ابن رشد الفيلسوف الذي شاهد كتبه تحترق أمام عينيه واتخذ العلم وطناً له
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 02 فبراير 2021 آخر تحديث: : الأحد، 12 سبتمبر 2021

ابن رشد الفيلسوف الذي شاهد كتبه تحترق أمام عينيه واتخذ العلم وطناً له

"العلم فى الغربة وطن، والجهل فى الوطن غربة.".. هكذا قال ابن رشد الفيلسوف الذي اتخذ من العلم وطناً له.. شاهد كتبه تحترق أمام عينيه، ورغم ذلك ظلت أفكاره حية وخالدة.. وأطلق اسمه في الفضاء على مسار بين كوكبين في الفضاء.

كان ابن رشد فيلسوفاً وطبيباً وقاضي قضاة.. كما كان نحوياً ومحدثاً بارعاً يحفظ الشعر ويتمثل به. وقد أمضى حياته في البحث والقراءة، وقيل أنه لم يترك القراءة والتحصيل والبحث في حياته سوى ليلتين، ليلة زواجه، وليلة وفاة والده.

وفي هذا الفيديو نتعرف أكثر على سيرة ابن رشد.

اهتمامه بالعلوم

هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الأندلسي. وُلد في مدينة قرطبة عام 1126 م.

لم يقتصر اهتمامه على الفلسفة، لكنه شمل مختلف العلوم ومنها الفلك والفيزياء والطب، وقد طور نظريات فلكية مثل "اتحاد الكون النموذجي" كما قدم أوصافا دقيقة للقمر والبقع الشمسية.

كما كان له باع في الطب، ومؤلفات بارزة فيه منها "شرح أرجوزة ابن سينا" بالإضافة إلى (كتاب الكليات في الطب).

فلسفة ابن رشد

عُرٍف ابن رشد في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة وكتابات أرسطو والتي لم تكن متاحة لأوروبا اللاتينية في العصور الوسطى المبكرة، وأثرت مدرسة ابن رشد في أوروبا وتحديدا في العصور الوسطى في الفلسفة، وهي المعروفة باسم "الرشدية".

وكانت كتابات ابن رشد تُدرَّس في جامعة باريس وجامعات أوروبا الأخرى، وظلت المدرسة الرشدية مهيمنة على الفكر الأوروبي حتى القرن الـ 16 الميلادي.

أشهر مؤلفاته

ومن أشهر مؤلفات ابن رشد في مجالي الفقه والفلسفة: "تهافت التهافت" الذي كان رداً من ابن رشد على كتاب الغزالي "تهافت الفلاسفة"، و"جوامع سياسة أفلاطون"، و"بداية المجتهد ونهاية المقتصد"، و"الكشف عن مناهج الأدلّة في عقائد الملّة"، وغيرها.

القاضي والطبيب ابن رشد

تولى ابن رشد منصب القضاء عام 1169 م في إشبيلية ثم في قرطبة.

كما استدعاه الخليفة الموحدي أبو يعقوب يوسف إلى مراكش سنة 578 هـ وجعله طبيبه الخاص، وقربه منه وقضى في مراكش زهاء عشر سنوات، ثم ولاَّه منصب قاضي الجماعة في قرطبة ثم في إشبيلية، فلما مات أبو يعقوب يوسف وخلفه ابنه المنصور الموحدي زادت مكانة ابن رشد في عهده ورفعة وقرَّبه إليه.

نفي ابن رشد

لكن بسبب الدسائس والمكائد، أمر الأمير بنفي ابن رشد إلى قرية إليسانة التي كان أغلب سكانها من اليهود، وأحرق كتبه أمام عينيه، وأصدر منشوراً نهى فيه المسلمين عن قراءة كتب الفلسفة.

عودته من المنفى

بقى ابن رشد في منفاه طوال عامين، وبعدها استدعاه السلطان وعفا عنه وقربه إليه، واستدعاه إلى مراكش، لكنه عاش هناك عاماً واحداً ثم مات في عام 595 هـ/ 1198 م.

أفكار ابن رشد

وقد سعى ابن رشد من خلال أفكاره ﻹثبات عدم وجود تعارض بين الفلسفة والدين، وانطلق في آرائه الأخلاقية من مذهبَي أرسطو وأفلاطون.

وقد قَصَرَ الخلود على عقل البشرية الجمعي الذي يغتني ويتطور من جيل إلى آخر. وقد كان لهذا القول الأخير دورٌ كبير في تطور الفكر المتحرِّر في أوروبا في العصرين الوسيط والحديث.

تكريم ابن رشد

وتقديراً لدور ابن رشد في الفكر الإنساني، أطلق اسمه على كويكب باسم "بن رشد 8318".

وقد ورد اسم ابن رشد في الكوميديا الإلهية لدانتي، وهو ما يبرز تقدير المفكرين والعلماء الأوروبيين له في العصور الوسطى.

كما أشار له الكاتب الكبير جيمس جُويس في رائعته عُوليس، وهو أيضاً الشخصية الرئيسية في فيلم المصير للمخرج يوسف شاهين.

المزيد: