طارق الشناوي يؤكد على أهمية مهرجان الجونة: تمنيت أن يعقد في أكتوبر
تاريخ النشر: : الأحد، 17 ديسمبر 2023

طارق الشناوي يؤكد على أهمية مهرجان الجونة: تمنيت أن يعقد في أكتوبر

أكد الناقد الفني طارق الشناوي على أهمية إقامة مهرجان الجونة السينمائي الدولي، مشيراً إلى أنه كان يتمنى انعقاده في موعده الأصلي في 13 أكتوبر الماضي بدون أي تأجيل، إلا أنه لا يزال يحمل نفس الرسالة الإنسانية المهمة التي أقيم من أجلها.

طارق الشناوي يؤكد أهمية مهرجان الجونة

وقال طارق الشناوي في لقاء خاص بكاميرا ليالينا على هامش الدورة الاستثنائية الحالية لمهرجان الجونة السينمائي: "كنت أتمنى أن يعقد في أكتوبر، ولكن المهم إنه عقد لأنك بكده بتقدر من خلال الثقافة والفكر والسينما توصل رسالتك".

وعن انطباعه عن الفيلم الفلسطيني "الأستاذ" الذي عرض خلال المهرجان، أكد طارق الشناوي أنه فيلم عظيم وعمل رائع متابعاً "وده دليل أنك تقدر من خلال الفيلم توصل رسالتك، الفيلم اتعمل قبل أحداث غزة، لكنه عرض صلف دولة الاحتلال وأنها دولة متوحشة قاتلة، فلو لم يكن هناك مهرجان كيف كانت رسالتك ستصل فأنا أرى إن الفن رسالة مهمة جدا تقديمها من خلال المهرجان"؟

مهرجان الجونة 2023

لأول مرة تغيب السجادة الحمراء عن مهرجان الجونة السينمائي هذا العام، فعادة ما يبدأ المهرجان بفقرة الإطلالات واستعراض النجوم لإطلالاتهن في المهرجان، إلا أن هذا العام غابت إطلالات السجادة الحمراء وبدأ حفل الافتتاح مباشرة بمشاركة الفنانة الفلسطينية التشيلية إليانا.

وتقام الدورة الاستثنائية من مهرجان الجونة السينمائي هذا العام بعد تأجيل مرتين بسبب الحرب على فلسطين لتعلن إدارة المهرجان في المرة الأولى أن الدورة السادسة ستنطلق في  27 أكتوبر – 2 نوفمبر قبل أن تعلن إدارة المهرجان تأجيله للمرة الثانية بسبب استمرار الحرب على فلسطين من خلال بيان جاء فيه: "في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخراً، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة من المهرجان لتقام في الفترة من 27 أكتوبر – 2 نوفمبر 2023. في خضم هذه الأحداث المؤسفة تتجلى أهمية الإنسانية والتعاطف بين الشعوب، وسوف ينعكس شعار المهرجان الرئيسي"سينما من أجل الإنسانية" على أنشطة المهرجان.. إننا نؤمن إيماناً قوياً في قدرة السينما على توحيد كافة الأطياف والفئات وبالرغم من أننا نعي صعوبة الوضع الحالي إلا أننا ارتأينا أنه من واجبنا أن نلتزم بإقامة المهرجان بدورته السادسة 2023.. ونحن نقدر بشدة تفهم سيادتكم للتغيرات الطارئة التي فرضتها علينا الظروف الحالية ونتطلع للترحيب بسيادتكم قريبا في النسخة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي".

المزيد: