هند رستم: اعتزلت في قمة مجدها وماتت حزنا على وفاة زوجها
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021

هند رستم: اعتزلت في قمة مجدها وماتت حزنا على وفاة زوجها

اعتزلت الفن في قمة مجدها ولها متحف خاص باسمها لقبت باسم أفروديت السينما المصرية، ومارلين مونرو الشرق وكرهت لقب ملكة الإغراء، وفضلت لقب مدام فياض شاهدوا معنا ما لا تعرفونه عن هند رستم في أرشيف الفنانين.

تنتمي هند رستم إلى زمن صنع من رموزه أبطالا لحكايات تتوارثها الأجيال ورغم اعتزالها الفن والظهور الإعلامي وهي في أوج شهرتها ونجاحها عام 1979، إلا أن سنوات الاعتزال الطويلة، ومن بعدها سنوات الرحيل لم تمح الذكرى الجميلة التي يحتفظ بها كل من رآها.

بدايات هند رستم الفنية: من الإسكندرية إلى شاشة السينما

ولدت هند في حي محرم بك بالإسكندرية في الثاني عشر من نوفمبر عام 1931، لأب تركي وأم مصرية وسجلت في شهادة الميلاد باسم ناريمان حسين مراد وهو اسمها الحقيقي.

وكان أول ظهور لها على الشاشة في عام 1949، عندما ظهرت لمدة دقيقتين فقط في أغنية اتمخطري يا خيل في فيلم غزل البنات، خلف الفنانة القديرة ليلى مراد ثم توالت بعد ذلك الأدوار الصغيرة حتى التقت المخرج حسن رضا الذي تزوجها لاحقا وبدأت رحلة النجومية في السينما.

وكان أوج اشتهارها في خمسينيات القرن الماضي حين لازمها لقبا ملكة الإغراء ومارلين مونرو الشرق لشبهها الكبير بالممثلة الأمريكية مارلين مونرو بشعرها الأشقر المعروف.

زواج هند رستم ومحمد فياض: لم يعرف الفروق الاجتماعية

وأنجبت هند رستم ابنتها الوحيدة بسنت من زوجها الأول المخرج حسن رضا الذي انفصلت عنه بعد 5 سنوات من الزواج وبعد فترة تقدر بنحو 7 سنوات رفضت فيها العديد من عروض الزواج التي تقدم بها عدد من نجوم السينما المصرية، تزوجت طبيب النساء الدكتور محمد فياض رغم الفارق الاجتماعي بينهما.

فقد كان الطبيب يسكن بجوار عيادته البسيطة بينما تملك هند شقتها التي تطل على النيل في منطقة الزمالك ولكن –على حد تعبير ابنتها– لم تشغلها قصة الوسامة أو الأموال، فقد كانت ترى حياة هؤلاء النجوم الأغنياء وتيقنت أنها لا تناسبها بتاتا كما كانت ترغب في حياة مستقرة هادئة فرأت فيه شخصية الزوج المناسب، وتزوجا عام 1961. 

هند رستم والموهبة الفطرية

وكانت أدوارها السينمائية التي بلغت أكثر من 90 فيلما مزيجا بين سحر الأنوثة وروعة الحضور والأداء فمن يصدق أن فتاة ابن حميدو الهادئة هي نفسها هنومة باب الحديد المشردة؟! ومن يصدق أن كريمة في رد قلبي هي شفيقة في شفيقة القبطية أو حتى سيدة الخروج من الجنة فقط ممثلة من العيار الثقيل والجيل الذهبي قادرة على تجسيد تلك الشخصيات المختلفة المتناقضة.

وصرحت بسنت ابنتها الوحيدة في إحدى المقابلات بأن العلاقة بين أمها وزوجها كانت علاقة شديدة الرقي فزواجهما استمر أكثر من 50 عاما فهي وكانت تحبه بشدة، وتهتم بكل ما يخصه.

اعتزال هند رستم بسبب محمد فياض

فتستيقظ هند رستم صباحا قبله لتقف على تجهيز ملابسه واحتياجاته لدرجة أنها كانت تلمع حذاءه بالورنيش بنفسها بمنتهى الحب وعندما كان يغادر المنزل كانت تسير خلفه وهي تدعو له مثلما كانت أمينة تفعل مع زوجها سي السيد وكان سببها الأول ودافعها القوي لاعتزال التمثيل ولعب دور الزوجة المخلصة فقط لباقي حياتها.

وفاة هند رستم بعد زوجها بعامين حزناً عليه

وبعد وفاته في عام 2009 أصيبت هند بحالة اكتئاب شديدة دامت لعامين حتى وفاتها في عام 2011، وتخليدا لذكرى هند رستم الرائعة تم افتتاح معرض لمقتنياتها عام 2019 على هامش مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة.

وضم المعرض مقتنيات الفنانة هند رستم التي كانت تظهر بها في أفلامها ومنها فستانها الأحمر الشهير الذي تميزت بارتدائه وبعض الجوائز والميداليات التي حصلت عليها خلال مشوارها الفني

المزيد: