رشيدة وكوينسي جونز: كيف أثر الفنان في ابنته؟
تاريخ النشر: : الأربعاء، 25 أغسطس 2021 آخر تحديث: : الأحد، 12 سبتمبر 2021

رشيدة وكوينسي جونز: كيف أثر الفنان في ابنته؟

الممثلة الأمريكية رشيدة جونز هي ابنة الموسيقي الكبير كوينسي جونز، تأثرت بفن والدها، وخطت خطوات شجاعة في حياتها، فما هي أبرز المحطات في حياة رشيدة وكوينسي جونز؟

من هي رشيدة جونز؟

رشيدة ليا جونز من مواليد الخامس والعشرين من فبراير عام 1976 وهي ممثلة وكاتبة ومنتجة أمريكية.

اشتهرت بدورها آن بيركنز في مسلسل الكوميديا الإنجليزي حدائق ومنتجعات ترفيهية Parks and Recreation، والذي نالت استحسان النقاد عنه، وظهرت جونز في مسلسل The Office.

وفي عام2018، ظهر فيلمها الوثائقي Quincy عن والدها الفنان Quincy Jones.

رشيدة جونز والتعرض للعنصرية بسبب لون البشرة

حكت رشيدة جونز تفاصيل تعرضها للعنصرية، بسبب لون بشرتها في جامعتها العريقة هارفارد، وهي التجربة التي آلمتها ولكنها خرجت منها أكثر قوة بحسب تصريحاتها.

وقالت رشيدة جونز في تصريحات صحفية: "كنت أذهب إلى الكلية، إلى هارفارد، كان أبي سيموت إذا رفضت هارفارد، وكان من المفترض أن تكون جامعة هارفارد هي المكان الأكثر استنارة في أمريكا، ولكن هذا هو المكان الذي واجهت فيه شيئا لم أجده في لوس أنجلوس وهو الفصل العنصري".

تابعت رشيدة جونز: "الطريقة التي تم بها إنشاء النوادي والحياة الاجتماعية وتكوين الصداقات، كان علي أن أختار شيئا واحدا من بين اثنين إما أسود أو أبيض، لذلك وعن قناعة اخترت الأسود، وذهبت إلى حفلات بلاك فرات وانضممت إلى جمعية الطلاب السود، وهي مجموعة سياسية واجتماعية".

أردفت: "لقد اعترضت على الكتاب البغيض The Bell Curve، والذي يدعي كذباً أن أحد المحددات الرئيسية للذكاء موروث".

وتهتم رشيدة جونز بالقضايا الإنسانية بشكل خاص، وتدعم الأقليات والحقوق عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

كوينسي جونز

ووالد رشيدة هو كوينسي ديلايت جونز، ولد في الرابع عشر من مارس من عام 1933، وهو منتج أسطوانات، وقائد أوركسترا، وموزع، ومؤلف موسيقى أفلام، ومنتج تليفزيوني.

يمتد مشواره الفني لعقود في مجال الترفيه وتم ترشيحه فيها لتسع وسبعين مرة لجائزة غرامي، وفاز منها بسبع وعشرين جائزة، بما في ذلك جائزة أسطورة غرامي في عام 1991.

منذ عام 1968، أصبح جونز وشريكه كاتب الأغاني بوب راسيل أول أمريكيين من أصل إفريقي يرشحان لجائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية عيون الحب من الفيلم الذي أنتجته شركة يونيفرسال بيكتشار Universal Pictures Banning.

وفي العام نفسه، أصبح جونز أول أمريكي من أصل إفريقي يرشح مرتين خلال العام الذي تم ترشيحه فيه لجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية Best Original Score.

وقد حظي جونز في عام 1971 بشرف أن يكون أول أمريكي من أصل إفريقي، يصبح مايسترو حفل توزيع جوائز الأوسكار.

وكان جونز أول أمريكي من أصل إفريقي يفوز بجائزة الأكاديمي جين هيرشولت للإنسانية Jean Hersholt Humanitarian Award، في عام 1995.

وفي حفل توزيع جوائز بي إي تي BET Awards عام 2008؛ تم تقديم جائزة الإنسانية Humanitarian Award لكوينسي جونز.

وكان جونز منتج ألبوم Thriller لأيقونة موسيقى البوب الراحل مايكل جاكسون، الذي حقق مبيعات بلغت أكثر من مئة وعشرة ملايين نسخة في جميع أنحاء العالم، وكان منتجا وقائدا للأوركسترا في الأغنية الخيرية نحن العالم والأغنية الدولية الخيرية بكرة.

أبناء كوينسي جونز

وأنجب كوينسي جونز 7 أبناء هم كوينسي جونز الثالث وكيدادا ورشيدة ومارتينا وجولي وجيري وكينيا كنيسكي جونز.

وكوينسي جونز الثالث هو منتج أفلام ومنتج أسطوانات وملحن وممثل سويدي، ولد في 23 ديسمبر 1968 بلندن في المملكة المتحدة.

ونشأ وترعرع في ستوكهولم بالسويد ، حيث بدأ عمله كراقص هيب هوب، وفي سن 13، حصل جونز على أول آلة موسيقية، وهي الطبلة وبدأ في إنتاج عروض توضيحية لأعمال الهيب هوب المحلية، والتي قادته في النهاية إلى أول سجل ذهبي له في سن السادسة عشرة.

تابع كوينسي جونز الثالث حلمه في أن يصبح منتجا لموسيقى الهيب هوب في الولايات المتحدة، وأمضى عاما ونصف العام في نيويورك وعمل مع أساطير المدرسة القديمة مثل T La Rock.

المزيد: