عائشة الكيلاني: اشتهرت بأدوار المرأة محدودة الجمال ثم غابت عن الفن
تاريخ النشر: : الأحد، 20 فبراير 2022

عائشة الكيلاني: اشتهرت بأدوار المرأة محدودة الجمال ثم غابت عن الفن

اتهموها بالقيام بثلاثين عملية تجميل، ومثلت أمام فؤاد المهندس بالصدفة، وغابت عن السينما لعدة سنوات ثم منعتها كورونا من العودة، إنها الفنانة عائشة الكيلاني.

عائشة الكيلاني ممثلة مصرية. حصلت على بكالوريوس المعهد العالي للخدمة الاجتماعية عام 1976، ‏ثم بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل عام 1987، بدأت مسيرتها الفنية وهي ما تزال طالبة في المعهد حيث شاركت بمسرحية (البرنسيسة) عام 1984، ثم فيلم (الحب فوق هضبة الهرم) عام 1986، لتتوالى بعدها أعمالها والتي من أبرزها (سيداتي آنساتي، العطار والسبع بنات، المنسي).

اشتهرت بأدوار المرأة محدودة الجمال، تمتعنت بخفة ظل، أطلق عليها الفنان محمود عبدالعزيز، اسم «جريمة جريمة» في فيلم سيداتي آنساتي، فقد كانت إحدى زوجاته الأربعة اللاتي كن يعملن موظفات بالشركة بهدف التغلب على أزمة الإسكان والأزمات الاقتصادية المختلفة، ولكن بشرط بقاء العصمة في أيديهن، عملت بين التلفزيون والمسرح والسينما، واستطاعت بأدائها حجز مقعد في قلوب الجماهير، أنها الفنانة عائشة الكيلاني.

شاهدوا معنا الفنانة صاحبة الروح الجميلة عائشة الكيلاني.. في أين النجم؟

عائشة الكيلاني:

ولدت الفنانة عائشة الكيلاني عام ألف وتسعمئة وأربعة وخمسين، وعشقت التمثيل منذ صغرها وحصلت على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية، وعندما رفض أخوها عملها في مجال التمثيل أقنعته أنها ستدرس التمثيل فقط والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وبدأت رحلتها الفنية بالصدفة فعندما كانت في الصف الأول بمعهد التمثيل.

حالفها الحظ لتشارك في مسرحية سك على بناتك مع الفنان فؤاد المهندس فعندما ذهبت لمشاهدة العرض المسرحي كانت الفنانة سناء يونس سافرت فجأة لمدة ثلاثة أشهر، فقدمها الفنان أحمد راتب للفنان فؤاد المهندس لتكون بديلة الفنانة سناء يونس بحيث تؤدي دور فوزية لحين عودتها فوافق المهندس وطلب منها حفظ الدور كاملا في ليلة واحدة، ولأن الدور كان كبيرا وأساسيا في المسرحية كانت ترتجل عندما تنسى النص فأعجب بها المهندس ونصحها بالتركيز على الأدوار الكوميدية، وبالفعل بدأت العمل في هذه الأدوار وحصرها المخرجون في دور المرأة محدودة الجمال لخفة ظلها.

وكانت عائشة الكيلاني أول فنانة تكرم على أدائها دورا ثانيا، فقد نالت ثلاثة جوائز من مهرجان السينما عن دورها في فيلم “سيداتي آنساتي”، والذي جسدت فيه دور الزوجة القبيحة كريمة، كما شاركت في الكثير من الأعمال الفنية مع كبار النجوم، وبالرغم من أنها اشتهرت بأداء الأدوار الكوميدية، إلا أنها استطاعت إبكاء الفنان نور الشريف أثناء تصوير مسلسل عمر بن عبدالعزيز عندما قامت بدور سيدة مسنة فقدت ابنها.

وكان من آخر أعمالها الفنية مسلسل “أبو ضحكة جنان” الذي تم عرضه في عام ألفين وتسعة، ومن ذلك الحين اختفت عن الساحة الفنية، وقد بررت ذلك الاختفاء بأن الأدوار التي تعرض عليها تافهة وبسيطة ولا تناسب أبدا موهبتها وخبرتها، لذلك رفضتها جميعها، إلا أنه عندما عرض عليها دور جيد مؤخرا رفضته خوفا من الإصابة بكورونا.

ونفت عائشة في أحد اللقاءات شائعة إجرائها لعمليات تجميلية، وأن السبب وراء تغير شكلها هو إجراؤها لعملية زراعة أسنان، وذلك لأنها كانت تعاني من مرض في لثتها وكان لا بد أن تنزع أسنانها كما أنها تعرضت لمشكلة مرضية فاضطر أطباؤها إعطاءها جرعات من الكورتيزون فكان السبب في زيادة وزنها.

وجدير بالذكر أن شائعة عمليات التجميل لم تكن الوحيدة التي تعرضت لها فكان قد قيل عنها أنها والدة الفنانة شرين عبدالوهاب، وهو ما نفته شيرين وفي آخر لقاء للفنانة عائشة الكيلاني صرحت بأنها قد قامت بكتابة مسلسل كوميدي وتنوي الذهاب به إلى شركة إنتاج كبيرة للسعي لظهوره للنور

المزيد: