شاهد أبطال الشهد والدموع بعد 39 عاما على عرضه
تاريخ النشر: : الإثنين، 01 أغسطس 2022

شاهد أبطال الشهد والدموع بعد 39 عاما على عرضه

مسلسل الشهد والدموع من الأعمال الخالدة في الدراما المصرية والعربية، وتم تصوير الجزء الأول في استوديوهات عجمان بالإمارات عام 1983، وبعد النجاح الساحق أنتج التليفزيون المصري الجزء الثاني عام 1985.

المؤلف أسامة أنور عكاشة  لم يكتب العمل في جزأين، كان جزءا واحدا بواقع 35 حلقة كاملة، لكن المنتج تعرض لعثرة مالية وقرر الاكتفاء بتصوير النصف الأول فقط.

دارت الأحداث حول الشقيقين شوقي وحافظ، الأول امتلكه حب المال والثاني حب الحياة، حيث يحصل حافظ على إرث أخيه بالخداع، ما يولد صراعا مع أبناء شوقي الذين يعانون من ظلم العم.

والآن بعد 39 عاما من عرض الجزء الأول.. كيف أصبح نجوم المسلسل وكيف تغيرت ملامحهم مع مرور الزمن؟

يوسف شعبان: حافظ رضوان

قدم يوسف شعبان دورا استثنائيا لشخصية حافظ رضوان، وقد مرت شخصية حافظ رضوان بالعديد من التنقلات بين الشر والطمع إلى الندم.

وقد كان الاختيار الأول لمؤلف العمل الذي كتب ملامح شخصية حافظ وفي ذهنه يوسف شعبان منذ البداية.

محمود الجندي: شوقي رضوان

محمود الجندي قدم شخصية شوقي رضوان ثم الابن حسين شوقي في الجزء الثاني، وكان الفنان صلاح السعدني هو المرشح الأول لكنه اعتذر لانشغاله بأعمال أخرى.

بعد عرض العمل أثبت محمود الجندي موهبته وحصل على العديد من البطولات السينمائية والتلفزيونية، وتوفي محمود الجندى عن عمر ناهز الـ 74 عام 2019.

عفاف شعيب: زينب

عفاف شعيب أيضا لم تكن المرشحة الأولى لدور زينب، حيث رشحت قبلها الفنانة فردوس عبد الحميد على الدور لكن ارتبطت بتصوير ليلة القبض على فاطمة، فاعتذرت فردوس عبد الحميد وذهب الدور إلى عفاف شعيب.

المدهش أنها قدمت دور الأم في عمر 37 عاما فقط ومحمود الجندي الذي جسد ابنها حسين كان أكبر منها بـ 3 سنوات.

نوال أبو الفتوح: دولت

نوال أبو الفتوح قدمت دور دولت المرأة المتسلطة التي يضعف أمامها حافظ رضوان، وتوفيت أبو الفتوح عام 2007 عن عمر 67 عاما بمرض سرطان العظام.

ورفضت عرض النجم عادل إمام بعلاجها على نفقته الخاصة عندما علم بطبيعة مرضها.

خالد زكي: أحمد رضوان

أما خالد زكي فقدم في الجزء الثاني دور أحمد شوقي الشاب الناقم على عمه حافظ رضوان، وفي محاولته للانتقام يخسر قصة حبه لابنة عمه ناهد.

خالد زكي قدم الدور وهو في منتصف الثلاثينيات وهو الآن يبلغ 72 عاما.. وآخر أعماله كان مسلسل الاختيار 

نسرين: ناهد رضوان

نسرين من نجمات الثمانينات الفاتنات.. قدمت دور ناهد حافظ الفتاة الحالمة التي تعرضت لصدمة عمرها من ابن عمها أحمد.

وبعد 5 سنوات من عرض الشهد والدموع اعتزلت نسرين الفن عام 1991 وارتدت الحجاب، وهي الآن تبلغ 61 عاما وظهورها الإعلامي نادر جدا.

المزيد: