شاهد كيف تغيرت ملامح أبطال ليالي الحلمية بعد 34 عاما
تاريخ النشر: : الإثنين، 08 أغسطس 2022

شاهد كيف تغيرت ملامح أبطال ليالي الحلمية بعد 34 عاما

34 عاما مرت على ملحمة ليالي الحلمية الذي كان العرض الأول له عام 1987، حقق العمل نجاحا كبيرا في قنوات الخليج عندما عرض لأول مرة في شهر رمضان.

والمثير للدهشة أنه لم يعرض في التلفزيون المصري بسبب الرقابة في مصر، والتي اعترضت على ذكر أسماء الأحزاب السياسية فتم رفعه فجأة من خارطة شهر رمضان، وعرض بعد خمسة أشهر لأول مرة في مصر في أكتوبر 1987.

أحداث ليالي الحلمية

تدور الأحداث في حي الحلمية الذي تحول من حي الطبقة الأرستقراطية إلى حي شعبي يضم أنماطاً مختلفة من البشر.

بدأت الأحداث في أربعينيات القرن العشرين وانتهت في الموسم الخامس في منتصف التسعينيات، وتجسد الصراع الطبقي في خصومة سليمان غانم العمدة القادم من الريف ضد سليم البدري رجل الصناعة الأرستقراطي.

وانعكاس هذه العلاقة الشائكة بين بطلي العمل على جيل الأبناء خلال خمسين عاماً، ولكن ترى كيف أصبح نجوم العمل بعد 34 عاما على عرض الجزء الخامس؟  

يحيى الفخراني: سليم البدري

جسد النجم يحيى الفخراني شخصية سليم باشا البدري رجل الصناعة الوطني، ساهم العمل في رفع أسهمه بدرجة كبيرة.

كان المرشح الأول للدور النجم الراحل محمود ياسين وبعد اعتذاره قدم الفخراني أهم أدواره على الشاشة.

عندما جسد الفخراني سليم البدري كان يبلغ 42 عاما، الآن هو في سن الـ 77 عاما وما زال مستمرا في عطائه الفني يقدم عمل كل سنتين، آخرهم كان مسلسل نجيب زاهي زركش في رمضان 2021.

صلاح السعدني: سليمان غانم

النجم صلاح السعدني صار لقبه العمدة بعد تألقه في شخصية سليمان غانم، المرشح الأول للشخصية كان النجم سعيد صالح لكن اعتذر بسبب الاختلاف على الأجر.

أضاف السعدني لزمات كوميدية وقدم بطريقة كاريكاتورية، شخصية العمدة المصري النازح من الريف إلى المدينة.

بعد ليالي الحلمية قدم صلاح السعدني أدوارا لا تقل أهمية عن العمدة، مثل شخصية حسن النعماني في مسلسل أرابيسك، وتوقف منذ عام 2013 عن الظهور بسبب تقدمه في العمر لظروف مرضية.

صفية العمري: نازك السلحدار

نازك هانم السلحدار أهم أدوار النجمة صفية العمري، وبرعت في دور المرأة القوية المتسلطة، الأدوار التي جسدتها بعد نازك تعد على الأصابع لرغبتها في انتقاء الأعمال الجيدة.

هي الآن في  عمر الـ 72 عاما وعندما أسندت لها الشخصية كانت في نهاية الثلاثينيات.

ممدوح عبد العليم: علي البدري

تألق ممدوح عبد العليم في دور علي البدري الشاب الذي أخلص للتجربة الناصرية، ثم تحول لرجل أعمال جذبه عصر الانفتاح في عصر السادات.

ارتبط الجمهور بقصة حبه لزهرة سليمان غانم وتعاطف معه بعد انكسارات متتالية، وتوفي ممدوح عبد العليم إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة عن عمر يناهز الـ 60 عاما، وكان قبلها يستعد لتقديم دور علي البدري في الجزء السادس الذي لاقى هجوما كبيرا عند عرضه.

آثار الحكيم وإلهام شاهين: زهرة غانم

قدمت شخصية زهرة سليمان غانم النجمة المعتزلة آثار الحكيم في الجزء الثاني والثالث، واستكملت الدور الهام شاهين في الجزء الرابع والخامس والسادس.

زهرة شخصية صحفية طموحة ضحت بكل شيء  حتى حبها من أجل تطلعاتها وأحلامها، كلا من آثار الحكيم وإلهام شاهين قدمتا العمل في منتصف الثلاثينات والآن تبلغان نحو الستين عاما.

هشام سليم: عادل البدري

أما النجم هشام سليم فجسد دور عادل البدري وكان أول أدواره في التلفزيون، قدم شخصية الشاب الأرستقراطي الذي يترك إرث العائلة ويعمل بالسينما.

هشام سليم يبلغ الآن 64 عاما وآخر أعماله فيلم موسى عام 2021، وبعدها توقف عن المشاركة بعد إعلان إصابته بمرض السرطان.

المزيد: