كاظم الساهر: بائع المثلجات الذي أصبح قيصر الغناء
تاريخ النشر: : الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 آخر تحديث: : الأحد، 12 سبتمبر 2021

كاظم الساهر: بائع المثلجات الذي أصبح قيصر الغناء

فهرس الصفحة

البدايات

الدراسة والشهرة

الحب

تحدى كاظم الساهر ظروفه ليعلن موهبته للجميع، تحول من بائع مثلجات إلى قيصر الغناء العربي، فلنكتشف أبرز القصص في حياته ومشواره الفني.

بدايات كاظم الساهر

موهبته الفنية اكتشفها شقيقه حسن، وكان عمره وقتها 12 عاما فقط عندما قلد عددا من أغاني الموسيقار محمد عبد الوهاب.

وخلال هذه الفترة، عمل كاظم الساهر في عدد من الوظائف ليوفر لنفسه احتياجاته، فعمل بائعا للكتب وبعدها عاملا في أحد مصانع النسيج، وسبقهما بتجربة بيع المثلجات في سن صغيرة.

قرر كاظم احتراف دراسة الموسيقى بالكامل، فالتحق بمعهد الدراسات الموسيقية ببغداد، ثم درس الموسيقى ست سنوات كاملة.

دراسة الفن والانطلاق

خلال فترة دراسته بالمعهد أعد لحنا موسيقيا من تأليفه، واهتم بزيادة ثقافته فدرس التاريخ ببعض المدارس العراقية.

انطلق كاظم الساهر في عالم الفن والغناء، واشتهر بتعاونه مع كبار الشعراء؛ على رأسهم نزار قباني، وكان لهذا التعاون بصمة خاصة في تاريخ الفن.

لحن كاظم الساهر أغلب أغانيه بنفسه حتى الآن، باستثناء بعض الأغاني المعدودة التي استعان فيها بملحنين آخرين، كما حصد ألقاباً عديدة أهمها سفير الأغنية العراقية وقيصر الأغنية العربية ، وهو اللقب الذي منحه إياه الشاعر السوري الراحل نزار قباني.

ويعد كاظم الساهر، الفنان العربي الوحيد الذي غنى في القاعة الملكية في المملكة المتحدة، وهو الفنان الثاني في العالم بعد المطربة مادونا، الذي حصل على مفتاح مدينة سيدني.

ومن أهم أغانية زيديني عشقا وأني خيرتك فاختاري وهل عندك شك وفي مدرسة الحب والحب المستحيل وفاكهة الحب وإلا أنتي وغيرها.

زيجة واحدة في حياة كاظم الساهر وعلاقات متعددة

تزوج كاظم الساهر مرة واحدة وهو في عمر العشرين عاما، وكانت هذه الزيجة بسيدة خارج الوسط الفني وكانت من عمره تقريبا. لكن الانفصال وقع بينهما سريعا بعدما أنجب ابنيه وسام وعمر، وقال إن سبب انفصالهما سريعا هو الزواج في سن مبكرة.

فلم يكن الطرفان ناضجين بقدر كاف لاستكمال العلاقة، دخل كاظم الساهر في عدد من قصص الحب على مدار حياته.

لكنه لم يكرر تجربة الزواج مرة أخرى، وأكد أنه عاش عددا من التجارب، لكن لا سيدة منهن استطاعت أن تجعل العلاقة معه تتطور إلى مرحلة الزواج.

وقال الساهر: "ربما الزواج المبكر سبب فشل زيجتي الوحيدة، فقد تزوجت وعمري 19 عاما، وكانت هي بنفس السن تقريبا، لم نكن ناضجين، كما علق على عدك زواجه مجددا قائلا:" لم أجد سيدة ممن أحببتهم تمكنت من إيصال العلاقة إلى حد الزواج".

خطوبة كاظم الساهر

منذ فترة أعلن كاظم خطبته بالتونسية سارة المقني، لكن علاقتهما لم تستمر طويلا وأعلن انفصاله عنها بعد فترة قصيرة.

وكان كاظم الساهر متكتماً على خبر خطبته في البداية، ولكن الأمر تأكد بعد انتشار صور رومانسية لهما معاً، وظهور حبيبته بخاتم من الماس في يدها اليمنى.

وعلى الفور امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بصور تجمع كاظم الساهر والفتاة الشابة التي انتشرت تقارير ارتباطه الرسمي بها بعد قصة حب استمرت لشهور.

وفي إحدى الحفلات ظهر كاظم الساهر في مقطع فيديو تداوله محبوه بكثرة، وهو يقول: "سارة حبيبتي تارة تحبني وتارة لا"، ملمحاً إلى أنها تتدلل عليه أحياناً، حيث تساءل الجمهور عما إذا كان القيصر يقصد مداعبة حبيبته من خلال هذا التصريح، خاصة وأنه لا يتحدث عنها كثيراً في وسائل الإعلام.

هوايات كاظم الساهر

يهوى الفنان كاظم الساهر صنع بعض الأطعمة بنفسه، وهو حريص على الاستيقاظ مبكرا لممارسة الرياضة والعزف، كما يهوى ركوب الخيل والرسم والنحت، وهو محب أيضاً لمشاهدة أفلام الكارتون والأنيمشن وخاصة توم وجيرى، ويحب كاظم الزراعة والأجواء الريفية، ويزرع بنفسه حديقة منزله بالمغرب.

المزيد: