مدحت صالح: أنشودة تترات الماضي وصوت الحاضر العذب
تاريخ النشر: : السبت، 08 يناير 2022

مدحت صالح: أنشودة تترات الماضي وصوت الحاضر العذب

طالما جدد الفنان والمطرب المصري صاحب الصوت العذب، مدحت صالح، عهد الأصالة والطرب مع جماهيره في مصر والعالم العربي في كل حفل غنائي يقف على خشبة مسرحه. أو في كل تتر عمل درامي أو إذاعي يقدمه بصوته، أو في كل دويتو غنائي يشارك نجاحه مع زميل مطرب كان أو ممثل.

اسمه الحقيقي ليس مدحت، وتزوج أربع مرات.. تعرف على المطرب مدحت صالح في حلقة اليوم من أهل المغنى..

مدحت صالح.. نشأته واسمه الحقيقي:

ولد في الثاني من نوفمبر عام ألف وتسعمئة وستين، في جزيرة بدران بمنطقة شبرا. حفظ القرآن الكريم تجويدا وترتيلا في كتاب مسجد (خورشيد) على يد شيخ يدعى (مصطفى البغدادي).

واسمه الحقيقي محمد محمود صالح وهبة، وقد اختار له الموسيقار حلمي بكر اسم «مدحت» اسما فنيا، نظرا إلى وجود عدد من الفنانين باسم «محمد» في هذا التوقيت.

بدأ مشواره الفني وهو في سن الطفولة عندما استمع إلى صوته د. يوسف شوقي وهو يغني في احتفالات المدرسة، فقدمه ل«أبلة فضيلة» ليغني في برامجها.

وكانت أول نصيحة في الطرب تلقاها من الفنان محمد الموجي، الذي نصحه بألا يستهلك صوته في فترة المراهقة من ثلاثة عشر إلى خمس عشرة عاما.

وقد بدأ مشوار الغناء باحترافية منذ أن كان عمره ستة عشر عاما؛ حيث كون فرقة من روض الفرج وشبرا حينما كان طالبا في الثانوية الأزهرية.

ويذكر صالح أنه عندما شكل فرقته لم يترك سطح منزل بمنطقة شبرا وروض الفرج لم يغن عليه، وكان يتقاضى جنيهين ونصفا في الليلة.

انطلاقته كانت من خلال أغنية (أكيد) ثم أغنية (لما قالوا عينيك) وأغنية (حد يقول لحبيبي) من ألحان الموسيقار محمد سلطان، ثم غنى في حفلة حضرها رئيس الجمهورية بأغنية (يا جريد النخل العالي) وكانت هذه الأغنية سببا لينال شهرة ونجاحا كبيرا وأصبح من نجوم الصف الأول في الغناء، وتوالت أغانيه وسجل العديد من الألبومات الناجحة.

مدحت صالح في مجال التمثيل:

دخل مجال التمثيل بالتليفزيون والسينما والمسرح؛ حيث شارك في بطولة العديد من الأعمال الفنية، ومنها مسلسل (قشتمر) ومسلسل (لؤلؤ وأصداف) ومسلسل (شباب رايق جدا) و(زهرة وأزواجها الخمسة) و(موجة حارة).

كما شارك في فيلم (الحب في ظروف صعبة)، وفيلم (علمني الحب)، وفي عدة مسرحيات؛ منها (قشطة وعسل)، و(طرائيعو) و(حزمني يا). وقام ببطولة فوازير رمضان مع المخرج الراحل فهمي عبد الحميد.

كما شارك بالغناء في عدد من الأفلام التي لم يشارك فيها بالتمثيل؛ أشهرها (شورت وفانلة وكاب)، وفيلم (مافيا)، وفيلم (ألوان السما السبعة)، وفيلم (أمير الظلام)، وفيلم (الغرفة 707).

حياة مدحت صالح الشخصية.. 5 زيجات:

أما عن حياته الشخصية فقد تزوج مدحت صالح عدة مرات: المرة الأولى بالسيدة «ليلى صديق» ورزق منها بولدين: رانيا وأدهم، ثم بالفنانة «سمية الألفي» لمدة عامين وكان يصغرها بسبعة أعوام، والفنانة «شيرين سيف النصر» التي استمر زواجه بها أربعة أشهر فقط. أما زواجه الأخير فكان بالشاعرة «نورا الباز».

لم تكن حياة الفنان مدحت صالح مستقرة، فقد صرح في برنامج «كل يوم»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، أنه تزوج 5 مرات، وكانت أولى زوجاته نورا، شقيقة الفنانة بوسي، ولكن زواجهما لم يدم طويلًا، فقد انفصلا بعد ستة أشهر من الزواج.

وتزوج الفنان مدحت صالح، للمرة الثانية من ليلى صديق، وهي شقيقة الكابتن فاروق جعفر، حيث رُزق منها بطفلين، وهما رانيا، وأدهم، ولكن هذا الزواج لم يُكتب له الاستمرار، فقد انفصلا الزوجين عن بعضهما البعض.

كما تزوج المطرب مدحت صالح، للمرة الثالثة، من الفنانة سمية الألفي، ودام زواجهما لمدة عامين، وكانت الألفي تكبره بـ 7 أعوام، ولكنهما انفصلا أيضًا.

تزوج المطرب مدحت صالح، للمرة الرابعة من الفنانة شيرين سيف النصر، لتكون أقصر زيجاته، حيث لم تستمر سوى أربعة أشهر، وانفصلا الزوجين.

ليكون زواج الفنان مدحت صالح، الأخير من الشاعرة نورا الباز، التي لا يترك مناسبة إلا ويقوم بمدحها، كما يعبر عن حبه لها دومًا، في جميع لقاءاته، وكشف خلال تصريحات تليفزيونية سابقة له، أن «الباز» تُعد أقرب الناس إليه.

مدحت صالح دخل السجن بسبب فنانة:

اعترف مدحت صالح في أحد لقاءاته بأنه كان مدمناً على الخمور وحب السهرات، ولكنه أقلع عن ذلك بعد فترة لأنه شعر بأنه ليس هذا الشخص، وبأن تركيبته الشخصية مختلفة، فهو منذ طفولته يتعامل مع الحياة بما ورد في القرآن الكريم.

وعلق أيضاً مدحت صالح على خلافه مع فيفي عبده بأنه لا يحب العدواة والخصام، ولكنه يعرف كيف يلغي أشخاصاً من حياته، وكانت العلاقة بينه وبين فيفي عبده قد توطدت أثناء مسرحية "حزمني يا"، وبعدها قدما "ادلعي يا دوسة"، ولكن قيل إن الخلاف بينهما كان مادياً بعد أن فكرا في إقامة استوديو تسجيلات صوتية في الهرم، ودفع كل منهما نصف المبلغ من دون تحقيق أرباح، فطلبت فيفي أن يرد لها المبلغ ويكون الاستوديو ملكاً له.

وفوجئ الوسط الفني بعدها بالحكم بحبس مدحت صالح عامين وكفالة 200 جنيه مصري لوقف التنفيذ مؤقتاً، وذلك لشيكات من دون رصيد وأعلنت وقتها فيفي أن لديها ثلاثة شيكات أخرى إذا لم يسدد ما عليه، وبعد أن قضى ليلة في الحبس قام بتسوية الأمر، وتنازلت عن القضية.

أشهر أغاني مدحت صالح:

فور إنتهاء مدحت صالح من دراسته الأزهرية، قدم أول أغنياته بعنوان "أكيد"، قبل أن يتعاقد مع شركة عالم الفن ليبدأ ألبومه الأول في عام 1982 بعنوان "زي ما قالوا عنيكي"، وبعدها بعام قدم ألبوم "أكيد"، وفي عام 1985 قدم "السهرة تحلى" و"غني وح تكلم" و"كوكب تاني" و"المهر" و"تندهيني" و"حكاية ياسين وبهية" و"م القلب" و"لا تسوى دموع" و"زي القمر" و"عاشق مجنون" و"أنت اللي فيهم" و"سلمت قلبي" و"يا ليلنا" و"روق يا جميل" و"وعدي" و"الله يا سيدي" و"جاي على نفسك ليه" و"حبك خطر" و"باكتب اسمك" و"يديك" و"يدينا استني".

إلى جانب ألبوماته إلا أن التألق الحقيقي لـمدحت صالح كان من خلال تقديمه لأغنيات كبار النجوم، من خلال حفلات دار الأوبرا المصرية مثل "ثلاث سلامات" و "على الحلوة والمرة"، ويعتبر من أهم النجوم الذين قاموا بهذه التجربة وتفوق فيها.
أيضاً استطاع أن يحقق مدحت صالح نجاحا في تقديم أغنيات الأفلام، مثل "أنا مش بعيد" لفيلم "حرب أطاليا" و"النور مكانه في القلوب" لفيلم "​أمير الظلام​" و"حبيبي يا عاشق" لفيلم "شورت وفانلة وكاب" و"بحبك موت" من فيلم "علمني الحب"، و"زي ماهي حبها" في فيلم "مافيا".

المزيد: