بريهان سافاش: تعرفي على أهم محطات نجمة مسلسل الحفرة
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 01 فبراير 2022

بريهان سافاش: تعرفي على أهم محطات نجمة مسلسل الحفرة

يتمتع النجوم والممثلون الأتراك بشعبية كبيرة في العالم العربي، ولهم جمهور عريض يتابع أخبارهم بشغف، واستطاعت المسلسلات التركية بنجومها تحقيق نسبة مشاهدة عالية في السنوات الماضية ونجمتنا اليوم هي إحدى نجمات مسلسل الحفرة بريهان سافاش.

من هي بريهان سافاش بطلة مسلسل الحفرة؟

بريهان سافاش ممثلة تركية من مواليد الرابع عشر من يونيو عام ألف وتسعمئة وسبعة وخمسين 1957، واسمها الحقيقي شريفة بريهان.

ولدت بريهان سافاش في إسطنبول، وتخرجت في المدرسة المتوسطة وأنهت تعليمها في المرحلة الثانوية.

وعندما كانت في سن الخامسة، لعبت دورها الأول في مسرحية للأطفال في مسرح مدينة إسطنبول.

وكانت متزوجة بشاب في سن الثانية والعشرين، يدرس في مدرسة عسكرية، استمر زواجهما ستة إلى سبعة أشهر.

قالت بريهان سافاش عن طفولتها: "كانت والدتي امرأة محافظة للغاية، لم يكن مسموحا بلبس الجوارب الرقيقة، ولا بوضع الماكياج ولا رسم الحواجب، عندما عُرض لي شيئا كهذا، قلت سأرتدي جوارب رقيقة، وسأقوم بوضع مكياج، وسأخرج مع أصدقائي إلى الخارج".

أهم أعمال بريهان سافاش

وشاركت بريهان سافاش في العديد من المسرحيات حتى عام ألف وتسعمئة وسبعين 1970، مثل الأميرة الصغيرة، وروميو وجولييت، وبرايد بوليت، ولعبت دورا في الأمير سندباد على جبل كاف في عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين 1971.

وبعدها بدأت مسيرتها السينمائية في أوائل السبعينيات.. وسرعان ما أصبحت واحدة من الممثلات الرئيسيات، فشاركت في العديد من الأفلام؛ حيث قامت ببطولة نحو مئة وعشرين 120 فيلما.

وقدمت بريهان سافاش عددا من المسرحيات؛ منها المواجهة التي عرضت على مسرح مدينة إسطنبول في عام ألفين وأحد عشر 2011، تخطيط مشوه التي عرضت على مسرح مدينة إسطنبول، في عام ألفين وتسعة 2009.

وثماني نساء على مسرح مدينة إسطنبول في ألفين واثنين 2002، قصة شتوية على مسرح مدينة إسطنبول في عام ألفين 2000.

مسلسلات بريهان سافاش

ومن أعمالها الدرامية: رماد الحب ومسلسل الحفرة الذي لعبت خلاله دور سلطان كوشوفالي زوجة إدريس، والعمود الفقري لعائلة كوشوفالي، امرأة كلمتها صارمة، كرست حياتها لزوجها وأطفالها، تبذل كل ما في وسعها للحفاظ على عائلتها مجتمعة كاملة رغم كل الصعوبات.

ومسلسل الحفرة هو مسلسل تركي درامي عائلي وأكشن وجريمة وعصابات، جمع عدد كبير من نجوم تركيا فهوي بطولة أراس بولوت إينيملي وديلان تشيتشك دنيز وأركان كولتشاك كوستنديل وأونير أركان وإيرجان كيسال وبريهان سافاش ورضا كوجاأوغلو وبوراك سيرجين وألبيران دويماز من الجزء الأول.

ونجيب ميميلي وتانسو بشار وبيركاي أتيش وإركان أفجي من الجزء الثاني، وداملا سونماز وبوراك دكاك وجيهانجير جيهان وهازال سوباشي ونجات اشلر من الجزء الثالث، وباريش أردوتش وايرم ساق ومصطفى أفكران وغينجو أوزاك ومفيد كاياجان وصرب أكايا من الجزء الرابع.

وحقق مسلسل الحفرة بأجزائه الأربعة، نجاحا كبيرا في تركيا وفي الوطن العربي كله، على مدار أكثر من 4 سنوات عرض، بأحداثه المتلاحقة والتي وصفها البعض بملحمة درامية حديثة، وكان هناك نصيب خاص من النجاح لصور جداريات الحفرة وحدها.

وكان المسلسل قد حقق نجاحا كبيرا، على الرغم من أنه لم يعرض على أي قنوات عربية، لكن كان له جمهور كبير في الوطن العربي تابعه عبر الإنترنت والمواقع التي تهتم بعرض المسلسلات التركية وترجمتها.

وتابع مسلسل الحفرة ملايين المشاهدين في العالم العربي، وأبدوا حزنهم لانتهاء حلقات أجزائه الأربعة.

في عام ألف وتسعمئة وأربعة وسبعين 1974 بمهرجان أنطاليا السينمائي، حصلت بريهان على جائزة أفضل ممثلة، عن دورها في بدرانة، وشاركت بريهان سافاش في أكثر من 120 عملا طيلة مسيرتها الفنية، كما عملت مغنية لفترة ولكن الأساس هو التمثيل.

المزيد: