جولة في القصر الطائر للأمير الوليد بن طلال
تاريخ النشر: : الإثنين، 11 يوليو 2022

جولة في القصر الطائر للأمير الوليد بن طلال

عرش الملياردير السعودي في السماء، عنوان اختارته صحيفة ديلي ميل لوصف الطائرة الخاصة التي امتلكها الأمير الوليد بن طلال.

طائرة الوليد بن طلال إيرباص A380 

وهو أول رجل يأمر باقتناء الطائرة النفاثة الفاخرة طراز إيرباص A380 العملاقة بغرض الاستخدام الخاص في 2012، والتي وصلت تكلفتها وقتها إلى 500 مليون دولار، وتعتبر هي أغلى طائرة خاصة على الإطلاق، ولفخامتها استحقت لقب القصر الطائر. 

وتستوعب الطائرة عادة نحو 600 مسافر، ولكن الأمير الوليد بن طلال طلب إجراء بعض التعديلات على طائرته الخاصة، بما في ذلك غرفة استراحة تستوعب 25 شخصاً من مساعديه، و5 أجنحة ملكية
وغرفة مع سجاد إلكتروني بحيث تكون دائما موجهة لمكة، ومصعد يربط بين 3 طوابق في الطائرة.

وكان الوليد بن طلال حريصا على طلبه من مصممي ومهندسي الطائرة، أن يتم تصميمها على الطراز العربي الخالص، وهو ما حدث بالفعل.

رفاهيات طائرة الوليد بن طلال

وضمت الطائرة حماما تركي مبطناً بالرخام بسماكة 2 مليمتر فقط للحفاظ على الوزن، أما الباب المجاور فهو عبارة عن غرفة للرفاهية، حيث تحولت الأرضية والجدران إلى شاشة عملاقة تظهر الأرض بالأسفل، كما يمكن للضيوف الوقوف على سجادة سحرية ومشاهدة الرحلة، ونسيم معطر يهب في الغرفة.

وسبا فاخرة، إضافة إلى مكان ركن للسيارات وقاعة للحفلات الموسيقية بالإضافة إلى منطقة السجاد السحري مع أرضية مصنوعة من شاشات عرض.

كما تضم منطقة جلوس مصممة على شكل عرش مخصصة للاجتماعات، وتحتوي على غرفة طعام  تضم 14 مقعدا، ومطبخ طخم لإعداد الولائم للحفلات والضيوف، وتعتبر طائرة إيرباص إيه 380 أكبر طائرة ركاب في العالم.

ويتنقل المصعد بين الطوابق الثلاثة للطائرة، من الغرف الخاصة في الطابق العلوي، وصولاً إلى قاعة الحفلات الموسيقية، والتي تتميز ببيانو كبير للأطفال ومقاعد تتسع لعشرة أشخاص، وإلى المرآب أدناه.

الوليد بن طلال يبيع طائرته الـ إيرباص A380

ويوجد حوالي 20 سريراً قابلاً للطي -أي ما يعادل مقاعد الدرجة الأولى- للضيوف الإضافيين، ووفقا للمصممين، فإن الاستايل مصمم بمنحنيات أنيقة ودوامات من الكتابة العربية، ويقول مصمم الطائرة: "إنه شيء مميز للغاية ولا يوجد شيء مثله في السوق حتى الآن".

وعام 2013 باع الوليد بن طلال قصره الطائر لمشتري غير معروف لكنه، اشترى أيضاً طائرة من طراز بوينج 747-400، وتحتل المرتبة الثانية في القائمة بعد إيرباص إيه 380، يبلغ سعرها 220 مليون دولار، 
وتستوعب أكثر من 400 شخص، لكن الأمير زودها بمختلف وسائل الراحة والرفاهية لاستخدامها في أسفاره الخاصة.

المزيد: