عائلة بوخمسين سر ثراء أشهر وأغنى عائلة كويتية
تاريخ النشر: : الأحد، 31 يوليو 2022

عائلة بوخمسين سر ثراء أشهر وأغنى عائلة كويتية

تعتبر عائلة بوخمسين من بين العائلات الشهيرة على مستوى العالم، وبو خمسين هي عائلة كويتية  تقترب ثروتها من مبلغ 7 مليارات دولار.

بداية عائلة بوخمسين

كانت بداية أعمال عائلة بوخمسين في الكويت وظلت على هذا الحال لمدة لا تقل عن 25 عام، وكان اسمها في هذا الوقت شركة جواد بوخمسين للمقاولات.

حققت الشركة نجاحات كبيرة مع تنفيذ مئات المشروعات التي تنوعت بين مشروعات سكنية وتجارية ومجموعة من الفنادق، قبل أن تنفتح الشركة على مجالات أوسع ويصبح لها  نشاطات ضخمة في العالم بأسره.

مجالات عمل مجموعة بوخمسين

من بين مجالات عملها العقارات والسياحة والتأمين والمصارف والبنوك والأغذية والمطاعم والسيارات، وتمتلك العائلة الكويتية أكبر شركات في المنطقة ومنها شركة سفريات المدينة والهدى للفنادق كراون بلازا وهوليدي إن الكويت.

هذا بالإضافة إلى الشركة العربية العقارية وشركة مصادر الإنماء العقارية وشركة النادي الكويتي للسيارات وسلسلة مطاعم روبي تيوزديز وتانغ شاو ومجموعة لاريسا العالمية ونفط الخليج للأعمال النفطية وغيرها من الشركات الكبرى.

تأسيس مجموعة بوخمسين

تأسست مجموعة بو خمسين الشهيرة في عام 1973، ويحتل منصب رئاسة مجموعة بوخمسين الآن رجل الأعمال جواد أحمد بوخمسين.

جواد أحمد بوخمسين له الكثير من الشركات والأملاك ومنها الشركة العربية للأغذية ومطاعم روبي تيوزدي وجريدة النهار، ومجلة الدانة، وشركة أي بي سي للمرطبات، وهو خامس أكبر أثرياء الكويت، وواحد من أهم خبراء التطوير العقاري فيها.

جواد بوخمسين

ولد جواد بوخمسين عام 1941 بالأحساء السعودية، وهو خريج معهد الدراسات التجارية والإدارية في عام 1962. 

ورغم نجاحه الكبير في عالم البيزنس إلا أنه لم يكمل دراسته الجامعية، في شبابه كان يضطر جواد بوخمسين إلى الدراسة بالليل والعمل نهاراً، حيث بدأ العمل وعمره 13 عاماً وعمل في خياطة البشوت
والتي كانت حرفة عائلته القديمة ثم عمل في بيع الخضروات والفواكه.

واستطاع جواد بوخمسين أن يجمع مبلغ 15 ألف روبية وأسس أول عمل تجاري حقيقي مع عائلته في عام 1958، فاشترى محلا صغيرا لبيع البطانيات والشراشف في سوق المباركية القديم في الكويت بقيمة 5500 روبية وكان في وقتها إنجازاً كبيراً بالنسبة له.

وكبرت التجارة والمحل أصبح 6 محلات، ومن مبلغ صغير تمكن جواد بوخمسين أن يحافظ على نمو ثروته طوال هذه السنوات.

سر حفاظ جواد بوخمسين على ثروته

أما هو فيرى أن سر حفاظه على نمو ثروته يختزل في مثل كويتي قديم يقول: "عينك على حلالك دواء"، أي أنه مهما بلغت ثروته سيظل يعمل بشكل يومي ويهتم بكل التفاصيل.

وجواد بو خمسين هو رائد في مجال الفندقة وبدأ هذا المجال بإنشاء فندق هوليداي إن الكويت ليصبح نقلة نوعية في حياته كرجل أعمال.

المزيد: