عائلة منة شلبي الفنية: والدتها فنانة وعمتها إعلامية شهيرة
تاريخ النشر: : الأحد، 06 فبراير 2022

عائلة منة شلبي الفنية: والدتها فنانة وعمتها إعلامية شهيرة

ولدت الفنانة المصرية الشابة، منة شلبي، في عائلة فنية، فوالدتها فنانة وراقصة مشهورة، كما أن عملتها إعلامية شهيرة، وهي من بعدهم شقت طريقها في عالم الفن.

تعرفوا عن قرب على عائلة منة شلبي، ووالدتها الراقصة الشهيرة وعمتها الإعلامية، وهي نجحت في حفر اسمها وسط نجوم الصف الأول..

عائلة منة شلبي الفنية:

ولدت منة شلبي لعائلة فنية؛ حيث إن والدتها هي الراقصة زيزي مصطفى، ووالدها هو رجل الأعمال هشام شلبي، وعمتها هي الإعلامية بوسي شلبي.

الفنانة المعتزلة زيزي مصطفى والدة منة شلبي، ابتعدت عن الأضواء لفترة طويلة. 

زيزي مصطفى هي راقصة وممثلة مصرية، كانت بدايتها كراقصة في الستينيات. اقتحمت مجال السينما من خلال المشاركة بفيلم "بنت شقية" عام 1967.

كانت السبعينيات والثمانينيات هي فترة نشاطها الفني حيث شاركت في العديد من الأعمال منها "واحدة بواحدة"، "احترسي من الرجال يا ماما". وعتزلت زيزي مصطفى الرقص في أواخر الثمانينات، لتعود كممثلة في السنوات الأخيرة حيث شاركت بعدة أعمال منها "وش إجرام"، و"اللي اختشوا ماتوا".

كشفت زيزي مصطفى أنها كانت تجمعها قصة حب كبيرة مع الفنان الراحل محمود عبد العزيز، استمرت أكثر من خمس سنوات، ووصفته بحب عمرها.

وتطرقت زيزي مصطفى إلى سر خلعها للحجاب بعد عشر سنوات هو قرار من الطبيب بعدما طالبها الطبيب بذلك أثر تساقط شعرها وإصابته بالصداع الدائم.

أدت زيزي مصطفى العمرة 15 مرة  والحج مرتين كما ذهبت للقدس. 

منة شلبي سبب اعتزال والدتها الراقصة:

عانت الفنانة منة شلبي، في مرحلة الطفولة، من عمل والدتها الفنانة الاستعراضية زيزي مصطفى، التي عملت كراقصة شرقية؛ إذ كانت بعض زميلاتها في المدرسة يتعمدن السخرية منها بسبب مهنة والدتها، لكنها أصبحت أكثر شهرة من والدتها في عالم الفن.

الفنانة زيزي مصطفى التي اشتهرت بدور زيزي روكا في فيلم واحدة بواحدة؛ تحدثت في لقاء عن معاناة ابنتها منة من قبل زميلاتها، قائلة: "دموع منة أجبرتني على الاعتزال؛ ففي أحد الأيام عادت من المدرسة باكية، وعندما سألتها عن السبب قالت لي إن زميلتها قالت لها: يا بنت الرقاصة"، لتضيف زيزي مصطفى أنها اعتزلت الفن من أجل عيون ابنتها منة.

واللافت أن منة شلبي مع مرور السنين، أصبحت تصرح بأنها فخورة بوالدتها وعملها كراقصة مشيرة إلى أنها لا تخجل منها ولا من عملها.

وبدأت زيزي مصطفى مشوارها الفني كراقصة في عمر صغيرة، بعد هروبها من منزل أهلها، لأن أهلها كدوا يجبرونها على الزواج من ابن عمدة في أسيوط، لافتة إلى أن الأهل هم من يتسببون في هرب أبنائهم منهم، خاصة أن أغلب راقصات مصر قد هربن من أهلهن في بداياتهن للبحث عن حياة أفضل.

علاقة منة شلبي بوالدها: 

منة شلبي ولدت وسط أسرة تحاصرها أضواء الشهرة من كل جانب؛ فوالدها هو رجل الأعمال محمد هشام شلبي، وعلاقتها به وثيقة، رغم أنها لا تظهر معه كثيرا، وخاصة أنه يعيش خارج مصر.

وأحياناً تشارك منة شلبي صورها رفقة والدها عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان هو الآخر في زيارة إلى مصر لحضور أحد أفلام منة التي تعرض في السينما، ثم سافر بصورة سريعة إلى الخارج لإجراء عملية قلب مفتوح، وكانت منة شلبي ترافقه.

هشام شلبي هو الزوج السادس في حياة زيزي مصطفى، والذي صرحت بأنها تزوجته لرغبتها هي، لأنه كان متردداً في البداية بسبب ارتباطه بزيجة أخرى، وأثمر الزواج عن ابنتهما منة شلبي، ثم وقع الانفصال بينهما.

مسيرة منة شلبي الفنية:

بدأت منة مسيرتها الفنية في التمثيل عام ألفين؛ عندما اكتشفتها الفنانة سميحة أيوب وقدمتها من خلال مسلسل "سلمى يا سلامة"، وبعدها أحدثت ضجة كبيرة في أول ظهور لها بالسينما خلال فيلم "الساحر" مع الفنان محمود عبد العزيز. 

وظهرت منة بعدها في مسلسل "حديث الصباح والمساء"، ثم حصلت على دور رئيسي في مسلسل "أين قلبي؟" أمام الفنانة الكبيرة يسرا. 

شاركت بعده الفنان ماجد المصري والفنان كمال الشناوي في مسلسل "لدواعي أمنية".

وشاركت بعده في فيلم البطولة الجماعية "كلم ماما" عام ألفين وثلاثة، وطلبت والدتها الفنانة زيزي مصطفى من المخرج أحمد عواض أن ترى النسخة الأخيرة للفيلم قبل العرض لتتأكد من خلوه من المشاهد الساخنة؛ حتى لا تتعرض ابنتها لموجة انتقادات مثلما حدث في فيلمها الأول "الساحر".

وتوالت أعمال منة شلبي الناجحة؛ حيث قدمت فيلم "نوارة" و"تراب الماس" و"بدل فاقد". وعن الأعمال الكوميدية، شاركت في فيلم "بيبو وبشير" مع آسر ياسين و"إذاعة حب" مع شريف سلامة و"السيد أبو العربي وصل" مع هاني رمزي.

ومن أبرز الأعمال التي شاركت فيها في التليفزيون حديث الصباح والمساء بدور شاكيرا، ونيران صديقة، وحارة اليهود، وواحة الغروب.

أما في السينما فأبرز أعمالها هي: هي فوضى، ونوارة، وخيال مآتة، من أبرز الأفلام السينمائية التي قدمتها منة شلبي فيلم أحلام عمرنا مع الفنان مصطفى شعبان عام 2005، وفيلما في محطة مصر عام 2006، وواحد من الناس مع الفنان كريم عبد العزيز، وفيلم كده رضا مع الفنان أحمد حلمي عام 2007.

جوائز منة شلبي في التمثيل:

نالت منة شلبي العديد من الجوائز؛ منها: 

جائزة فاتن حمامة للتميز من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن مجمل أعمالها في عام ألفين وتسعة عشر.

وجائزة مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية.

وجائزة المهرجان القومي للسينما المصرية.

جائزة أفضل ممثلة من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما عن دورها في فيلم بنات وسط البلد عام 2006.

وحصلت عام 2007 على جائزة أفضل دور نسائي ثان عن دورها في فيلم عن العشق والهوى أمام أحمد السقا.

وفازت بجائزة فاتن حمامة من مهرجان القاهرة السينمائي في 2019.

ونجحت منة شلبي في أن تتفوق على نجومية والدتها الراقصة زيزي مصطفى الشهيرة بدور "زيزي روكا" في فيلم "واحدة لواحدة" مع الفنان عادل إمام.

المزيد: