جميلة عوض: هزمت خوف والدتها وتفوقت على شهرتها
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021 آخر تحديث: : الأحد، 12 سبتمبر 2021

جميلة عوض: هزمت خوف والدتها وتفوقت على شهرتها

ورثت الفنانة الشابة جميلة عوض ملامح والدتها الفنانة راندا عوض الجذابة، ولكنها تخلت عن الخوف الذي أبعد الأم عن عالم الفن، وسارت على درب والدها المخرج عادل عوض وجدها الفنان الراحل محمد عوض.

من هي راندا عوض؟

الفنانة راندا عوض، والدها هو الكاتب اللبناني محمد علي قطب ووالدتها مصرية تربت وعاشت في مصر، وذلك بعدما تركت عائلتها لبنان بسبب الغارات والحرب الأهلية المشتعلة.

التحقت راندا عوض بمعهد الفنون المسرحية، وتخرجت فيه عام 1990، وهي متزوجة بالمخرج عادل عوض نجل الممثل محمد عوض، وأنجبت منه ابنتها جميلة التي أصبحت الفنانة جميلة عوض.

أول عمل شاركت فيه راندا كان مسرحية ريا وسكينة، للنجمتين شادية وسهير الببلاوي وكانت حينها في السنة الأولى من المعهد العالي للفنون المسرحية، وجاءت تلك المشاركة بالصدفة، ولكن بعدها أصيبت راندا بحالة نفسية جعلتها ترفض التمثيل لدرجة أنها كانت تبكي عندما يعرض عليها سيناريو عمل جديد.

فأرادت أن تبتعد عن الفن وتعيش في سلام وقدمت عددا قليلا من الأعمال السينمائية والتليفزيونية؛ منها فارس بلا جواد، ومطلوب عروسة، وقاسم آمين، والحفار، وليالي الحلمية.

وقالت جميلة عوض إن الصحافة كانت سبباً في اعتزال والدتها في ذلك الوقت، حيث كانت تربطها علاقة صداقة ببعض الصحفيين بحكم عملهما، ولكنها كانت تُسر إليهم ببعض الأسرار التي تجدها في اليوم التالي متصدرة مانشيتات الصحف، مما زاد من حدة اكتئابها ورغبهتها في الاعتزال وقتها.

وقالت راندا عوض عن اعتزال التمثيل: "حبيت أكون نفسيا على طبيعتي"، لافتة إلى أن التمثيل يضع الفنان تحت ضغط كبير وتوتر طيلة الوقت، ويفرض عليه تعبيرات مختلفة بشكل مستمر، وذلك يتوقف على حسب طبيعة الأدوار التي يقدمها، وقررت وقتها الابتعاد عن الساحة الفنية حتى تعيش في سلام وحرية.

وأكدت راندا أنها أصيبت باكتئاب حيث قررت الابتعاد عن التمثيل لأنها شعرت بضغط على أعصابها ولم تعد تتحمل أي مشاعر خارجية دخيلة عليها.

جميلة عوض تتحدى خوف والدتها

ولكن يبدو أن ابنتها جميلة ورثت منها ومن جدها الفنان محمد عوض، ووالدها المخرج عادل عوض، الموهبة الفنية، وسارت في الطريق الذي كانت والدتها تهابه: (الفن).

فأخرجت جميلة عوض للفنانة نسمة محجوب إحدى فيديو كليباتها، وقدمت في عام2015 أول أدوارها في مسلسل تحت السيطرة مع الفنانة نيللي كريم، وأحدثت حينها ضجة كبيرة، فتساءل الجمهور عنها.

كما أكدت جميلة عوض أنها كانت تحب التمثيل ومتعلقة به منذ طفولتها، فكانت تذهب بصحبة والدتها إلى أماكن التصوير وتؤدي واجباتها المدرسية هناك، مما خلق لديها تعلقاً بالفن.

أعمال جميلة عوض

وبعدها توالت الأعمال على جميلة عوض فظهرت ضمن أبطال فيلم هيبتا عام 2016، واستمرت جميلة في طريقها الفني فقدمت عددا من الأعمال؛ منها فيلم الضيف للكاتب إبراهيم عيسى مع الفنان خالد الصاوي، وقالت إنها قصت شعرها خصيصاً من أجل الدور.

وفيلم سبع البرمبة وكان من بطولتها مع الفنان رامز جلال، وصرحت أنها صورته بالكامل خلال فترة مرضها، وفيلم من 30 سنة مع النجوم أحمد السقا ومنى زكي وميرفت أمين، وفيلم لف ودوران مع النجم أحمد حلمي، وفيلم بنات ثانوي مع مجموعة من بنات جيلها أبرزهم هدى المفتي وهنادي مهنا، ومسلسل جريمة شغف مع النجوم قصي خولي ومنى واصف، ومسلسل لا تطفئ الشمس عن رواية الأديب إحسان عبد القدوس وشاركت فيه مع مجموعة من النجوم.

وأخيرا أحدثت جميلة عوض ضجة كبيرة ببطولة حكاية لازم أعيش إحدى حكايات مسلسل إلا أنا، الذي تحدث عن قضية هامة، وهي مرضى البهاق، إذ يبدو أن جميلة حاولت التخلي عن الخوف الذي سيطر على والدتها وأبعدها عن الأعمال الفنية.

وكانت أحدث أعمال جميلة عوض من خلال مسلسل حرب أهلية الذي عرض رمضان 2021، مع النجوم يسرا وباسل خياط وأروى جودة ومايان السيد ومن تأليف أحمد عادل سلطان وسيناريو وحوار منة القيعي وإخراج سامح عبد العزيز.

المزيد: