حنان تروي قصتها مع الحجاب والتشدد: بسمة وهبة شجعتني واعتزالي كان خطأً
تاريخ النشر: : الإثنين، 08 نوفمبر 2021

حنان تروي قصتها مع الحجاب والتشدد: بسمة وهبة شجعتني واعتزالي كان خطأً

المطربة حنان خلعت الحجاب وكشفت تفاصيل ابتعادها عن الأضواء، قالت إن اعتزالها الفن كان قرارا خاطئا وبكت بسبب الحجاب، وإليكم في هذه الحلقة تفاصيل ارتدائها الحجاب وفترة غيابها عن الأضواء.

بداية ارتداء حنان للحجاب والاعتزال

ظهرت المطربة المعتزلة حنان مع رغدة شلهوب في برنامج نص الكلام عبر قناة النهار، وأكدت أنها في البداية قررت أن تبتعد عن الأضواء لمدة عام كامل حتى تستجمع أفكارها، لكن الاعتزال لم يكن في حساباتها.

وأوضحت حنان: "في البداية كنت مقررة إن أنا هقعد سنة واحدة علشان أجمع أفكاري بس مش هعلن ده فلقيت إني دخلت في حاجة تانية خالص".

خلال هذه الفترة بدأ عدد كبير من الفنانات يدعونها إلى مجالسهن، وفوجئت بكلام جديد على حياتها العادية ووصل الأمر إلى تحريم بعض الأشياء العادية منها قراءة الجريدة وفي بعض الأحيان كان يتم طردها من هذه المجالس بسبب مناقشتها الأمور التي تراها خاطئة، قائلة: "كنت بتطرد من المجالس بتاعتهم لأني كنت بناقش وكان لازم أقتنع وأخر مرة حضرت فيها مجلس، كانوا بيقولوا إن قراءة الجورنال حرام فحسيت إن أنا متخلفة وقاعدة مع متخلفين".

تابعت حنان: "وكان في خلال الفترة دي اعتزال عدد كبير جدا من الفنانات وكانوا بيدعوني لمجالس فكان حاجة جديدة عليا وكلام ما سمعتوش قبل كده وقررت هوقف كل حاجة لكن في حاجة عمري ما قولت على ده حرام وده حلال، أنا اعتزلت في سنة 1999 ولبست الحجاب لمدة 5 سنين وقصة الحجاب كانت عاملة لي حالة صعبة وما كنتش قادرة عليه، هو كان يا ريت بس ما كنتش قادرة أبدا وكنت بعيط ومعرفش ليه".

اعتزالها الغناء نهائيا كان عام 1999 وارتدت الحجاب بعدها لمدة خمس سنوات، كانت تمر فيها بحالة نفسية سيئة، ووصل الأمر إلى أنها كانت تبكي باستمرار لأنها لا تشبه هؤلاء الأشخاص.

وأضافت حنان: "قالوا لي لو قلعتي الحجاب هتاخدي ذنب كل الناس اللي هتمشي وراكي، وأنا ما كنتش عارفة في التوجهات السياسية وكنت فاكرة إن ده الدين مش حاجة تانية".

دراسة الفقه الإسلامي والانفصال

خرجت حنان من هذه الحالة التي كانت فيها بفضل شقيقها الذي نصحها بالتقديم للدراسات الإسلامية، وقابلت وقتها بسمة وهبة التي شجعتها ودعمتها على اتخاذ هذه الخطوة.

وكانت متوقعة أن فكرة الدراسات الإسلامية خطوة بسيطة ستساعدها على فهم الدين لكنها اكتشفت الكثير من التفاصيل في هذه النقطة، وأكدت حنان أنها تعرضت لمشاكل كبيرة بعد هذه الخطوة منها الانفصال.

الزواج الثالث وخلع الحجاب

تزوجت حنان بعدها مرة أخرى وكانت هذه زيجتها الثالثة، وسافرت إلى ألمانيا، ووقتها اقترح عليها زوجها ارتداء الحجاب في مصر وخلعه في ألمانيا، لكنها رفضت أن تعيش في هذه الحالة المضطربة، قائلة: "كل حد فينا عنده طاعة ثقيلة عليه وجوزي قال لي البسيه في مصر واقلعيه في ألمانيا بس أنا رفضت".

أنهت حنان كلامها مؤكدة أنها جاءت الدنيا لتعامل الآخرين معاملة حسنة، وأنه لولا الاعتزال وارتداء الحجاب لم تكن ستفهم دينها جيدا.

واختتمت: "أنتي جيتي الدنيا تعاملي أخوكي الإنسان سواء مسلم أو مسيحي وفقا لقانون ربنا وضميرك ولا أنكر أنه لولا الحجاب والاعتزال ما كنتش فهمت ديني بطريقة صح".

يذكر أن  حنان هي خريجة معهد الموسيقى العربية وكانت قد اعتزلت الفن عام 1999 وأعلنت ارتداء الحجاب لمدة 5 سنوات قبل خلعه، ومن أشهر أغانيها البسمة، الشمس، الجريئة، تستاهل، ومن أبرز الجوائز التي حصلت عليها جائزة أفضل مطربة عربية في العالم العربي من فرنسا، وكان أكثر تعاونها مع الفنان حميد الشاعري.

المزيد: