هكذا تغيرت ملامح أبطال مسلسل رقية وسبيكة بعد 36 عاما من عرضه
تاريخ النشر: : الأحد، 10 يوليو 2022

هكذا تغيرت ملامح أبطال مسلسل رقية وسبيكة بعد 36 عاما من عرضه

عام 1986 كان العرض الأول لـسباعية رقية وسبيكة في شهر رمضان من نفس العام، وحقق نجاحا كبيرا في الخليج والوطن العربي، وبرغم مرور 36 عامًا لكن مازال الجمهور العربي يتذكر تفاصيل العمل.

رقية وسبيكة من الإذاعة للتليفزيون وهذه أحداثه

تدور الأحداث حول الشقيقتين رقية وسبيكة، اللتان تعملان في بيع المستلزمات النسائية في سوق الحريم، ولكنهما تنتقلان إلى طبقة الأثرياء فجأة بعد ارتفاع قيمة إرث المنزل الذي تركته لهما السيدة التي ربتهما.

مليون دينار غيرت حياتهما من الفقر للثراء، ودخلتا في العديد من المشاريع التجارية لكنهما تتعرضان للنصب والاحتيال، وفي النهاية تخسران كل أموالهما وتعودان إلى  الفقر.

المسلسل بحلقاته السبع كان بمثابة نقلة في الدراما الكويتية، وقبل عرضه بعام واحد قدم في الإذاعة الكويتية بنفس الاسم لكن القصة كانت مختلفة.

أبطال رقية وسبيكة: حياة الفهد

سيدة الشاشة العربية حياة الفهد كانت تبلغ عند عرض العمل 38 عاماً، وقامت بدور سبيكة الأخت الكبرى العاطفية، حيث تتزوج سبيكة من ذياب دايخ سائق الوانيت الذي يقع في حبها، ومن أجلها يتحمل شقيقتها الصغرى رقية التي دوما على خلاف معه.

غانم الصالح في رقية وسبيكة

قام بدور ذياب الفنان غانم الصالح.. قدم الزوج المحب الذي يحاول رعاية مصالح الأختين، وكان المرشح الأول لهذا الدور هو الفنان  الراحل عبد الحسين عبد الرضا، لكنه طلب إجراء بعض التعديلات في الأحداث وهو ما قوبل بالرفض وقتها، وذهب الدور إلى الفنان غانم الصالح الذي توفي عام 2010.

سعاد عبد الله في رقية وسبيكة

جسدت رقية الفنانة سعاد عبد الله وهي الشقيقة الصغرى ذات الشخصية القوية، وكان عمرها 36 عاما وقت تصوير المسلسل، وتميزت مشاهدها بالعفوية والتلقائية الشديدة.

ثنائية سعاد عبد الله وحياة الفهد تكررت في أعمال أخرى بارزة في الدراما العربية، مثل على الدنيا السلام، خالتي قماشة، سليمان الطيب، خرج ولم يعد، لكن يظل مسلسل رقية وسبيكة في مقدمة الأعمال البارزة في مشوارهما الفني المشترك، خاصة أنه كان تحدي خاص لهما لإثبات نجاح البطولة النسائية.

كواليس رقية وسبيكة الكوميدية

كواليس العمل كانت كوميدية أيضا مثل موقف الخادمة الهندية لحياة الفهد، والتي حفظت دور سبيكة عن ظهر قلب وبدأت تردده في وجود حياة الفهد، ولم يكن أمام حياة الفهد سوى إسكاتها بالقوة بطريقة كوميدية حتى تتركها تحفظ دورها.

رقية وسبيكة عمل استثنائي ونص مختلف جمع بين سندريلا الخليج وسيدة الشاشة الخليجية، ومنذ سنوات يبحثان عن نص مماثل ليعودا به معا لكن لم يأت المناسب بعد.

المزيد: