أخطاء تاريخية واتهامات بالسرقة: مسلسلات رمضان تحدث جدلاً
تاريخ النشر: : الإثنين، 15 أبريل 2024

أخطاء تاريخية واتهامات بالسرقة: مسلسلات رمضان تحدث جدلاً

أحدثت بعض المشاهد في مسلسلات رمضان 2024، موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي وتعرض البعض لانتقادات لاذعة من الجمهور بسبب الأخطاء التاريخية أو الاتهامات بالسرقة التي لاحقت بعضها على منصات السوشيال ميديا.

انتقادات مسلسل الحشاشين

مسلسل الحشاشين كان واحداً من المسلسلات التي واجهت انتقادات من قبل البعض منذ اليوم الأول لعرضه خاصة بسبب بعض الأخطاء التاريخية المتعلقة بتصميم المساجد والعمارة الإسلامية لها خاصة أن الأحداث كانت في مدينة أصفهان ذات الطابع السلجوقي إلا أن صناع المسلسل اعتمدوا على تصميمات عمارة مغول الهند في تلك اللقطات، وهو ما أثار التساؤلات حول مدى الدقة التاريخية للعمل.

بعض الانتقادات لفتت إلى صوت المأذن في المسلسل لمساجد القاهرة التي عرضت في العمل على أنها في العصر المملوكي خلال القرن الـ 11 واتضح أنها لم تكن في تلك الحقبة.

كانت اللهجة العامية في المسلسل واحدة من النقاط التي تسببت في توجيه انتقادات مبكرة له منذ الحلقة الأولى، خاصة أن الأحداث مستوحاه من قصة تاريخية.

طالب البعض صناع المسلسل بمراجعة أساتذة التاريخ والعمارة حول تلك الفترة، خاصة بعد أن وقعوا في خطأ جديد بالحديث عن باريس حيث أكد البعض أنها لم تكن موجودة بهذا الشكل في هذا الوقت.

انتقادات إطلالات ماغي بو غصن

أما مسلسل "ع أمل" للفنانة اللبنانية ماغي بو غصن فقد أثارت الأخيرة منذ الحلقة الأولى له الانتباه إلى إطلالاتها خاصة الإطلالة التي ظهرت بها بتوب مفتوح الصدر، خاصة أنها قدمت دور إعلامية لها برنامج شهير على شاشة التلفزيون، وأكد البعض أن الإعلاميات لا يظهرن بتلك الإطلالات.

وانتقد البعض أخطاء قانونية جاءت على لسان أبطال العمل حين قالت يسار التي تقوم بدورها ماغي بو غصن أنها ستحال لمحكمة الطبوعات بسب ما قالته على الهواء

انتقادات جرأة مسلسلات رمضان

في مسلسل "صلة رحم" أثار مشهد حالة من الجدل بسبب محتواه الجريء واعتبار البعض أنه يحتوي على إشارات غير لائقة وطرح المسلسل لقضية شائكة ومثيرة للجدل وهي عملية تأجير الأرحام، بالإضافة إلى السيناريو الذي اتسم بالجرأة في بعض المشاهد بين أبطال العمل.

أضاف مسلسل نظرة حب جدلاً جديداً وبعداً آخر للهجوم على بعض المسلسلات في رمضان 2024 لاتهام المؤلف السوري بحر لاواديسا صناع المسلسل بسرقة الفكرة منه وأن قصته هي مسلسل "باليت" وتم تحريفها، معلناً اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد صناع المسلسل.

أزمة مسلسل زوجة واحدة لا تكفي

كان مسلسل زوجة واحدة لا تكفي، واحدة من أكثر المسلسلات إثارة للجدل في رمضان 2024، بسبب الهجوم عليه منذ الحلقات الأولى ووصل الأمر إلى المطالبة بوقف عرضه.

الاتهامات التي وجهها الجمهور للمسلسل تضمن أنه يسيء إلى المجتمع الكويتي ويحاول تشويهه بسبب جرأة القضايا التي طرحها المسلسل بالإضافة إلى جرأة الحديث بين أبطاله وبعض المشاهد التي اعتبرها الجمهور جريئة.

رواد مواقع التواصل الاجتماعي أكدوا أن القضايا الموجودة في المسلسل غير حقيقة ولا تمثل المجتمع الكويتي خاصة أن أحداثه تداخلت ما بين الحياة الشخصية لأبطال المسلسل ومدرسة خاصة يديرها الأبطال تشابكت فيها حياتهم الشخصية مع ما يتعرض له الأطفال والمراهقون في ذلك السن.

تطورت أزمة مسلسل زوجة واحدة لا تكفي في الأيام الأخيرة لعرضه بعد الإعلان من وزارة الإعلام الكويتية إحالة أبطال مسلسل رمضاني للنيابة العامة بتهمة تشويه المجتمع ومنع جميع أعمالهم من العرض في الكويت، وذلك بالتزامن مع إلغاء عرض المسرحية التي شارك فيها أبطال المسلسل بعنوان "في زين الزمان"، وهو ما أثار جدلاً.

وأخيراً لم يسلم المسلسل المغربي "ولاد أيره"، من الانتقادات وأثار غضباً واسعاً بدعوى الإساءة إلى الأساتذة في المدارس وهو ما دفع الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي إلى المطالبة بوقف عرضه وتقديم اعتذار رسمي

المزيد: