كاثرين زيتا جونز: حسناء هوليوود التي عانت من المرض النفسي
تاريخ النشر: : السبت، 27 نوفمبر 2021

كاثرين زيتا جونز: حسناء هوليوود التي عانت من المرض النفسي

المريض النفسي ليس بالصورة التي تنقلها إلينا الأفلام الكوميدية، ربما يبدو لك الشخص في كامل أناقته لكنه مصاب بأحد الأمراض النفسية مثل النجمة العالمية كاثرين زيتا جونز.

وأصيب عدد من مشاهير العالم بأمراض نفسية ولم يخجلوا من الاعتراف بمرضهم في اللقاءات، بل جعلوا أنفسهم قدوة لغيرهم من المصابين لتخطي المرض والتأقلم معه.
ومن هؤلاء النجمة البريطانية كاثرين زيتا جونز.. بطلة الفيلم الهوليوودي الشهير The Mask of Zorro. التي أصيبت بهذا المرض بسبب حزنها لإصابة زوجها النجم العالمي مايكل دوجلاس بمرض السرطان.

يذكر أن الممثلة الويلزية الحسناء كاثرين زيتا جونز البالغة من العمر47 عاماً، احتجزت في عيادة في العام 2011، حيث شخصت حالتها بالاضطراب ثنائي القطب.

معاناة كاثرين زيتا جونز من المرض النفسي:

المرض النفسي الخطير قد يدفع صاحبه إلى إيذاء نفسه، وقد أصيبت كاثرين زيتا جونز بمرض نفسي خطير بسبب مرض زوجها بسرطان الحنجرة.

كاثرين زيتا جونز، حصلت جونز على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم Chicago.

وتزوجت النجم العالمي مايكل دوجلاس.. لم يتخيل أحد أن هذه الجميلة أصيبت بمرض نفسي خطير قد يدفعها إلى إيذاء نفسها، واعترفت أمام الكاميرات بمرضها وأسباب إصابتها وقصة تأقلمها مع المرض.

قبل سنوات اعترفت كاثرين زيتا جونز في أحد اللقاءات بأنها تعاني من مرض "اضطراب ثنائي القطب"، وهذا المرض يدفع صاحبه إلى القيام بأعمال طائشة وغير مسؤولة، وربما يدفعه إلى أفعال خطيرة في بعض الأحيان.

وأصيبت جونز بهذا المرض بسبب حزنها لإصابة زوجها النجم العالمي مايكل دوجلاس بمرض السرطان.

ونشرت حينها إحدى الصحف العالمية أن كاثرين تتلقى العلاج؛ حيث مكثت في مصحة نفسية لمساعدتها على التأقلم مع مرضه.

وبدأ الأمر مع كاثرين، بالإصابة بالاكتئاب بعد خضوع زوجها للعلاج الكيمياوي والإشعاعي؛ لإصابته بسرطان الحلق وتطور الأمر مع جونز التي لم تتحمل ما تمر به عائلتها لمرض الزوج.

وبعد تلقيها العلاج النفسي ظهرت في أحد اللقاءات وقالت: «تعاملت مع الأمر بطريقة جيدة.. كنت أعاني من مرض الاكتئاب الثنائي القطب، وأؤكد للجميع أن المصابين بذلك المرض ليسوا ضحايا، ولا نريد الشفقة من أحد .. أظهرت للجميع أن المصابين بهذا المرض يمكنهم تخطيه والتغلب عليه بخطوات العلاج».

بعد تلقيها العلاج النفسي ظهرت في أحد اللقاءات وقالت: «تعاملت مع الأمر بطريقة جيدة.. اعترفت بأني أعاني من مرض الاكتئاب الثنائي القطب، حتى أؤكد للجميع أن المصابين بذلك المرض ليسوا ضحايا، ولا نريد الشفقة.. أظهرت للجميع أن المصابين بهذا المرض يمكنهم تخطيه والتغلب عليه».

من جانبه قال النجم مايكل دوغلاس إن مرض كاثرين زيتا جونز النفسي، قد جعل زواجهما أقوى وأضاف: "لقد كانت كاثرين استثنائية، وسيطرت على هذا الأمر بطريقة ما، ومع احترامي للجميع، ليس هذا ما يفعله البريطانيون دائماً".

كيف تسلل المرض النفسي إلى كاثرين زيتا جونز؟

شرت حينها إحدى الصحف العالمية أن كاثرين زيتا جونز تتلقى العلاج؛ حيث مكثت في مصحة نفسية لمساعدتها على التأقلم مع مرضه.

وبدأ الأمر مع كاثرين، بالإصابة بالاكتئاب بعد خضوع زوجها للعلاج الكيمياوي والإشعاعي؛ لإصابته بسرطان الحلق وتطور الأمر مع جونز التي لم تتحمل ما تمر به عائلتها لمرض الزوج.

كانت زيتا جزنز مصابة بمرض اضطراب ثنائي القطب الذي يعرف بأنه حالة صحية عقلية تتسبب في تغيرات مزاجية كبيرة لصاحبها، حيث يصل الحد الأعلى لهذه الاضطرابات العاطفية والمزاجية إلى الهوس أو الهوس الخفيف، بينما يصل الحد الأدنى منها إلى الاكتئاب، الأمر الذي يؤثر على الطاقة، والنوم، والنشاط، والسلوك، والقدرة على التفكير بوضوح، واتخاذ القرارات للمريض به.

ويمُثل مرض ثنائي القطب حالة مرضية مزمنة تمتد طول حياة المريض، إلّا أنه وبالرغم من ذلك يُمكن السيطرة على الأعراض الناتجة عنه من تقلبات مزاجية وغيرها من خلال اتباع أحد الخطط العلاجية التي عادًة ما تكون بالأدوية والاستشارات النفسية، وقد يحدث مرض اضطراب ثنائي القطب أثناء فترة الحمل أو تغير المواسم، وللكبار والصغار على حدٍ سواء.

تعليق مايكل دوغلاس على مرض زوجته النفسي:

كشف النجم العالمي، مايكل دوغلاس، سر استمرار زواجه من النجمة الحسناء كاثرين زيتا جونز، مشيراً إلى أن مرض زوجته العقلي جعل زواجهما أكثر قوة.

وبحسب صحيفة ”ميرور“ البريطانية، قال دوغلاس إن تلك المعركة التي خاضتها زوجته كاثرين مع المرض العقلي جعلت زواجهما أقوى.

وعلق دوغلاس، البالغ من العمر72 عاماً، على حالتها قائلاً: ”لقد كانت كاثرين استثنائية، وسيطرت على هذا الأمر بطريقة ما، ومع احترامي للجميع، ليس هذا ما يفعله البريطانيون دائمًا“.

وكان الفنان مايكل دوغلاس، خاض معركته الخاصة مع مرض سرطان الفم في العام 2010، حيث نجح في هزيمة المرض القاتل.

وتزوج الاثنان العام في 2000 بعد لقائهما في مهرجان سينمائي قبلها بعامين، وكان فتنه جمالها في فيلم ”قناع زورو“.

وعلى الرغم من فارق السن (25 سنة)، يقول مايكل إن روح الدعابة تساعد في التغلب على أي مشاكل ناجمة عن التقدم في السن.

المزيد: