غلامٌ غلب الخليفة هشام بفصاحته وامرأة انتقمت بفصاحتها لأهلها من الرشيد
بواسطة: منار مرسي | تاريخ النشر: : الجمعة، 17 ديسمبر 2021 آخر تحديث: : الإثنين، 18 ديسمبر 2023

غلامٌ غلب الخليفة هشام بفصاحته وامرأة انتقمت بفصاحتها لأهلها من الرشيد

كل عام في يوم 18 ديسمبر يحتفل العالم بأكمله بيوم اللغة العربية، حيث اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 في كانون الأول أو ديسمبر عام 1973، ومنظمة اليونيسكو يوم اللغة العربية كيوم عالمي بسبب أنها واحدة من أهم اللغات العالمية حيث تحتوي على الكثير من المفردات والمعاني الهامة والقصص الكثيرة التي تحكي ماحدث للغة العربية عبر التاريخ.

فهي لغة الضاد حيث يتحدث بها ما يقارب من 467 مليون نسمة، فهي لغة منتشرة عبر دول العالم، ليس دول الوطن العربي فقط من تتحدث بهذه اللغة هناك بعض الدول في قارة آسيا تتحدث العربية.

غلام غلب الخليفة هشام بفصاحته

القصة الأولى فقد وقعت عندما أصاب القحط البادية العربية، فجاء وفد من هذه القبائل للقاء الخليفة هشام بن عبد الملك وعرضوا حاجتهم عليه، وكان من بين أعضاء الوفد غلام صغير، فاستاء الخليفة من وجود الغلام، وقال لحاجبه: "حتى الصبيان يدخلون علينا!". فتوجه الغلام للخليفة وقال له: "يا أمير المؤمنين.. إن الكلام نشر، والسكوت طي، ولا يعرف الكلام إلا بنشره"، فرد عليه الخليفة وقد أعجبته فصاحته: "فانشر لا أب لك".

فقال الغلام :"لقد أصابتنا سنون ثلاث، فسنة أذابت الشحم، وسنة أكلت اللحم، وسنة لم تبق على العظم، وأنتم في أيديكم فضول أموال، فإن كانت لله ففرقوها على عباده، وإن كانت للعباد فلماذا تحبسونها عنهم؟! وإن كانت لك فتصدق بها عليهم". فقال الخليفة هشام: "والله.. ما ترك لنا في واحدة من الثلاث عذرا"، وأمر بإعطاء مئتي ألف درهم لأهل البادية.

امرأة انتقمت بفصاحتها لأهلها من الرشيد

فصاحة امرأة وفي زمن الخليفة هارون الرشيد دخلت عليه امرأة من البرامكة بعد أن نكب أهلها، وقد جاءت إليه تطلب حقا من حقوقها، فخاطبته قائلة: "يا أمير المؤمنين.. أقر الله عينك وفرحك بما آتاك.. لقد حكمت فقسطت". فأعطاها الخليفة ما أرادت، وعندما خرجت التفت إلى أهل مجلسه وقال: "أتدرون ما قالت؟!" فردوا عليه "قالت خيرا"، فقال: "أما قولها: أقر الله عينك، أي أسكنها، والعين إذا سكنت عميت. وأما قولها فرحك الله بما آتاك، فمن قول الله –تعالى–: (حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة). وأما قولها: حكمت فقسطت، فمن قوله –تعالى–: (أما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا)".

المزيد: