أبرز المحطات في حياة بينور كايا بطلة الغرفة الحمراء
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 01 فبراير 2022

أبرز المحطات في حياة بينور كايا بطلة الغرفة الحمراء

بطلة مسلسل الغرفة الحمراء، إنها بينور كايا، تعرفوا معنا على مشوارها الفني من خلال الفيديو والتقرير التالي..

من هي بينور كايا بطلة مسلسل الغرفة الحمراء؟

بينور كايا ممثلة تركية لها تاريخ فني وأدوار قيمة، ولدت في التاسع عشر من أبريل عام ألف وتسعمئة واثنين وسبعين 1972 في إسطنبول، ودرست الفنون المسرحية، وبدأت مشوارها الفني عام ألف وتسعمئة وخمسة وتسعين 1995.

وانضمت بينور كايا إلى فرقة التمثيل بمركز بشكتاش الثقافي وظهرت في الكثير من الأعمال الفنية المميزة من أعمال درامية وأفلام ومسرحيات مميزة.

كما عملت ممثلة مسرح في بداية عمرها الفني في مسرح أنقرة، وعملت أيضا في مسرح بلدية بكيركوي، وقدمت الكثير من العروض المسرحية الفريدة والناجحة.

وبسبب دراستها المسرح تمكنت بينور كايا من إتقان لعب جميع الأدوار، فالمسرح هو مربي الممثل، والذي يخرج منه الممثلون على درجة عالية من الإتقان، ويرجع النقاد إتقان بينور كايا لهذه الأدوار بسبب تمكنها من الوقوف ببراعة على خشبة المسرح الذي بدأت حياتها المهنية عليه.

تعتبر بينور من أبرز الفنانات في تركيا وأشهرهن، دخلت عالم الفن، وصعدت سلالم الشهرة إلى أن بلغت أعلى مراكز الشهرة بموهبتها المميزة وتمكنت من أن تصبح فنانة ذات شعبية.

من المعروف عنها أنها أسهمت في مجموعة من العروض المسرحية المختلفة، منها مسرحية بانا بير شيهلر أولويور، ومسرحية كوزالار، ومسرحية دامداكي كيمانجي.

جوائز بينور كايا

وحصلت بينور على عدد من الجوائز؛ منها جائزة أفضل ممثلة كوميدية عام ألفين وثمانية 2008، ضمن جوائز الفراشة الخامسة والثلاثين.

وفي عام ألفين وتسعة 2009، نالت بينور كايا جائزة ممثلة العام بجوائز أوسكار الفضائيات والمواقع والصحف من قبل صحفيي الإذاعة والتلفاز، وكذلك حصلت في العام نفسه على جائزة أحسن ممثلة بجوائز يشيلتشام.

وحصلت بينور كايا على جائزة أحسن ممثلة مسرحية في التأدية بجوائز سياد الثانية والأربعين، وفي عام ألفين وأربعة عشر 2014، حصلت على جائزة أفضل ممثلة كوميدية بجوائز الفراشات الذهبية عن العمل السينمائي ليظل بينما بيننا.

أول ظهور وأهم أعمال بينور كايا

كان أول ظهور للممثلة بينور كايا على شاشات التليفزيون التركي لأول مرة خلال المسلسل التركي الحماة، وكان ذلك عام ألف وتسعمئة وستة وتسعين 1996، ثم تنوعت أدوارها الفنية بين الكوميديا والدراما الاجتماعية والعاطفية والتراجيدية وغيرها.

في عام ألف وتسعمئة وسبعة وتسعين 1997، ساهمت في مسلسل بابا إيفي بدور مريم عام ألف وتسعمئة وثمانية وتسعين 1998. كما شاركت في مسلسل بير ديميت تياترو وظهرت بينور كايا في مسلسل هادي، ومسلسل بيكارلار في سنة ألفين وسبعة 2007، وشاركت في مسلسل يابانجي دامات، ومسلسل كافاك يلليري، ومسلسل أنالار وأنيلر ومسلسل بو سيلماز.

أما في سنة ألفين وعشرين 2020، فشاركت بينور كايا في مسلسل الغرفة الحمراء الذي حقق نجاحا لا بأس به، خاصة في الدول العربية، حيث تمكنت بينور كايا من لعب دورها ببراعة لفتت انتباه المشاهدين.

ومسلسل الغرفة الحمراء مقتبس عن قصة حقيقية، حيث تدور الأحداث في عيادة للصحة نفسية ويجتمع فيها مجموعة من المرضى ويروي فيها المرضى لأول مرة قصة حياتهم لطبيبتهم النفسية، وبينما يقص الجميع قصصهم مع الحياة، تتضح ملامح السعادة والفرح والحزن والمعاناة أحياناً، مما يجعل الأحداث تتخذ شكلا آخر غير المتوقع، وهو مسلسل تركي من النوع النفسي ويعد أول مسلسل تركي يطرح للعرض من هذا النوع، ومن إنتاج شركة OGM pictures يحكي المسلسل عن مجموعة من القصص الحقيقية المقتبسة عن كتب الطبيبة النفسية جولسيران..

ومسلسل الغرفة الحمراء من بطولة: بوراك سيفينش، بينور كايا، تولين أوزان، فياض شريف أوغلو، ميرتش أرال

المزيد: