جولة في قصر بن ثعلي بالسعودية: يضم مسجدا وسجنا
تاريخ النشر: : الأحد، 13 فبراير 2022

جولة في قصر بن ثعلي بالسعودية: يضم مسجدا وسجنا

يقع قصر بن ثعلي بمنطقة مكة بالمملكة العربية السعودية تعرفوا معنا على قصة بنائه، وتفاصيل تصميمه ومعماره من خلال الفيديو والتقرير.

موقع وقيمة قصر بن ثعلي بالمملكة العربية السعودية

قصر بن ثعلي هو قصر أثري يقع في مملكة الطائف، وهي مدينة سعودية تقع في الغرب من المملكة العربية السعودية، تابعة لـمنطقة مكة المكرمة على جانبي وادي وج، وتبعد عن مدينة مكة المكرمة 75 كم تقريباً وتحيط بها الجبال من جميع الجهات، وترتفع عن سطح البحر بمسافة تتدرج ما بين 1700 م إلى 2500 م، مما أكسبها جواً لطيفاً، ومصيفاً قديماً للأهالي وللمدن القريبة كمكة المكرمة وجدة، وقد أكسبها الموقع مميزات عدة، حيث أنها تُعتبر البوابة الشرقية للحرمين الشريفين عبر مكة المكرمة، كما أنها نقطة التقاء الطرق المتصلة بجميع مناطق المملكة عبر مناطق ومدن أخرى، كما تضم الطائف ميقاتين من مواقيت الإحرام وهما: السيل الكبير، للقادمين من المنطقة الوسطى، ووادي محرم، للقادمين من الجنوب.

وقام بإنشائه عيد ومعتاد أبناء علي بن ثعلي عام 1707م، وموقعة بالمحاني على مقربة من درب زبيدة على طريق الحجاج القديم شمال الطائف، وكان أول قاعدة للدولة السعودية بالحجاز في عهد الإمام سعود الكبير.

وكان الإمام عيد بن ثعلي من المناصرين للدعوة السلفية وشارك بالحروب وكان يقوم بحماية الحجاج على طريق زبيدة في البركة وكان ذلك من مقره بقصر بن ثعلي.

وكان القصر مركز انطلاق بيرق الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل بقيادة الشيخ عبد الهادي بن ثعلي وشارك في ضم مكة والمدينة وجدة وكان القصر مقرا الأمارة ومركز أمني في العهد السعودي وفي حرب الحديدة باليمن في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز، وكان الشيخ شباب بن صويلح بن ثعلى من المشاركين مع الملك فيصل بن عبد العزيز.

مساحة قصر بن ثعلي وطريقة بنائه

وتقدر مساحة القصر بـ 2000 متر مربع وتم البناء بالحجر البازلت الأسود والطين اللبن والأسقف بجذوع النخل معرشة بجريد النخيل وتم صب طبقة ثانية فوقها وذلك لتقوية السقف ومنع تسرب مياه الأمطار إلى الداخل.

ويتكون قصر بن ثعلي من دورين وقد استخدم في بنائه الحجر والطين حيث تم بناء الجدران بحجر البازلت الأسود حتى ارتفاع مترين تقريباً وبعدها استكمال البناء لمدة بمداميك الطين اللبن والأسقف بنيت عوارض من جذوع النخل يرصف عليها جريد النخيل ويتم صب طبقة ثانية فوقها مما يعطي السقف القوة ومنع تسرب مياه.

ويتكون القصر من عدد كبير من الغرف ويضم مسجدا وسجنا وعددا من الأبراج المكونة من طابقين كما يوجد بالقصر مكان لصناعة البارود على مساحة 40 إلى 50 متراً على ارتفاع خمسة أمتار.

قصر بن ثعلي في الزمن الحديث

القصر تعرض لعوامل التعرية الجوية وحيث البناء المتوسط في ذلك الوقت  فقد تهدمت أجزاء منه وأصبح مهجورا لفترة طويلة ولكن احتفظت بعض الغرف والأسوار بحالتها وذلك بعد نقل مقر المحاني إلى مقر قصر جديد.

والمحاني مركز إداري، تابع لمحافظة الطائف في منطقة مكة المكرمة، تقع شمال الطائف بمسافة تقارب 160 كم، وتقع على الطرف الشرقي لحرة رهط، وهو أول قُرى شمال الحجاز مبايعة لجلالة للملك عبد العزيز كما تنص على ذلك الوثائق الملكية وبعضها منشور.

وقد قام الملك عبد العزيز آل سعود بزيارة القصر باعتباره كان من أولى بيارق التوحيد بالحجاز في عهد المملكة العربية السعودية الثالثة حسب ما هو مسجل في الوثائق الموجودة في دار الملك عبد العزيز.

وكان القصر على طريق الحج للسلطانة زبيدة ولأنه كان يشتهر بحسن ضيافة مشايخ الثعالية بتوفر المياه والطعام للقادمين لحج البيت.

المزيد: