آخرها المومس الفاضلة: أعمال فنية أثارت الجدل وأشعلت الرأي العام
تاريخ النشر: : الإثنين، 22 نوفمبر 2021 آخر تحديث: : الأحد، 28 نوفمبر 2021

آخرها المومس الفاضلة: أعمال فنية أثارت الجدل وأشعلت الرأي العام

بخلاف مسرحية "المومسُ الفاضلةُ"، هناك الكثير من الأعمال الفنية في الوطن العربي، المقتبسة من أعمال أجنبية، سواء كانت مقتسبة من أعمال أدبية أو فنية.

الكثيرُ من الأعمالِ الفنيةِ المُقتبسَةِ عن أعمالٍ أجنبيةٍ أثارتِ الجدلَ بين المشاهدين والنقَّادِ على حدٍّ سواءٍ، وتسبب هذا الجدل في تحولها إلى قضية رأي عام، يشتبك معها وسائل الإعلام، والجمهور من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فضلًا عن اشتباك الفنانين أنفسهم مع قضايا المنع والحريات.
لتقرير التالي يعرض أشهر الأعمال التي أثارت الجدل وتحولت إلى قضية رأي عام..

المومسُ الفاضلةُ:

جدل كبير شهدته الأيام الماضية، بعد إعلان الفنانة المصرية إلهام شاهين عن نيتها تقديم مسرحية "المومس الفاضلة" للأديب الفرنسي جان بول سارتر، على أن تتولى إخراجها الفنانة سميحة أيوب.

بعدَ إعلانِ النجمةِ إلهام شاهين عن تحمُّسِها لإعادةِ تقديمِ المسرحيةِ التي تحملُ عنوانَ "المومسُ الفاضلةُ" على خشبةِ المسرحِ ثارَ العديدُ من متابعِيها على السوشيال ميديا وتحديدًا على عُنوانِ المسرحيةِ.

يُذكَرُ أن المسرحيةَ من تأليفِ الفيلسوفِ الفرنسيِّ الأشهرِ جان بول سارتر وقد سبقَ أن قدَّمَتها على المسرحِ الفنانةُ الكبيرةُ سميحة أيوب وحققت نجاحًا ساحقًا.

يُذكَرُ أن الفنانةَ سميحة أيوب أشارت في حديثٍ لها إلى أن من يعترضُون على عُنوانِ المسرحيةِ لم يقرَؤُوا النصَّ أو يشاهِدُوها.

ولم يقف الجدل عند حد شبكات التواصل الاجتماعي، بل وصل إلى ساحة البرلمان المصري، حيث تقدم نائب بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء ووزيرة الثقافة بسبب المسرحية، التي اعتبرها بمثابة "فن إباحي" لا يناسب عادات وقيم المجتمع.

من جانبها علقت الفنانة إلهام شاهين، على الجدل المثار حول مسرحية "المومس الفاضلة" التي أعلنت عن خوض بطولتها خلال تواجدها بمهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي، وذلك بعدما تقدم النائب أيمن محسب بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الثقافة، بشأن المسرحية.

وتدور أحداث مسرحية المومس الفاضلة والتي استوحى كاتبها جون بول سارتر أحداثها من واقعة حقيقة تعرف إعلاميا بـ«فتية سكوتسبورو»، حول فتاة ليل تدعى «ليزي» التي تكون الشاهدة الوحيدة على واقعة تعدى رجل أبيض على فتاة ليل داخل القطار، ولكن توجه الاتهامات إلى راكب أسود البشرة والذي يهرب في محاولة لإثبات برأته.

وتتعرض «ليزي» لضغط شديد من قبل والد الرجل الأبيض، الذي يعمل سيناتور في مجلس النواب الأمريكي، في محاولة لجعلها تشهد ضد الرجل الأسود في المحكمة، وأمام رفضها يهددها بالقبض عليها بتهمة ممارسة البغاء.

وتعتبر قضية «فتية سكوتسبورو» هي الحدث البارز الذي استوحى منه الكاتب العالمي أحداث مسرحية، وحدثت الواقعة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1931، عندما اتهمت سيدتان أمريكيتان 9 مراهقين من أصول أفريقية بالاغتصاب وتمّ الحكم على 8 منهم بعقوبات تتراوح بين الإعدام والسجن لمدة 75 عامًا، دون محاكمات عادلة أو توقيع كشف طبي على السيدتان للتأكد من ارتكابهم للواقعة.

فيلم حلاوةُ روح:

أثارَ الفيلمُ الأولُ من بطولةِ الفنانةِ اللبنانيةِ هيفاء وهبي جدلًا كبيرًا في وقتِ عرضِه؛ فبسببِ بعضِ مَشاهِدِه التي وجدتْها الرقابةُ مُخِلَّةً ولا تصلُحُ للمشاهَدةِ العائليةِ؛ تمَّ إيقافُ عرضِه في دورِ السينما.

الجدل بدأ مباشرة بعدما طرحت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبى الإعلان الترويجى الأول لفيلمها الجديد «حلاوة روح»، الذى يعتبر أولى بطولاتها المطلقة فى السينما، وظهرت فيه هيفاء، التى تدعى «روح»، بشكل مثير ولافت للأنظار، حيث تعيش البطلة فى حى شعبى، ويتهافت عليها رجال المنطقة لأنها امرأة جميلة، وتعيش هى أجواء من التعاسة بعد سفر زوجها بحثا عن المال.

كما أُثيرَ الجدلُ بشأنِ كونِه مُقتبَسًا من فيلمٍ آخرَ أجنبيٍّ هو «مالينا» المعروضُ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وثمانيةٍ وتسعين، وتقومُ فيه بدورِ البطولةِ النجمةُ الإيطاليةُ مونيكا بيلوتشي ومن إخراجِ غوسبيي تورناتوري.

أثار الفيلم، الذي أنتج عام 2014 جدلا واسعا على المستوى السينمائي والثقافي بالنظر إلى تضمنه مشاهد جريئة تفاوتت وجهات النظر بشأنها.

وتعليقا على طلب الرقابة حذف 25 مشهدا من الفيلم، قال المخرج سامح عبدالعزيز ساخرا «هو الفيلم فيه كام مشهد عشان أحذف منه 25؟»، وقال: «الرقابة أوصت ببعض الأمور الخاصة بالفيلم، وكان أهم ما طلبته هو حذف 3 ألفاظ نابية، وهو ما فعلته نزولا على رغبة الرقابة.

وعن كيفية طلب الرقابة حذف ألفاظ نابية من الفيلم رغم وضع لافتة لـ«الكبار فقط» عليه، قال سامح «مع الأسف تم الحكم بشكل مسبق على الفيلم، فطالما هيفاء وهبى موجودة فإذن الفيلم مثير ولا يصح أن يشاهده سوى الكبار، وفى الحقيقة هناك الكثير سألونى عن السبب فى حذف عبارات من الفيلم رغم وضع عبارة للكبار فقط عليه، وكان ردى أنى لا أعلم السبب، وما أؤكده أكثر أن فيلمى للعائلة كلها».

مسلس مدرسةُ الروابي للبنات:

أثار مسلسل "مدرسة الروابي للبنات" الذي يعرض على شبكة "نتفليكس" موجة واسعة من الجدل، وتصدر الترند على مدار أيام، بالتزامن مع اتهامات له بالإساءة إلى الأردن

وفورَ طرحِ المسلسلِ الأردنيِّ "مدرسةُ الروابي للبنات" على شبكةِ نتفليكس واجهَ المُسلسلُ العديدَ من الاتهاماتِ بتشويهِ سمعةِ الفتياتِ في الأردن.

ويُذكَرُ أن قصةَ المسلسلِ تتشابَهُ مع الكثيرِ من المُسلسَلاتِ الأجنبيةِ مثلَ مُسلسلِ «get even»، إضافةً إلى المُسلسَلِ الإسبانيِّ «elite».

المسلسل بطولة: "ركين سعد، أندريا طايع، نور طاهر، جوانا عريضة، سلسبيلا، يارا مصطفى بالاشتراك مع الفنانة القديرة نادرة عمران والفنانة القديرة ريم سعادة.

أثار المسلسل منذ بدء عرضه على "نتفليكس" جدلا واسعا في الأردن، لما تضمنه من مشاهد وصفها البعض بـ"الجريئة"، في إطار تناول المسلسل لقضايا التنمر والتحرش ووصمة العلاج النفسي وجرائم الشرف والتفكك الأسري واستغلال القُصّر وسوء استخدام منصات التواصل الاجتماعي.

وتعددت ردود أفعال وتعليقات الأردنيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول المسلسل. حيث جاءت ردود الأفعال بين مؤيد لفكرة المسلسل على اعتبار أنها تعكس واقعا ملموسا، وبين من يرى في المسلسل اعتداء صارخا على المنظومة المجتمعية المحافظة في الأردن.

المزيد: