محطات في حياة عمر خيرت: عمل عازف طبلة مع عزت أبو عوف وتزوج 5 مرات
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021

محطات في حياة عمر خيرت: عمل عازف طبلة مع عزت أبو عوف وتزوج 5 مرات

أخرج البيانو من القصور إلى الجمهور، ليصبح واحدا من أشهر الموسيقيين في مصر والعالم العربي تعرف على الموسيقار عمر خيرت في حلقة جديدة من أهل المغنى.

عائلة عمر خيرت الفنية حتى النخاع

ولد عمر خيرت في شارع خيرت في حي السيدة زينب بمحافظة القاهرة في مصر لأسرة محبة للفنون والثقافة.

مه هو أبو بكر خيرت المهندس المعماري الأشهر ومؤسس الكونسرفتوار المصري، الذي أثرى المكتبة الموسيقية المصرية بأعمال سيمفونية رائعة.

أما جده فهو محمود عبد الرحيم خيرت الذي كان محاميا وكان مهتما بالفنون ولديه صالون للفنون يجمع رموز الفن والثقافة في ذلك العصر، مثل سيد درويش، والمثال محمود مختار، والأديب المنفلوطي، أما والده فكان مهندسا معماريا متخصصا بالعمارة الإسلامية، وكان أيضا عازفا للبيانو.

عمر خيرت مشوار فني ممتد

ويقول عمر خيرت عن هذا: "الفن موجود في جينات العائلة وهو مستمر حتى اليوم، ويتناقل من جيل إلى جيل، حتى ابنة أخي أمينة خيرت درست الغناء الأوبرالي، وصوتها جميل جدا".

درس عمر خيرت في الكونسرفتوار في دفعته الأولى عام 1959، ثم انضم الموسيقار الكبير في بداياته إلى فرقة (ليي بتي شا- Les petits chats) التي كانت فرقة مصرية لموسيقى الروك نشأت في مطلع ستينيات القرن الماضي، وكان من أشهر أعضائها الفنان عزت أبو عوف، وعمل عمر خيرت في الفرقة عازف درامز.

لقاء عمر خيرت وفاتن حمامة الذي غير حياته

اللافت أن عمر خيرت قرر بعدها اتخاذ اتجاهً آخر وذلك بعد لقائه بسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، والتي كانت على علاقة وطيدة بعائلته، فسمعته يعزف لحناً مرتجلاً في إحدى الحفلات الخاصة، ولمّا سألته عن اسمها وعلمت بارتجاله إياها، اندهشت من جمالها وطالبته بمعزوفة خاصة لأشعار برنامجها الإذاعي قطرات الندى، ليخطو خيرت أولى خطواته في عالم الموسيقى الحقيقية.

هذا التعاون الأول بين عمر خيرت وفاتن حمامة، كان "وش السعد" عليه مثلما صرح من قبل، وأيضاً لم يكن التعاون الأخير بينهما، فقد أعطته سيدة الشاشة الفرصة لإثبات موهبته في العزف كاملة، من خلال طلبها التالي بتأليف موسيقى فيلم ليلة القبض على فاطمة، والذي كان فرصة كبيرة أخرى.

عمر خيرت موسيقى المزيج الكلاسيكي والشرقي

موسيقى عمر خيرت هي مزيج بين الموسيقى الكلاسيكية والشعبية الشرقية والموسيقى المصرية، فقد أراد من خلال ذلك إيصال الموسيقى العربية إلى العالم بأسره، وكذلك الموسيقى الغربية والكلاسيكية بقالب جديد إلى العالم العربي.

في عام 1983، ألف عمر خيرت موسيقاه التصويرية الشهيرة الأولى ليلة القبض على فاطمة، بالإضافة إلى تأليفه قضية العم أحمد وموسيقى البخيل وأنا، وضمير أبلة حكمت وموسيقى غوايش.

وقد وجد أن الموسيقى التصويرية هي الأقرب إلى الناس مع وجود التلفزيون والمسلسلات والسينما، فكانت هي الجسر الذي أوصل الموسيقى بسرعة إلى المجتمع والناس.

موسيقى وأعمال عمر خيرت 

وكانت آخر أعمال الموسيقى التصويرية التي قدمها هي موسيقى مسلسلي دهشة والجماعة الجزء الثاني وفيلم الممر.

استقبلت مدينة العلا السعودية الموسيقار عمر خيرت ضمن حفلات شتاء طنطورة، فألف مقطوعة أطلق عليها افتتاحية العلا، مستوحاة من التراث السعودي، بناءً على طلب من الأمير بدر بن فرحان، وزير الثقافة السعودي.

الحياة الشخصية وزيجات عمر خيرت

أما عن حياته الشخصية، فقد تزوج خيرت بخمس سيدات منهن الفنانة جالا فهمي، وله ولدان؛ هما: عمر وشيرين، ولديه حفيد يدعى آدم، وحاليا أعزب ومتفرغ لعمله.

وترجع زيجات عمر خيرت الكثيرة نوعياً، إلى كونه تزوج أول مرة في سن صغيرة، حيث لم يتجاوز وقتها الـ 22 عاماً، وانفصل بعد عامين فقط، ودائماً ما يقول عمر خيرت إن الفنان في نهاية الأمر إنسان، والإنسان بطبعه يحتاج الونس والرجل لا غنى له عن المرأة في حياته، لافتاً إلى أنه انفصل أكثر من مرة لأن النساء في حياته اعتبرن أن الفن "ضُرة" لهن، بينما يعتبره هو كل حياته، ولا الأمل يظل قائماً لديه في إيجاد شريكة متفهمة لطبيعة هذا العمل.

المزيد: