حمدي ووفاء من الشهرة إلى النيابة: القصة الكاملة لأزمتهما
تاريخ النشر: : الإثنين، 10 يونيو 2024

حمدي ووفاء من الشهرة إلى النيابة: القصة الكاملة لأزمتهما

تصدر اليوتيوبرز حمدي ووفاء التريند على السوشيال ميديا، حيث أصدرت المحكمة قرارا بإحالتهما للمحاكمة الجنائية العاجلة، الأمر شكل صدمة كبيرة لكل محبيهم في الوطن العربي، خاصة وأن المحكمة أكدت تعديهما على القيم الأسرية في المجتمع.

الحكم بحبس حمدي ووفاء

مؤخرا أصدرت المحكمة الاقتصادية قرارا صادما بإحالة اليوتيوبر وزوجته وفاء للمحاكمة الجنائية العاجلة، وذلك بعد اتهامها بتهمة الاتجار في عملة بيتكوين بدون ترخيص، إلى جانب تعديهما على القيم الأسرية في المجتمع.

أزمة حمدي ووفاء

أزمة حمدي ووفاء بدأت منذ عامين تقريبا، وتحديدا في مارس 2022، عندما تقدم المحامي أشرف فرحات ببلاغ للنائب العام ضد اليوتيوبر الشهير وزوجته، وذلك بتهمة الاتجار في عملة البيتكوين. وبالفعل رصد مكتب النائب العام وقتها شكاوى متعددة ضد الثنائي بسبب الترويج لهذه العملة عبر قناة بموقع التواصل الاجتماعي.

وفي بيانه، أكد فرحات أن اليوتيوبرز الشهيرين قد أسسوا عدة حسابات عبر منصات التواصل الاجتماعي، متخصصة في انتهاك حقوق الآخرين والترويج للتداول بالعملات المشفرة والإلكترونية. يتم ذلك من خلال دعوتهم لمتابعيهم إلى الانضمام لحساباتهم بهدف تحقيق ربح مالي، متجاوزين بذلك الحدود القانونية والأخلاقية.

وأضافت دار الإفتاء المصرية أن التعامل بالعملات المشفرة يعتبر حراماً شرعاً، بسبب تأثيره السلبي على الاقتصاد الوطني.

وأشار البيان إلى تحذير البنك المركزي من التعامل بجميع أنواع العملات الافتراضية المشفرة، مثل عملة البيتكوين، نظراً لاستقرارها المتقلب ومخاطرها العالية نتيجة للتداولات العالمية غير المنظمة.

وتمت تسوية المادة 206 من قانون البنك المركزي المصري رقم 194 لعام 2020، التي تحظر إصدار العملات المشفرة أو النقود الإلكترونية أو الاتجار فيها أو الترويج لها أو إنشاء منصات لتداولها بدون الحصول على ترخيص رسمي.

الأزمة التي بدأت منذ 2022،اعتبرها القانون تداولا غير مشروع للنقد، وتمت إحالتهما للمحاكمة العاجلة يوم 8 يونيو الجاري.

ربح حمدي ووفاء

يعتبر الثنائي حمدي ووفاء من أكثر اليوتيوبرز تربحا عبر منصات التواصل الاجتماعي، وهما يعتبران المنصة العالمية مصدرا رئيسيا للدخل بعد زواجهما.

وتردد أن الثنائي يربحان من اليوتيوب ما يقرب من 5 ملايين دولار في العام الواحد من خلال المشاهدات الكثيرة التي تحققها الفيديوهات العائلية التي اشتهروا بها. لكن حمدي أكد أن هذه الأرقام غير صحيحة نهائيا. أما زوجته وفاء فقالت إن اليوتيوب به ربح مادي كبير لكنه لم يصل لهذه المبالغ الكبيرة.

إحالة 4 من عائلة حمدي ووفاء للنيابة

وفقاً لموقع مصراوي الذي نشر أخر تطورات قضية حمدي ووفاء، أن كليهما ليسا متهمين حالياً أمام النيابة، ونشر الموقع تفاصيل أمر إحالة من النيابة العامة لشؤون الاقتصاد وغسل الأموال لأربعة أفراد من عائلة اليوتيوبرز "حمدي ووفاء" إلى المحكمة الاقتصادية، في إطار القضية رقم 2693 لسنة 2024 حصر اقتصادية. الأفراد المتهمون هم "ح. ج" و"م. ج"، شقيقا حمدي، وأيضاً "س. ا"، زوجة شقيق حمدي، إلى جانب والد حمدي "ج. س".

وأفادت النيابة العامة بأن المتهمين، في الفترة بين 2021 و2022، قاموا بتأسيس وإدارة ثلاث صفحات إلكترونية على منصة "يوتيوب" دون الحصول على التراخيص اللازمة من المجلس الأعلى للإعلام.

وأضافت التحقيقات أن المتهمين قاموا بالترويج لاستخدام برامج ومنصات خاصة بتداول الأسهم، التي تقبل الدفع بالعملات المشفرة، من دون الحصول على التراخيص اللازمة من البنك المركزي المصري.

بالإضافة إلى ذلك، اتهمت النيابة العامة المتهمين الثالث والرابع بالاعتداء على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري، وطلبت النيابة العامة معاقبة المتهمين وفقاً لأحكام القانون، بموجب قانون 180 لسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام، والمادة 25 من قانون 175 لسنة 2018 بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات، بالإضافة إلى المادة 206 من قانون 194 لسنة 2020 بشأن قانون البنك المركزي.

المزيد: