محطات في حياة توبا بويوكستون: بائعة الورد التي شاركت في عمل سعودي
تاريخ النشر: : الخميس، 18 نوفمبر 2021

محطات في حياة توبا بويوكستون: بائعة الورد التي شاركت في عمل سعودي

حياة النجوم والنجمات الأتراك، محط أنظار الكثيرين حول العالم، وأسس هؤلاء النجوم بمواهبهم الفنية وجاذبيتهم الخاصة، قاعدة جماهيرية كبيرة في الوطن العربي، وخلال هذه الحلقة تعرفوا معنا على محطات في حياة النجمة التركية الجميلة توبا بويوكستون، التي اشتهرت في الوطن العربي باسم لميس.

من هي توبا بويوكستون؟

توبا بويوكستون ممثلة تركية ولدت في الخامس من يوليو عام ألف وتسعمئة واثنين وثمانين 1982 في مدينة إسطنبول بتركيا، لعائلة أصولها من مدينة أرضروم التركية.

تلقت علومها الابتدائية والمتوسطة والثانوية في إسطنبول وتخرجت في مدارس دوغوش الخاصة بمدينة إسطنبول.

التحقت توبا بجامعة معمار سنان للفنون الجميلة، ودرست تصميم الأزياء والديكور فيها.

البدايات: توبا بويوكستون والمشاركة في الإعلانات

مع بدايات القرن الحادي والعشرين، وقبل أن تتخرج توبا بويوكستون في اختصاصها الجامعي، بدأت مسيرتها من خلال بعض الإعلانات التجارية.

وفي عام ألفين وثلاثة 2003، شاركت في آخر أربع حلقات من المسلسل التركي سلطان مقامي، وظهرت بشخصية نسرين، وبعدها أصبحت من أهم الأسماء الشابة المتوقع لها النجاح والمشاركة في الأعمال التالية.

في عام ألفين وأربعة، لعبت أحد الأدوار الرئيسية الهامة في المسلسل التركي الذي يعرف في العالم العربي باسم إكليل الورد وهو أول مسلسل تركي مدبلج، وقد جسدت خلاله شخصية جميلة، ولاقت تفاعلا جماهيريا كبيرا، خاصة في عالمنا العربي، كما جسدت في نفس العام بطولة أول شخصياتها السينمائية من خلال فيلم الوردة الصفراء، واستطاعت من خلال هذا الفيلم أن تحصل على جائزة أفضل ممثلة من المهرجان التلفزيوني الدولي لجمهورية صربيا والجبل الأسود.

بداية الشهرة: سنوات الضياع وعاصي

في سبتمبر عام ألفين وخمسة 2005، لعبت دور البطولة في المسلسل التركي سنوات الضياع وهو ثاني مسلسل تركي مدبلج عربيا، وجسدت من خلاله شخصية لميس، ومن هنا نالت مكانة خاصة عند الجمهور التركي والعربي في آن واحد، واستمرت في تأدية هذه الشخصية حتى يونيو عام ألفين وستة 2006.

وجسدت توبا بويوكستون في عام ألفين وخمسة 2005 شخصية إيسون في الفيلم السينمائي الدرامي بني وأبي.

وفي أكتوبر عام ألفين وسبعة، قامت بدور بطولة مطلقة في المسلسل التركي عاصي؛ حيث جسدت فيه شخصية عاصي، في النسخة العربية المدبلجة، وحازت في عام ألفين وسبعة 2007 جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل سنوات الضياع، من جوائز قسم المعلوماتية في جامعة إسطنبول.

وفي عام ألفين وثمانية 2008، نالت الجائزة ذاتها من نادي الحاسوب في جامعة إسطنبول.

توبا بويوكستون من تركيا إلى السعودية وجوائز في الطريق

وفي عام ألفين وتسعة، شاركت توبا بويوكستون في إحدى حلقات الموسم الثالث من المسلسل السعودي الكوميدي بيني وبينك.

وفي فبراير عام ألفين وعشرة 2010، شاركت بتجسيد شخصية البطولة في المسلسل التركي الذي عرف في العالم العربي باسم بائعة الورد، والشخصية التي جسدتها توبا أطلق عليها اسم لميس، وقد استمرت في تجسيد هذه الشخصية حتى يونيو عام ألفين وأحد عشر 2011.

وفي مارس من العام ذاته قدمت للسينما التركية الفيلم الدرامي الرومانسي اسأل قلبك بدور أسماء، وقد نالت عن هذا الدور جائزة أفضل ممثلة سينمائية من جوائز نادي الرياضيات في جامعة مرمرة.

عام ألفين وأحد عشر 2011 حازت ثلاث جوائز محلية منها: أفضل ممثلة للعام من جوائز الأوسكار الإعلامية لنقابة الصحافة والإذاعة والتلفزيون، وجائزة أفضل استايل ممثلة من جوائز Elle Style Awards Türkiye.

وفي عام ألفين وثلاثة عشر نالت توبا عن دورها في مسلسل عشرين دقيقة، جائزة أفضل ممثلة للعام من جوائز كارافاك.

وفي عام ألفين وأربعة عشر، نالت جائزة إيمي الدولية عن فئة أفضل ممثلة، وفي مارس عام ألفين وأربعة عشر، أدت دور البطولة بجانب الممثل التركي إنجين أكيوريك في المسلسل الدرامي الذي حقق نجاحا كبيرا العشق الأسود وقد جسدت من خلاله شخصية إيليف التي دبلجت عربيا إلى إلين.

حازت جائزة سفيرة السلام من برنامج جامعة سليمان شاه إلى جامعات الأمم المتحدة عام ألفين وستة عشر، جسدت شخصية جديدة في الدراما التركية باسم سوهان في المسلسل الدرامي جسور والجميلة، أمام النجم كيفانش تاتليتوغ وحازا جائزة أفضل ثنائي تلفزيوني.

أحدث أعمال توبا بويوكستون

في يناير عام ألفين وعشرين 2020، شاركت في المسلسل الوثائقي التركي بزوغ الإمبراطورية: العثمانيون، وهو من إنتاج Netflix، ويتناول حادثة فتح القسطنطينية التاريخية؛ حيث جسدت توبا من خلاله الشخصية المعروفة تاريخيا باسم السلطانة ماريا أو مارا خاتون، وهي زوجة السلطان العثماني مراد الثاني، وقد تكون هذا المسلسل من ست حلقات فقط.

ومع بدايات العام الحالي انضمت توبا بويوكستون إلى فريق عمل المسلسل الدرامي ابنة السفير، حيث بدأت بتجسيد شخصية مافي من الحلقة السابعة والثلاثين بعد انفصال بطلة العمل الرئيسية نسليهان أتاغول عن المسلسل بسبب إصابتها بمتلازمة الأمعاء المتسربة.

المزيد: