القصة الحقيقية لخاتم السلطانة هويام: حقيقة أم من وحي خيال المؤلف؟
تاريخ النشر: : الإثنين، 21 فبراير 2022

القصة الحقيقية لخاتم السلطانة هويام: حقيقة أم من وحي خيال المؤلف؟

خاتم السلطانة هويام حقيقة أم من خيال المؤلف؟ بعد عرضه في حلقات المسلسل التركي القرن العظيم، والذي اشتهر في الوطن العربي باسم حريم السلطان، وحقق شهرة واسعة عربيا وعالميا، وأصبحت بطلته النجمة التركية مريم أوزرلي أيقونة للجمال والموضة.

واشتهرت بذلك الخاتم الذي يتوسطه فص الزمرد الأخضر والذي جاء تصميمه يشبه دمعة العين الذي أهداه السلطان سليمان إلى محبوبته هويام ضمن أحداث المسلسل.

بالرغم من أنه لا يوجد تأكيد حول إذا ما كان ذلك الخاتم له علاقة بالقصة الحقيقية إلا أن مؤلفة المسلسل ميريال أوكاي استعانت بحب السلطان سليمان لصناعة المجوهرات وبالتالي إهدائه لزوجته وشقيقاته ولقوة.

تأثير خاتم السلطانة هويام عالميا

شخصية السلطانة هويام اختارت هذا الخاتم الذي يضيف على الحبكة الدرامية تشويقا وصراعا على هذا الخاتم الملفت.

واستمرت حبكة هذا الخاتم للأجزاء الأخرى من العمل حيث مسلسل السلطان كوسيم وصراع السلطانات لارتداء خاتم السلطانة هويام الذي استمد شهرته من قوة شخصيتها واعتبر رمزا للقوة والسيطرة في الحرملك.

والغريب أنه رغم عدم دقة المعلومات التي تشير لوجود هذا الخاتم الشهير بخاتم السلطانة هويام نسبة لدورها بالمسلسل، إلا أن دور المجوهرات بدأت تصنع نماذج مشابهة لهذا الخاتم نظرا لهذا النجاح الذي حققه المسلسل وصنعت منه آلاف النسخ وبدأت السيدات في تركيا وحول العالم يقتنين مثله مقابل ما يزيد عن مئة وخمسين دولارا أمريكيا.

مسلسل حريم السلطان

حريم السلطان هو مسلسل تركي تاريخي عرض خلال أربعة مواسم، وعرض قصة السلطان الرابع في الدولة العثمانية سليمان القانوني، وكتبته ميرال أوكاي، وقد حقق المسلسل نجاحا ساحقا بتركيا ليتم عرضه في عدة دول مدبلجا باللهجة السورية.

وقدم دور السلطان سليمان الفنان خالد أرغنتش، وقدمت نبهات جهري دور والدته السلطانة حفصة وقدمت دور السلطانة هويام النجمة التركية ذات الأصل الألماني مريم أوزرلي، وكان أول دور لها.

مسلسل حريم السلطان يعد أحد أضخم الإنتاجات التركية التلفزيونية، حيث تألقت فيه نخبة من أكبر نجوم الشاشة التركية الذين أبدعوا في مسلسلات تركية أخرى.

اجتاح مسلسل حريم السلطان البيوت العربية، وحظي بنسبة مشاهدة عالية جداً وبتغطية إعلامية كبيرة أيضاً كونه يتحدث عن حقبة تاريخية مهمة للأتراك، وقد أثار جدلاً واسعاً وقت عرضه في تركيا حيث طالب مجموعة من النواب الأتراك بقيادة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بإيقاف عرضه كونه يسيء لسمعة  السلطان سليمان أحد أهم سلاطين الدولة العثمانية.

مريم أوزرلي: السلطانة هويام في حريم السلطان

مريم أوزرلي، "Meryem Uzerli" ممثلة تركية مواليد تركيا 12 أغسطس عام 1983م. ولدت مريم في مدينة كاسل، ألمانيا  في عائلة تتكون من أب تركي من مدينة أورفا التركي وأم ألمانية ولها من الأشقاء عدد اثنان وأخت وهي الصغرى بينهم، درست التمثيل في هامبورج وتميزت مريم بتألقها في عدة أدوار في العديد من المسلسلات والأفلام التركية.

مريم أوزرلي دخلت عالم الشهرة في تركيا من خلال دورها في مسلسل القرن العظيم، والمعروف عربياً باسم حريم السلطان، ولقد حققت بهذا الدور نجاحا عظيما في تركيا والوطن العربي وعدد من بلدان العالم.

وكان أول دور لمريم أوزرلي هو دور البطولة في مسلسل حريم السلطان، حيث عُرفت بصورة مميزة بأسلوبها في تجسيد شخصية هيام، وهي السلطانة هيام التركية التاريخية، وعلى إثر أدائها الرائع، اندهش الوسط الفني بموهبتها ثم انطلقت نحو قمة النجاحات بحضورها واندماجها كأنها ألقت تعاويذ سحرية على المتابعين، حيث حصد مسلسل حريم السلطان على أكثر نسبة مشاهدات في العالم العربي، فهو الذي بدأ مسيرتها وانطلق بها إلى عالم التمثيل.

فجاءت مريم من ألمانيا؛ حيث كانت تعيش مع عائلتها التركية الأصل لتواصل طريقها الفني الذي بدأته هناك وفي تركيا بدأت قصة لم تتوقعها أوزرلي ورزقت بسبب تلك القصة بابنتها لارا التي تبلغ من العمر سبع سنوات.

المزيد: