مشادة بين عمر كمال وأحمد موسى على الهواء بعدما اتهمه بالإساءة لمصر!
تاريخ النشر: : الجمعة، 03 ديسمبر 2021

مشادة بين عمر كمال وأحمد موسى على الهواء بعدما اتهمه بالإساءة لمصر!

عمر كمال متهم بالإساءة لمصر، فقد قام بتغيير كلمات أغنية «بنت الجيران» في حفله بالسعودية، ما أثار الجدل، وتوصل الأمر لمشادة بينه وبين الإعلامي حمد موسى على الهواء.

كما أحالته نقابة المهن الموسيقية إلى التحقيق معه في الواقعة. وكان حفل عمر كمال الأخير في موسم الرياض بالسعودية تسبب له في أزمة كبيرة. وتمت إحالته إلى التحقيق في نقابة المهن الموسيقية. بعدما اتهمه البعض بالإساءة إلى مصر. 

هذه تفاصيل المشادة الكلامية.. 

تحدث عمر كمال في مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي». ووقعت مشادة كلامية بينه وبين الإعلامي أحمد موسى، وأعرب عن استيائه من الحكم عليه بأنه أساء لمصر دون العلم بتفاصيل الأزمة.

وأكد أنه لم يتلق أي إخطار من نقابة المهن الموسيقية بالتحقيق معه. وقال إنه يقدر وقوفه على المسرح أمام الملايين من محبيه ولم يتفوه بأي كلمه تسيء لمصر. ونفى عمر التصريحات المنسوبة على السوشيال ميديا بشأن تغيير كلمات أغنية «بنت الجيران». وأكد أنه يتبرأ من أي حسابات منسوبة إليه.

وقال إن حساباته الرسمية لا يوجد بها أي شيء من هذه التصريحات. وطالب أي شخص يمتلك تسجيلا أو فيديو له يحمل إساءة لمصر بأن يقدمه له.

المحامي سمير صبري تدخل عبر مكالمة هاتفية أيضا. وأكد أنه تقدم ببلاغ إلى النائب العام لأن عمر كمال وغيره يذكرون في أغنيتهم كلمة «خمور وحشيش».

لكنهم قاموا بتغييرها في السعودية إلى «تمور وحليب». وكأن الشعب المصري يليق به «الخمور والحشيش».

أزمة أغنية بنت الجيران:

كان مطرب المهرجانات عمر كمال غير كلمات أغنية «بنت الجيران». خاصة الجزء الذي أثار أزمة وقت طرح الأغنية الأساسية. وكان تغيير هذا الجزء بأنه قال: «أشرب تمور وحليب» بدلا من «خمور وحشيش».

وقال إنه اختار هذه الكلمات تحديدا لأنها تليق على البلد الطاهرة التي أقيم عليها الحفل.

وفي فبراير عام ألفين وعشرين كان هاني شاكر قد اعترض على كلمات الأغنية بصفته نقيب المهن الموسيقية. وبالفعل تم حذف كلمات الأغنية واستبدال أخرى بها وتم طرح النسخة الجديدة عبر يوتيوب. وأصبحت الأغنية تقدم بكلمات «من غيرك مش هعيش» بدلا من «خمور وحشيش».

وخلال الأيام الماضية خرج عمر كمال ليدافع عن أغاني المهرجانات التي يقدمها مع مجموعة من أشهر المطربين. وقال إن اللون الغنائي الذي يقدمونه هو الامتداد الطبيعي للأغنية الشعبية التي كان يقدمها المطرب الشعبي عدوية.

سبب أزمة عمر كمال:

عدل الفنان عمر كمال كلمات أغنيته الشهيرة بنت الجيران وبالأخص الجزء الذي أثار أزمة عند طرحها وهو أشرب خمور وحشيش أثناء غنائها في حفلته في موسم الرياض.

وعن سبب تغيير كلمات الأغنية قال عمر كمال:"لايقة على البلد الطاهرة اللي واقفين على أرضها، وتنفيذ تعليمات سيادة النقيب هانى شاكر، وفي القاهرة بنقول من غيرك مش هعيش".

وأثار تصريح عمر كمال بأن تغيير الكلمات كان لتلائم الأرض الطاهرة التي يقف عليها ردود أفعال، فعلقت النائبة المصرية داليا السعدني عضو لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر قناة صدى البلد، وقالت: "طبعا الأرض دي طاهرة، بالعكس المفروض إن الأرض الولادة هي الأطهر، الأم هي الأطهر، وربنا يهدي."

للمرة الثانية خلال ساعات قليلة، أجرى المطرب عمر كمال تغييرا على كلمات أغنية "بنت الجيران".

وخلال حفله الغنائي الثاني في موسم الرياض 2021، ظهر عمر كمال في مقطع من الحفل وهو يغني: "بنت الجيران شغلالي أنا عينيا.. وأنا في المكان والسعودية حواليا".

وتفاعل الجمهور بقوة مع عمر كمال، فظهر في الفيديو وهو يغني نصف الجملة فقط في كل مرة ليرد عليه الجمهور بالنصف الثاني منها.

وفي أحد مقاطع الأغنية توجه للجمهور مغنيا: "شوفت القمر سهرلي لياليا..هموت عليكو وربنا عالم بيا".

اتهام عمر كمال بالإساءة لمصر:

وأصدرت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر، قرار يتضمن إحالة المطرب عمر كمال إلى التحقيق بالنقابة، وذلك عقب حفلته الأخيرة في موسم الرياض، بعد قيامه باستبدال جُملة في أغنيته "بنت الجيران"، وهي "هشرب خمور وحشيش" بـ "هشرب تمور وحليب"، حيث علقت النقابة في بيان رسمي وقالت نصاً: "مصر وطن مُقدس ومُصان عرفت التوحيد قبل الأديان واستأمن الأنبياء على أرضها فكانت لهم ملاذ وأمان وأنارت للعالم مصابيح العلوم والفنون فاستنار حتى جاء بعض أبنائها الذين عاقوها فحاولوا إهانتها في كلامهم بقصد أو بغير قصد؛ لكن مصر لا تُهان".

نقابة الموسيقيين توضع سبب إحالة عمر كمال للتحقيق:

وأكد البيان الرسمي: "في آخر حفلات المطرب عمر كمال في المملكة العربية السعودية حينما سُئل عن سبب استبدال كلمتي خمور وحشيش بتمور وحليب في أغنيته الشهيرة قال أنا واقف على أرض طاهرة، علما بأن الفنان هاني شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها على القيم والأخلاق وأنها تترسخ في وجدان النشء وعليه، يستنهض الفنان هاني شاكر ونقابة المهن الموسيقية كل المصريين والقوى المدنية والشعبية والرقابية والتشريعية بمواجهة كل من يحاولون النيل من قداسة الوطن والعبث في مقومات وجود الفضيلة والأخلاق كلا في موقعه والتصدي لكل ما هو مسف ورديء على الساحة الفنية وخطورته على مستقبل أجيال قادمة لها كل الحق في فن نظيف".

عمر كمال يستشهد بعبد الحليم:

وقال عمر كمال، عبر حسابه الشخصي على إنستقرام: "النهاردة فوجئت زي كل الناس بمواقع وصفحات كاتبين إني أُحلت للتحقيق من قبل نقابة المهن الموسيقية بسبب اتهامات كثيرة منها إني أسأت لمصر وأهنت اسم مصر بطريقة مباشرة وغير مباشرة، أنا مستعد لأي تحقيق من نقابة الموسيقيين لتوضيح كل هذه الأمور".

وتابع في حديثه: "أنا أهنت مصر في إيه؟.. هزاري مع الجمهور السعودي اتفهم غلط وكأن قلت إن السعودية أرض مقدسة ومصر لأ.. وجدوها اسقاط.. أنا مقولتش كدا ومش مسؤول عن أي صفحة كوميك كتبت كدة.. وده فوتوشوب.. أنا قولت بهرج مع الجمهور السعودي.. وقولت تمور وحليب لأن السعودية معروفة بالتمر والقهوة العربي، وفي الحرم بيستقبلونا بالحليب".

وأضاف: "أنا مقولتش السعودية أرض مقدسة ومصر أرض وحشة.. السعودية على رأسنا وبنحبها وبلدنا أشرف من الشرف.. ومحدش معاه فيديو يثبت إني بقول الكلام ده... الفنان عبدالحليم حافظ، كان عامل أغنية اسمها "قولوله"، ولما راح السعودية غير الكلمات الخاصة بالأغنية هناك وقال "روحوله روحوله المدينة" ويقصد بها النبي.. هنروح لعبد الحليم ونقوله أصل إنت كنت بتغني غزل ودلع في مصر وروحت هناك تغني أغاني دينية وموشحات.. لا طبعًا متتحسبش كدة، والموضوع كان هزار مع الناس.. أنا بحترم نفسي وبلدي والمسرح اللي أنا بكون واقف عليه، وكان الأولى الناس ترجعلي وتتأكد قبل ما توجهلين تهمة إني أسأت لبلدي".

المزيد: