عبد السلام النابلسي: سبب ترحيله من مصر ولماذا طرده يوسف وهبي؟
تاريخ النشر: : الخميس، 10 مارس 2022

عبد السلام النابلسي: سبب ترحيله من مصر ولماذا طرده يوسف وهبي؟

اشتهر بجنون العظمة وطرده يوسف وهبي من فرقته بينما رحلته الدولة إلى لبنان، بسبب الضرائب وظل أشهر عازب بالسينما حتى تزوج بعد الستين شاهدوا معنا ملك الكوميديا عبد السلام النابلسي ولماذا أخفى مرضه عن الجميع؟

معلومات عن عبد السلام النابلسي

ولد عبد السلام النابلسي في أغسطس عام ألف وثمانمئة وتسعة وتسعين 1899، بلبنان وتعود جذوره إلى مدينة نابلس الفلسطينية التي عمل جده بها قاضيا ومن بعده والده.

وعندما بلغ عبد السلام النابلسي العشرين من العمر أرسله والده ليكمل دراسته بالأزهر فحفظ القرآن كاملا ونبغ في اللغة العربية بجانب اللغة الفرنسية والإنجليزية.

والد عبد السلام النابلسي يقطع عنه المال بسبب الفن: لماذا طرده يوسف وهبي؟

وعندما وصل إلى مسامع والده بأن عبد السلام قد عشق الفن وأهمل دروسه في الأزهر منع عنه المال الذي كان يرسله إليه فكان هذا التصرف سببا مباشرا في اتخاذه التمثيل حرفة يواجه بها متطلبات الحياة.

فالتحق بفرقة جورج أبيض المسرحية فترة قصيرة ثم تركها وبدأ بالدراسة في معهد التمثيل ثم انضم إلى فرقة رمسيس، إلا أن يوسف وهبي طرده من الفرقة لعدم استطاعته حفظ حوار أدواره المسرحية.

فقد كان النابلسي لا يعترف بما يسمونه الحوار بل كان مؤمنا بالارتجال وقد أصبح هذا الارتجال طريقته في العمل السينمائي.

أفلام عبد السلام النابلسي

وبدأ النابلسي مشواره في السينما من خلال دور صغير في فيلم وخز الضمير وبعدها قدم أول دور كوميدي في حياته في فيلم القناع الأحمر والذي انطلقت منه شهرته كممثل كوميدي.

وكان أحسن من مثل دور مريض داء العظمة حيث امتزج اسلوبه بغطرسة عفوية مثيرة للضحك فكان فنانا من طراز فريد أطلق عليه الجمهور ملك الكوميديا.

زواج عبد السلام النابلسي: أشهر عازب في السينما

وظل النابلسي متمتعا بلقب أشهر عازب في الوسط الفني وكان يردد دائما متخلقتش البنت اللى تخلى عبد السلام يتجوزها حتى وصل إلى الستين من عمره ليتزوج من إحدى معجباته في بيروت وتدعى جورجيت إلا أن زواجهما تم دون علم أسرتها بسبب اختلاف ديانتهما بينما عائلته هو رفضت الاعتراف بهذا الزواج.

وواجه دعاوى قضائية بالطلاق لكن المحكمة أقرت في النهاية بصحة الزواج.

ترحيل عبد السلام النابلسي من مصر

وظل النابلسي في مصر حتى عام ألف وتسعمئة واثنين وستين 1962 وكانت عودته إلى بلده ليست قراره ولكن فرضتها عليه الدولة لعدم تسديده الضرائب بعد زيادة مبلغها وتم الحجر على أثاث شقته المستأجرة في الزمالك.

وبعد عودته إلى لبنان صار النابلسي مديرا للشركة المتحدة للأفلام.

وفاة عبد السلام النابلسي وطبيعة مرضه الذي أخفاه

وفي عام ألف وتسعمئة وثمانية وستين 1968 توفي عبد السلام النابلسي إثر أزمة قلبية حادة وبعد وفاته تم اكتشاف أنه كان مريضا بالقلب وأنه أخفى عن كل من حوله حقيقة مرضه خوفا من أن يمتنع المنتجون والمخرجون عن منحه أدوارا في أعمالهم.

وقيل إن جنازته تكفل بها صديقه فريد الأطرش وهو ما تضاربت الأقاويل بشأنه فقال البعض إن النابلسي لم يترك أموالا إلا أن زوجته أنكرت ذلك مشيرة إلى أنه ترك أموالا ولكنها لم تكن تمتلك حسابا بنكيا وقتها فلم تستطع التصرف في الأموال، لذلك قام فريد الأطرش بتحمل تكاليف الجنازة ورفض بعد ذلك استرداد ما دفعه.

أما ما يخص الوفاة فأوضحت جورجيت أنه كان يصور فيلم رحلة السعادة في تونس بصحبة فريد شوقي وصباح وكان متعبا للغاية وبعد عودته بخمسة عشر يوما شعر بتعب شديد وحينما حضرت سيارة الإسعاف توفي في طريقه إلى المستشفى عن عمر ناهز تسعة وستين 69 عاما قضى منها تسعة وثلاثين 39 عاما بالفن.
 

المزيد: