عائلة الشايع إمبراطورية اقتصادية وثروة بالمليارات
تاريخ النشر: : الأحد، 31 يوليو 2022

عائلة الشايع إمبراطورية اقتصادية وثروة بالمليارات

تعتبر عائلة الشايع الكويتية من أغنى عائلات الخليج، وهي صاحبة شركة محمد حمود الشايع، والتي تمتلك آلاف المتاجر في أنحاء الشرق الأوسط وبعض دول أوروبا، ومنها مثلا متاجر شهيرة مثل: Starbucks وH&M وThe Body Shop.

ثروة عائلة الشايع

وتقترب ثروة العائلة  من قيمة الـ 7 مليارات دولار، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة حاليا رجل الأعمال محمد عبد العزيز محمد حمود الشايع، والذي بدأ العمل في الشركة منذ عام 1984 وحتى اليوم 
وشهد توسع الشركة وهيمنتها على أكبر العلامات التجارية في العالم، لتزيد ثروة ونفوذ العائلة في الخليج والوطن العربي.

وقصة تأسيس شركة الشايع وراءها تاريخ كبير بدأ مع الأب رجل الأعمال العصامي عبد العزيز الشايع، والذي توفي عام 2000 عن عمر يناهز الـ 94 عاماً، وكان يعتبر أحد أعمدة الاقتصاد الكويتي، ورائد من رواد العمل التجاري الناجح وهو أحد رجال الأعمال الذين ساهموا في بناء الكويت.

قصة كفاح مؤسس عائلة الشايع

عاش عبد العزيز الشايع سنوات حياته وشبابه في الهند، ثم قرر العودة لوطنه الكويت واستثمر خبرته في التجارة بالهند، ليواصل مسيرته مع والده وابن عمه عبد اللطيف العلي الشايع.

واستطاع عبد العزيز الشايع أن يحول مكتبهم التجاري البسيط إلى شركة محمد حمود الشايع، ولأنه كان عبقريا كان يحول أي عقبة تقف أمامه لفرصة استثمارية جديدة.

ففي بداية نشاطهم واجه عقبة مع عدم وجود بنك محلي في الكويت، فالبنك الوحيد في الكويت كان أجنبيا وهو البنك البريطاني، فعمل مع مجموعة من التجار على إنشاء بنك كويتي، وتم إنشاء بنك الكويت الوطني عام 1952.

إنجازات عائلة الشايع

واستطاع عبد العزيز الشايع أن يساهم  في إنجاز مبادرات عديدة ومتنوعة تسهم في بناء دولة الكويت الحديثة، مثل إنشاء الخطوط الجوية الكويتية وشركة الكيماويات، وشركة مطاحن الدقيق الكويتية وشركة السينما وعدد كبير من المؤسسات المالية والسياحية.

ولهذا السبب يعتبر الراحل عبد العزيز الشايع واحد من أهم أعمدة اقتصاد الكويت، وبدأت أعمال الشايع مع افتتاح شيراتون الكويت في الستينيات، ويعتبر شيراتون الكويت أول فندق خمسة نجوم يفتتح في المنطقة.

ومع السنوات توسعت أعمال الشركة وحصلت على امتيازات تجارية في كل المجالات، من الجمال والموضة والصحة والترفيه والأثاث المنزلي وفي عام 2017، تم افتتاح فندق فورسيزونز الكويت، وفندق هيلتون غاردن إن في بداية عام 2020.

توسع نشاط عائلة الشايع

ونجحت مجموعة الشايع في بناء أكبر مراكز التسوق في الكويت والشرق الأوسط وهو مجمع الأفنيوز الذي افتتح عام 2007، كما تم افتتاح مجمعات مشابهة في البحرين والإمارات، وجاري العمل في مشروع الأفنيوز- الرياض باستثمارات تتجاوز الـ 14 مليار دولار.

ويعتبر رجل الأعمال محمد الشايع اليوم واحد من أهم قادة الأعمال في المنطقة والعالم، وعلى الرغم من أنه الأخ الأصغر في العائلة، إلا أن الفضل ينسب إليه في نجاح المجموعة، والانطلاق بها إلى العالمية.

المزيد: