القصة الحقيقية لفيلم نظرية كل شيء: عبقرية ولدت من قلب المعاناة
تاريخ النشر: : الخميس، 30 سبتمبر 2021 آخر تحديث: : السبت، 01 أبريل 2023

القصة الحقيقية لفيلم نظرية كل شيء: عبقرية ولدت من قلب المعاناة

قيمة السينما الحقيقية، تكمن في الرسائل التي تبعثها للجمهور، من خلال أداء تتوافر فيه صفات معينة مثل الإمتاع والابتعاد عن الملل، السينما العالمية طالما أعطت رسائل الأمل والحب والجمال، وهي قيم فلسفية خالدة لا يختلف عليها إنسان.

فيلم اليوم لا يحكي فقط قصة فيزيائي عبقري، بل يتتبع صراعا إنسانيا أثبت أن الإرادة الإنسانية أقوى من أي شيء، تعرف على القصة الحقيقية خلف فيلم The Theory Of Every Thing، ذا ثيوري أوف إيفري ثينج أو نظرية كل شيء، في حلقة جديدة من أصل وصورة.

قصة حياة ستيفن هوكينغ

يتتبع المخرج جيمس مارش العلاقة بين العالم الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغ وزوجته السابقة جين وايلد، اللذين انفصلا بعد زواج دام خمسة وعشرين عاما، وقد حكت جين وايلد مذكراتها معه في كتابها الشهير السفر إلى اللا نهاية.. حياتي مع ستيفن.

يدور الفيلم حول القصة الحقيقية لحياة العالم الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغ، الذي ارتبط بعلاقة رومانسية منذ كان طالبا في جامعة كمبريدج مع شابة تدرس الأدب الإسباني تدعى جين.

لكي يكتشف بعد فترة وجيزة أنه مصاب بمرض مزمن خطير يعوقه عن النطق السليم والابتلاع والتوازن والمشي، وهو داء العصبون الحركي، بحيث يقدر الأطباء له ألا يعيش سوى سنتين.

يقرر ستيفن هوكينج أن يقطع علاقته بجين لكنها ترفض وتصر على الاستمرار معه ومؤازرته، وتصر على الزواج به رغم رفض أسرتها.

وتصر جين على إحياء الأمل في روح زوجها ستيفن، وحثه على مقاومة مرضه المزمن، وإكمال بحوثه العلمية.

وهكذا يتمكن ستيفن هوكينغ من الحصول على شهادة الدكتوراه ويتابع بحثه العلمي الفريد في مجال الفيزياء الكونية، الذي يجلب له شهرة عالمية، ويجعل كتابه من أهم المراجع العلمية، كما يرزق ستيفن من جين بثلاثة أطفال.

نظرية كل شيء: معادلة واحدة تربط الكون

عنوان الفيلم نظرية كل شيء، جاء من إحدى نظريات هوكينغ، الذي حاول البحث عن معادلة كونية واحدة ترتبط بنظرية الكم والنسبية لألبرت أينشتاين.

ينال ستيفن هوكينغ اعترافا عالميا، ويصبح رغم نطقه المتعثر، قطبا جاذبا للاهتمام في المؤتمرات الأكاديمية الدولية.

وينفصل الزوجان بعد ذلك العمر الطويل من الكفاح المشترك، وبعد أن يكبر أولادهما ليصبحوا شبابا، ثم يقترن ستيفن بالممرضة إيلين ميسون لمدة أحد عشر عاما.

جوائز فيلم نظرية كل شيء

فيلم نظرية كل شيء، عن السيرة الذاتية لعالم الفيزياء ستيفن هوكينغ، نال ورُشح للعديد من الجوائز العالمية أبرزها الأوسكار والبافتا.

جوائز الفيلم

- حصل الممثل إيدي ريدماين على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل.

- حصل أنثوني مكارتن على جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام لأفضل كتابة سيناريو مقتبس.

- الفيلم نفسه "نظرية كل شيء" حاز جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام لأفضل فيلم.

- إيدي ريدماين فاز بجائزة غولدن غلوب وجائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام، لأفضل ممثل- فيلم دراما.

- فاز يوهان يوهانسن بجائزة غولدن غلوب لأفضل موسيقى تصويرية.

ترشيحات جوائز الفيلم

- تم ترشيح فيليسيتي جونز على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة.

- يوهان يوهانسن رُشح لجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية.

- تم ترشيح كل من تيم بيفان، إريك فيلنر، ليزا بروس، أنثوني مكارتن، لجائزة أوسكار أفضل فيلم سينمائي.

- رشح الفيلم لعدد من جوائز الأوسكار منها جائزة أفضل فيلم وأفضل سيناريو مقتبس، والعديد من الجوائز العالمية الأخرى من جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام والبافتا والغولدن غلوب، من إخراج وتمثيل أدوار رئيسية وثانوية ومكياج ومونتاج وإخراج.

ستيفن هوكينغ والدعوة إلى السلام

يتميز هوكينج بالعمل والنشاط في الأعمال الاجتماعية، والدعوة إلى السلم والسلام العالمي، ومساعدة الطفولة وقرى الأطفال، وشارك في تظاهرات ضد الحرب على العراق.

وفي عام 2013 أعلن عن رفضه المشاركة في مؤتمر يقام في إسرائيل لأسباب طبية وشخصية، مما أثار استياء مسؤولون إسرائيليون، اعتقدوا بانضمامه إلى حملة مقاطعة نُظمت للاحتجاج على معاملة إسرائيل للفلسطينيين.

المزيد: