أزمة يوسف وهبي مع محمود شكوكو: أنهت قصة حبه مع سيدة القصر
بواسطة: ولاء مطاوع | تاريخ النشر: : الخميس، 12 أغسطس 2021 آخر تحديث: : الأحد، 12 سبتمبر 2021

أزمة يوسف وهبي مع محمود شكوكو: أنهت قصة حبه مع سيدة القصر

صراع عنيف، دار بين الفنانين الراحلين يوسف وهبي ومحمود شكوكو، بسبب قصة حب تشبه كثيراً تلك المكتوبة في الأساطير، والتي نشات بين ربيبة القصور وفتى الحي الشعبي.

ربيبة القصور في قصة محمود شكوكو، هي السيدة عائشة فهمي، صاحبة القصر الشهير بحي الزمالك، وابنة كبير الياوران، والزوجة السابقة ليوسف وهبي، وإليكم القصة بالتفصيل.

من هي عائشة فهمي؟

عائشة فهمي هي كريمة علي باشا فهمي، الذي شغل منصب كبير ياوران الملك فؤاد الأول، وبعد وفاته اشترت عائشة نصيب أخواتها في القصر ليكون ملكاً لها وحدها، ودفعت فيه آنذاك مبلغاً وقدره 72 ألف جنيه وذلك في 6 مايو 1924.

بُني القصر عام 1907 وشيّده المصمم الإيطالي الشهير أنطونيو لاشاك، على الطراز الأوروبي، ولا يزال القصر مفتوحاً للزوار بمنطقة الزمالك ليشاهدوا روعة التصميم والمعمار العريق.

ويتكوّن القصر من طابقين وحديقة فسيحة مطلة على نهر النيل، ويتميز بطرازه المعماري الفريد، ونُقشت على جدران حجراته وأسقفها زخارف بديعة، وأكد بعض الباحثين في تاريخ القصور المصرية، أن القصر شهد الكثير من الأحداث المختلفة ما بين قصص حب وزواج وطلاق وقتل وخيانة وكأنما به لعنة أصابت أصحابه.

زواج عائشة فهمي ويوسف بك وهبي

لم يكن الفنان يوسف وهبي عميد المسرح المصري، الزوج الأول في حياة عائشة فهمي، فهي تكبره بسنوات تخطت الـ 15، وجمعت بينهما قصة حب كبيرة.

ظل يوسف وهبي محتفظاً بعلاقة حبه سرية مع عائشة فهمي، إلى أن أشار عليه صديقه الموسيقار محمد عبد الوهاب بالزواج منها وبالفعل هذا ما حدث.

سيطرت السعادة على يوسف وهبي في بداية زواجه من عائشة فهمي، ثم انقلبت الأحداث تباعاً، حتى توترت علاقتهما وأدت المشاكل والغيرة، وحب عائشة لمعرفة كل خطوات زوجها حتى شعر بالاختناق، إلى الطلاق، وقال بعض النقاد والمؤرخون بإنه استوحى قصة فيلم أولاد الذوات من أحد أقاربها.

قصة حب عائشة فهمي ومحمود شكوكو

من الروايات المتداولة هي قصة حب كبيرة جمعت بين عائشة فهمي ومحمود شكوكو، تكللت بالزواج وقد أدى هذا الزواج إلى غضب يوسف وهبي، وغضب القصر الملكي والعائلة المالكة.

وحرض يوسف وهبي على شكوكو رجال القصر، وأبناء العائلات الأرستقراطية في مصر ليحولوا بينه وبين الاستمرار زوجا لإحدى سيدات وهوانم المجتمع؛ لأن يوسف وهبي رأي وقتها أن زواج شكوكو بعائشة فهمي طعنة لبنات الأسر الأرستقراطية والأسر الكريمة والعائلة المالكة في مصر.

وتحولت نقمة القصر وغضب يوسف وهبي على محمود شكوكو إلى حملة مسعورة ضده لم يستطع هو ولا عائشة الصمود أمامها فابتعدا، لكن الحب ظل حيا في قلبيهما.

طلقها محمود شكوكو بعد أن دعاه مجموعة من أصدقائه: وحيد فريد، ومحمود فريد، وأبو السعود الإبياري، وأحمد عزت مدير الشهر العقاري زوج زوزو شكيب، وسعيد مجاهد، ونجيب خوري، وحضر إليهم محمود شكوكو على قهوة الأوبرا وأقنعوه بأن يطلقها.. وبالفعل وقع ذلك الطلاق وانتهت علاقتهما.

لم يتعامل يوسف وهبي في أي فيلم مصري مع شخصية محمود شكوكو. حتى إنه في إحدى حفلات أضواء المدينة التي كان يوسف وهبي يقوم بتقديمها، وشارك محمود شكوكو في إحدى فقراتها؛ قدم يوسف وهبي جميع الفقرات، عدا فقرة شكوكو.

أزمة محمود شكوكو وعباس محمود العقّاد

ولم تكن هذه هي الأزمة الوحيدة في حياة محمود شكوكو؛ فقد واجه أزمة أخرى مع الكاتب الكبير محمود عباس العقاد، الذي سأله أحد الصحفيين: "من أشهر؟ أنت؟ أم محمود شكوكو؟"، فأجاب الكاتب الكبير باستغراب: "ﻣﻦ ﺷكوكو؟!".

وعندما نقل الصحفي إلى شكوكو كلام العقاد، رد الفنان وقال: "اذهب إلى العقاد وقل له ينزل ميدان التحرير ويقف على رصيف وأنا أنزل وأقف على الرصيف المقابل.. ونشوف الناس هتتجمع على مين أكتر".

ورغم الأزمات والصعوبات التي مر بها في حياته، يظل اسم محمود شكوكو واحدا من أهم الأسماء في عالم الكوميديا والمونولوج الساحر.

المزيد: