كيف وقعت حنين حسام في يد الأمن رغم هروبها وتشفير بيانتها؟
تاريخ النشر: : الإثنين، 27 سبتمبر 2021

كيف وقعت حنين حسام في يد الأمن رغم هروبها وتشفير بيانتها؟

حنين حسام من أكثر مشاهير السوشيال ميديا إثارة للجدل، خلال الفترة الماضية، فيديوهاتها عبر التيك توك تضعها محل انتقاد الجميع، حيث تصدر اسمها مؤشرات البحث على جوجل بعد إلقاء أجهزة الأمن القبض عليها لتنفيذ الحكم الصادر ضدها.

الحكم على حنين حسام بالسجن 10 سنوات

بداية الجدل الذي أثير حول حنين حسام كان بعد صدور حكم عليها بالسجن لمدة عشر سنوات، ظهرت حنين عبر فيديو على تيك توك استنكرت فيه القرار الصادر في حقها.

وأكدت حنين حسام خلال الفيديو أن عمرها تسعة عشر عاما فقط، ولا تعرف حقيقة تهمة الاتجار بالبشر الموجهة لها.

تابعت اعتراضها وقالت إنها تستخدم السوشيال ميديا كغيرها من ملايين الأشخاص في العالم، وأكدت أنها لم تضر أي شخص بسبب استخدامها الشخصي للشوسيال ميديا.

قالت حنين حسام إنها بمجرد بدء التحقيق معها، تم سؤالها عن الخطأ الذي ارتكبته في أحد الفيديوهات الإعلانية التي نشرتها عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما لم تدركه من فورها، حتى تبين لها أنه إعلان لأحد تطبيقات دردشة الفيديو.

وردت حنين حسام على التهم الموجهة إليها، بأنها لم تقصد أن ترتكبها، لافتة إلى أنها كانت حريصة على الظهور في الفيديوهات بحجابها، ولم تفعل أي شيء مخالفاً لقيم المجتمع.

حنين حسام تنفي تهمة الاتجار بالبشر الموجهة إليها

وأكدت حنين أنها نشرت الإعلان للترويج لفرص عمل لمن يريد، وأنها لم تكن تعلم أن التطبيق به أي شيء مخالف، لافتة إلى أن العديد من الفنانين والمشاهير يرتادون تطبيقات شبيهة، مدافعة عن نفسها ومطالبة بالرأفة لحالها وحال أسرتها، حيث تواجه تهمة الاتجار بالبشر التي قد تضيع مستقبلها، ملتمسة الرحمة وتطبيق روح العدالة في حقها.

وتابعت حنين حسام قائلة: "أنا واحدة عندي 19 سنة، قالوا لي أني متهمة بالإتجار في البشر، يعني إيه يا جماعة إتجار بالبشر، أنا ما تاجرتش في حد، ومعرفش حاجة عن التهمة دي، الإتجار بالبشر يعني أبعت بنات تحت السن القانوني يشتغلوا في أعمال منافية للآداب وأنا معملتش كده، معملتش حاجة حرام".

كيف تم إلقاء القبض على حنين حسام؟

السؤال الذي أثار الجدل: كيف تم إلقاء القبض عليها رغم تصريح أهلها والمقربين منها أنها غادرت البلاد؟!

وكشفت الأجهزة الأمنية أنه تم استخدام خاصية الآي بي ip للوصول إليها، فرغم تنقل حنين داخل القاهرة والجيزة، واستخدامها تطبيقات إلكترونية لتشفير بياناتها، لكن الفيديو الذي نشرته كان سبب الإيقاع بها.

حيث تتبعت أجهزة الأمن الآي بي ip الخاص بهاتفها، وتم القبض عليها بمنطقة الساحل بمحافظة القاهرة.

تم ترحيل حنين لتنفيذ الحكم الصادر بحقها، بالإضافة إلى العشر سنوات سجنا، مع مطالبتها بدفع مئتي ألف جنيه غرامة.

التهم الموجهة إلى حنين حسام

تواجه حنين اتهامات بجانب تهمتها الأساسية وهي الاتجار بالبشر أولاها: هي الاعتداء على قيم ومبادئ الأسرة المصرية والمجتمع.

- بالإضافة إلى الاشتراك مع آخرين في استدراج الفتيات واستغلالهن عبر البث المباشر لأحد التطبيقات الإلكترونية التي تسهل عمليات غير لائقة أخلاقياً عبر الإنترنت.

- تلقي تحويلات بنكية من إدارة التطبيق مقابل ما حققته من مشاهدات كبيرة، بسبب حرصها على دعوة العديد من الفتيات للمشاركة عبر البث المباشر من خلال مختلف حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

- واحدة من الأزمات التي أوقعت حنين. تهمة الفيديوهات التي تحرض على الفسق لزيادة نسبة المتابعين لها. من أبرز ما وجه إليها.

- إقامة مجموعة واتساب لتلقي تكليفات استغلال الفتيات، أدت إلى جعل موقفها يزداد سوءا في التهم المنسوبة إليها، وأكدت التحقيقات أن حنين حسام، تربحت وأتجرت بالبشر من خلال تطبيق "التيك توك"، وأنها استغلت الأطفال لتنفيذ فيديوهات لتحقيق الربح.

المزيد: