فاروق الباز عالم الفضاء المصري الذي لمع اسمه في السماء
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 02 فبراير 2021 آخر تحديث: : الأحد، 12 سبتمبر 2021

فاروق الباز عالم الفضاء المصري الذي لمع اسمه في السماء

رحلة طويلة خاضها عالم الفضاء المصري فاروق الباز حتى لمع اسمه في السماء. وهذا ليس مجرد مجاز. فقد أطلقت وكالة ناسا اسمه على أحد الكويكبات المكتشفة في الفضاء.

وفي هذا الفيديو، نتعرف على أهم المحطات في حياة عالم الفضاء فاروق الباز.

مولده ودراسته

وُلد فاروق الباز في الثاني من كانون الثاني/ يناير، 1938 في مدينة الزقازيق بمصر. وحصل على شهادة البكالوريوس في علوم الكيمياء والجيولوجيا من جامعة عين شمس في عمر العشرين.

في عام 1961، حصل الباز على شهادة ماجستير العلوم في الجيولوجيا من كلية ميسُوري للمناجم والتعدين في رولا، ميسوري.

حياته المهنية

وبدأ الباز حياته المهنية في عام 1966، حيث انضم إلى الشركة المشتركة الأمريكية-العربية للنفط، وشارك في اكتشاف حقل المرجان، أول الحقول النفطية البحرية في خليج السويس عام 1967.

انتقل بعد ذلك فاروق الباز للعمل  بمعامل "بلّ" بواشنطن كمشرف على التخطيط للدراسات القمرية واستكشاف سطح القمر، ثم أسس مركز دراسات الأرض والكواكب.

عمله مع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا

منذ عام 1967 إلى عام 1972، عمل الدكتور فاروق الباز بمعامل بلّ بواشنطن، كمشرف على التخطيط للدراسات القمرية واستكشاف سطح القمر.

وفي خلال هذه السنوات، اشترك العالم المصري في تقييم برنامج الوكالة الوطنية للطيران والفضاء "ناسا" للرحلات المدارية للقمر، بالإضافة إلى عضويته في المجموعات العلمية لإعداد مهمات رحلات أبوللو على سطح القمر.

أبرز مناصبه

كما عمل الباز مستشاراً علمياً للرئيس الراحل أنور السادات خلال الفترة "1978-1981"، كما شغل منصب سكرتير لجنة اختيار مواقع هبوط سفن برنامج أبوللو على سطح القمر، وكان أيضاً رئيساً لفريق تدريبات رواد الفضاء في العلوم عامة وتصوير القمر خاصة.

الهبوط على القمر

خلال الأعوام بين 1967 و1970، عمل الدكتور فاروق الباز على اختيار 16 منطقة مميزة على القمر لهبوط رواد الفضاء عليها، بغرض الحصول على أكبر مكسب علمي عن التكوين الجيولوجي للقمر ومعرفة تاريخ تكوين القمر وعلاقة تكوين قمر بتكوين الأرض.

أهم الجوائز التي نالها

حصل فاروق الباز على ما يقرب من 31 جائزة، منها: إنجاز أبولو، الميدالية المميزة للعلوم، تدريب فريق العمل من ناسا، فريق علم القمريات، فريق العمل في مشروع أبولو الأمريكي السوفيتي، ميريت من الدرجة الأولى من الرئيس أنور السادات، والباب الذهبي من المعهد الدولي في بوسطن.

إنجازاته في مصر

بالإضافة إلى إنجازاته في الفضاء، كانت للدكتور فاروق الباز إنجازاته على الأرض أيضاً وذلك خلال عمله كمستشار علمي للرئيس المصري الراحل أنور السادات، حيث كُلِّف بمهمة اختيار المساحات الصحراوية يمكن اتصلاحها في مصر بعيداً عن وادي النيل. وسافر إلى الأراضي البعيدة لدراسة طبيعتها الجيولوجية والبيئية ومواردها.

وعن طريق تحليل صور الأقمار الصناعية استطاع الباز اكتشاف آبار المياه الجوفية حيث أثبت وجود المياه الحلوة بكميات هائلة لتوريد أكثر من 1000 بئر بعمقٍ أكثر من 100 متر في منطقة شرق العوينات في مصر.

كما طبق هذا المنهج في دول أخرى من بينها الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وصحاري الصين وراجستان الهندية.

تكريمه

وفي عام 2019، أطلق على كويكب 7371 اسم الباز تقديراً لإسهاماته العلمية البارزة. وهكذا انطلق اسمه من قرية مصرية صغيرة حتى لمع في سماء العلم.

المزيد: