الوجه الآخر لماما دهب: أصيبت بحالة نفسية بعد فقدان والدتها
تاريخ النشر: : الجمعة، 26 أبريل 2024

الوجه الآخر لماما دهب: أصيبت بحالة نفسية بعد فقدان والدتها

خلال الفترة الأخيرة تصدرت سيدة تدعى، ماما دهب، حديث منصات التواصل الاجتماعي المصرية، فهي ليست بائعة ساندويتشات فقط، وإنما اشتهرت أيضاً بتقديمها وصلات نصائح متواصلة لزبائنها من التنمية الذاتية  وتطلق على الزبائن "أولادي".

 تباينت ردود الأفعال على طريقة منال غريب، أو كما عُرفت بـ"ماما دهب" فبينما كسبت تأييد البعض وتعاطفهم معها كونها سيدة تعتمد على نفسها ولها طابعها الخاص في الترويج لمشروعها، رأى آخرون أن الأمر مبالغ فيه خاصة وأن ماما دهب تبالغ في الحديث خلال تناول الزبائن لوجباتهم وتفرض نوع من أنواع الوصاية على ملابسهم وسلوكهم، فترفض الضحك بصوت عالي في المكان أو الحضور بمظهر غير لائق.

ماما دهب

اسمها الحقيقي منال غريب تخرجت في كلية التجارة جامعة حلوان، وعاشت مع والدتها ولم تتزوج حتى الآن. والدتها كانت تساعدها في الحصول على فرصة عمل.. توفيت الأم ومرت ماما دهب بعدها بحالة نفسية سيئة فقد تركتها الأم في الحياة وحيدة خصوصا أن منال كانت متعلقة بوالدتها بدرجة كبيرة.  ومنال غريب خريجة جامعة حلوان واسمها الحقيقي ليس دهب ولم تتزوج حتى الآن

ماما دهب تعمل في مجال السندوتشات منذ عدة سنوات تبيع السندوتش بحوالي 5 جنيهات فقط يأتي لها الزبائن من مختلف المحافظات أحيانا تتعرض للانتقادات بسبب طريقتها التي يصفها البعض بالمبالغ فيها.

وخلال الفترة الأخيرة تصدرت ماما دهب حديث منصات التواصل الاجتماعي بعد موجة هجوم من البعض عليها بسبب ما  وصفوه بالمبالغة في التسويق لنفسها، فينتشر للسيدة الشهيرة فيديوهات تلقن خلالها زبائنها دروس في الأخلاق كأن تحثهم على تناول الطعام بكميات معقولة حتى يكفي باقي الزبائن قائلة: "اطلبوا اللي يشبعكم علشان أخواتكم ياكلوا". وتظهر في فيديوهات أخرى تنهر فيها الزبائن بسبب الضحك بصوت عالي، فهي تمارس دور الأمومة والوصاية على زبائنها اللذين يستمتعون بالأمر ويتجاوبون معها.

دفاع عن ماما دهب

بعد موجة الانتقادات التي شنها عدد من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي على ماما دهب بسبب فيديوهاتها المنتشرة خاصة مقطع فيديو توبخ فيه أحد زبائنها قائلة: "أنت جاي عند ماما دهب مش جاي مول يعني إمكانيات عربية.. ماما.. ساندوتشات.. إمكانيات.. فماتضغطنيش بأعذارك.. مسافر.. حامل.. مصدع.. كل ده أنا ماليش دعوة بيه".

ودافع عنها آخرون في تعليقات منها: "طبعا انا معرفش ماما دهب دي أصلا ولا عمري كنت عندها .. لكن بأكل عند ناس كتير في الشارع وعارفة أن الهبد مع الأكل مش حلو يعني لكن احنا مش هنمشي الكون علي مزاجنا وعندنا في البلد فئة كده بتحب الهري والهبد والإشاعات وتشويه صور الناس.. ماما دهب ست علي أد حالها ومعندهاش ولاد أصلا لازم وأنت داخل عليها عقلك يكون لأمم كل اللي حاصلها في حياتها ده قبل ما تبدأ تهاجمها وتنتقدها لأنها ولا هي رقاصة مشهورة ولا هي زعيمة الممثلين وبياعين الهوى والعهر".. دي واحدة بتآكل لقمتها بشقاها وحياتها بسيطة وبتلم الشباب حواليها لأنها مالهاش ولاد ولا عزوة فا تقولك اعملهم أكل بفلوس قليلة وفي نفس الوقت أتكلم معاهم في اللي يفيدهم".

كما كتب متابع: "انا روحت عند ماما دهب دي من سنتين او تلت سنين. مكنتش اعرف موضوع ماما دهب دا وأنها حد مشهور ع الفيس انا كنت بتمشي فحواري وسط البلد ودخلت هناك صدفة. رغم أسلوبها الغريب شويه في الكلام وأنها عايشه دور ماما دهب فعلا وممكن ناس بتشوفه ويرد شويه. إلا أنها حد محترم جدا وتحب الخير لجيرانها اللي فاتحين محلات ومقاسمين رزقهم سوا رغم أنها قادرة تخلي المكسب كله لها  كمان حد شاطر أنها قدرت بفكر أنها تعيش جو ماما دهب أنها تربي زباين يوميا عندها".

المزيد: