علاقة مرض السكري وتأثيره على الجلد
تاريخ النشر: : الإثنين، 23 أغسطس 2021 آخر تحديث: : الأحد، 12 سبتمبر 2021

علاقة مرض السكري وتأثيره على الجلد

توضح الدكتورة أماني مرشد أخصائه أمراض الجلدية والتجميل بعيادة سفن دي "7 D" مديكال سنتر، علاقة مرض السكري ومدى تأثيره على الجلد، وهي كالتالي:

حكة وجفاف الجلد

غالبا ما يتعرض مرضى السكري لحكة وجفاف الجلد وهي تعد من أولى علامات مرض السكري، حيث يسبب جفاف للجد ذات قشور بيضاء، وأحيانا تترك أثر اذا تم حكها بشكل متكرر، وفي هذه الحالة يوصف له طبيب الجلدية كريمات مرطبة يتم استخدامها بانتظام إضافةً الى حبوب للحساسية والتي تتماشى مع مرضى السكري، كما ينصح المريض بمراجعة طبيبه المختص لأن هذا دليل على أن نسبة السكر عالي بالدم ويحتاج الى مراجعة فورية.

ظهور بقع بنية أو صفراء على الجلد:

وهي غالباً تظهر في منطقة القدم، وتبدأ على شكل بثور تتحول الى بقع أشبه بالحروق، وغالباً تترك قرح أو علامات وفي هذه الحالة ينصح بمراجعة الطبيب فور ظهور هذه البقع لتفادي الآثار التي تتركها.

اسمرا في مناطق متعددة بالجسم:

يسبب مرض السكري اسمرار في بعض الأماكن بالجسم؛ كالرقبة، تحت الإبط، مع سماكة زائدة في الجلد، وهي أيضاً من مؤشرات زيادة نسبة السكر في الدم بشكل كبير، ويجب على المريض مراجعة الطبيب المختص.

عدم التئام الجروح:

فمريض السكري يعاني من صعوبة في التئام الجروح ولذلك ينصح دائما بأخذ الحيطة ومتابعة أي جرح بالجسم كي لا يتعرض للتلوث والالتهاب.

المزيد: