صلاح ذو الفقار: أحيل للمعاش ليتفرغ للتمثيل وصداقة غريبة جمعته بالسادات

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 مارس 2022
مقالات ذات صلة
شادية وصلاح ذو الفقار: قصة حب بدأت في الكواليس وانتهت بالألم
شادية التي لا تعرفها: تبرعت بمنزلها وسبب غريب للطلاق من صلاح ذو الفقار
فيديو: اصنعي وسادة بنفسك على شكل كب كيك

مات أثناء التصوير وجمعته صداقة غريبة بالرئيس أنور السادات وتزوج أربع مرات.. وطلبت شادية الانفصال عنه، شاهدوا معنا وسيم الزمن الجميل صلاح ذو الفقار في أبيض وأسود.

صلاح ذو الفقار من الطب للشرطة للمعاش

ولد صلاح الدين أحمد مراد ذو الفقار لأب مصري وأم فرنسية ودخل كلية الطب تحقيقا لرغبة والده، ولكن بعد رحيل الوالد تركها ليلتحق بكلية الشرطة عام ألف وتسعمائة وستة وأربعين 1946، حتى تخرج وعمل مدرسا بها.

وكان أحد أبطال مصر في الملاكمة حينذاك فحصل على كأس الملك في الملاكمة عام ألف وتسعمائة وسبعة وأربعين 1947 ثم اتجه بعدها إلى السينما مع أشقائه الكبار فلم يكن صلاح بعيدا عن الوسط الفني حيث كان شقيقاه عز الدين ومحمود يعملان بالإنتاج والإخراج السينمائي وبقرار استثنائى من وزير الداخلية تمت ترقيته لرتبة مقدم وإحالته للمعاش ليتفرغ بعدها للتمثيل.

صداقة صلاح ذو الفقار والسادات

وجدير بالذكر أن علاقة صداقة قوية قد ربطته بالرئيس الراحل محمد أنور السادات فبينما كان مسؤولا عن أحد السجون أثناء فترة خدمته كان السادات مسجونا سياسيا بهذا السجن في قضية اغتيال وزير المالية أمين عثمان.

وكان ذو الفقار مؤمنا في قرارة نفسه ببطولة أنور السادات وأنه قام بدور وطني تجاه بلده فكان يعامله معاملة حسنة هو ومن معه.

وكانت بدايته الفنية من خلال فيلم عيون سهرانة ثم قدم دوره المرح في فيلم رد قلبي مع ​مريم فخر الدين​ وشكري سرحان​ والذي يعتبر بداية انطلاقته نحو النجومية.

4 زيجات في حياة صلاح ذو الفقار: زهرة العلا وشادية أبرزهما

وتزوج صلاح ذو الفقار أربع مرات فكانت زوجته الأولى هي نفيسة بهجت إحدى رائدات العمل الاجتماعي وقد جمعتهما صلة القرابة، وبعد الخلافات قررا الانفصال شكليا من دون أن يتم الانفصال الرسمي خصوصا أنها أم ابنائه المهندس أحمد والمحامية منى.

وأثناء تصويره فيلم رد قلبي تعرف على الممثلة زهرة العلا وأثناء مشهد زواجهما بالفيلم طلب منها أن يتزوجها في الحقيقة وهو ما حدث بالفعل ولكن انتهى الأمر بالطلاق بعد عام من دون أية خلافات حيث شاركا سويا في عدة أفلام بعدها.

وفي الفترة نفسها وبنهاية الخمسينيات ارتبط بعلاقة حب مع الفنانة شادية وأعلن عن زواجهما بعد عرض فيلمهما أغلى من حياتي وبعد عام كانت شادية قد أوشكت على تحقيق حلم حياتها بالأمومة ولكن تم الإجهاض وهو ما جعل العلاقة بينهما تتوتر لتطلب الانفصال.

ورغم ذلك نجح الأصدقاء في جمعهما مجددا ولكن بعدها بسنوات قليلة وبالتحديد في عام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعين 1973 طلبت شادية الطلاق مجددا بسبب ذكرى الإجهاض السيئة فتم الانفصال نهائيا.

وقدم صلاح ذو الفقار وشادية أجمل ثنائي في السينما المصرية، وكانت أبرز أفلامهما معا: مراتي مدير عام، كرامة زوجتي، عفريت مراتي، أغلى من حياتي.

وكان الزواج الرابع والأخير في حياة صلاح ذو الفقار من السيدة بهيجة مقبل وهي من خارج الوسط الفني ودام زواجهما ثمانية عشر عاما حتى وفاته.

أفلام صلاح ذو الفقار

وفي خلال مسيرة فنية استمرت سبعة وثلاثين عاما قدم ذو الفقار أكثر من مئة وثلاثين فيلما تم اختيار عشرة منها في قائمة أفضل مئة فيلم مصري، كما أسس مع شقيقه عز الدين شركة إنتاج قدم خلالها العديد من الأعمال الناجحة.

كما تولى منصب وكيل نقابة المهن التمثيلية بعد فوزه في انتخابات النقابة عام ألف وتسعمائة وستة وثمانين 1986.

وفاة صلاح ذو الفقار

في الثاني والعشرين من ديسمبر عام ألف وتسعمائة وثلاثة وتسعين 1993 كان ذو الفقار يصور المشهد الأخير لفيلم الإرهابي مع الفنان ​عادل إمام ليتفاجأ الجميع بإصابته بأزمة قلبية مفاجئة أدت لوفاته عن عمر ناهز سبعة وستين 67 عاما.