ما لا تعرفه عن سمير الإسكندراني: جنده الموساد واعترف أنه جاسوس
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 08 فبراير 2022

ما لا تعرفه عن سمير الإسكندراني: جنده الموساد واعترف أنه جاسوس

سمير الإسكندراني فنان كبير وبطل قومي، خدع الموساد وله ملف مشرف في المخابرات المصرية، لقب بالثعلب لذكائه في التعامل مع الموساد، وإليكم في هذه الحلقة أبرز المعلومات عن سمير الإسكندراني في ذكرى ميلاده الذي يوافق اليوم 8 فبراير.

تجنيد الموساد لسمير الإسكندراني

سمير الإسكندراني ليس مطربا مصريا مهما فقط، بل شخصية لها طراز خاص، فخلال شبابه قام بالعديد من المواقف التي كشفت حبه لمصر.

فعمل لصالح المخابرات المصرية ضد الموساد لمدة عام ونصف تقريبا، وكشف الإسكندراني في أكثر من لقاء أنه تمت محاولات تجنيده من الموساد أثناء دراسته الأدب والفنون الجميلة في إيطاليا.

وافق على الأمر وخدع الموساد وأخبرهم أن أصوله يهودية وساعده على ذلك قدرته على التحدث بلغات مختلفة.

تعلم الإسكندراني من الموساد الحبر السري والشفرة وبعض وسائل التخابر، وعندما عاد لمصر حاول مقابلة الرئيس جمال عبدالناصر، وأخبره ما مر به خلال الفترة الماضية.

طلب الرئيس السابق جمال عبدالناصر منه التعامل مع صلاح نصر والمخابرات المصرية، وبدأ يعلمه أشياء جديدة في التجسس.

واستطاع تفكيك شبكات تجسس إسرائيلية، وتسبب ذلك في إقالة رئيس المخابرات الإسرائيلي، بالإضافة لذلك استطاع الإسكندراني الإيقاع بضابط الموساد مويس جود سوارد، حيث تم إلقاء القبض عليه وكشف أعضاء شبكة تجسسية كاملة داخل مصر.. 

وزاره عدد من الكتاب مثل أنيس منصور، وكمال الملاَّخ، وفوميل لبيب وغيرهم طالبين منه سرد الأحداث لنشر قصته، ولكنه أبى وبقي متحفظا لمدة طويلة حتى صرح بالقصة كلها فيما بعد، ليعلم العالم العربي كله تاريخ بطولاته وإسهاماته مع المخابرات المصرية ضد الموساد.

من هو سمير الإسكندراني؟

سمير الإسكندراني ممثل مصري ولد في الثامن من فبراير بحي الغورية بالقاهرة، كما عمل أيضا كرسام ومطرب شهير وكان صديقا لمجموعة من كبار الشعراء والملحنين مثل زكريا أحمد، بيرم التونسي، أحمد رامي..

دراسته للغات مختلفة جعلته يقدم نشرة البرنامج الإيطالي في البرنامج الإيطالي، وذلك عندما استعان به الإذاعي عبدالحميد الحديدي في ذلك الوقت، بهدف تمصير الإذاعة المصرية والاستغناء عن الأجانب.

تزوج سمير الإسكندراني مرتين، وأنجب من إحدى الزوجات ابنتيه نجوى ونيفين، ومن زوجة أجنبية أنجب شابا يعيش في الخارج، لكنه يتواصل مع شقيقاته تليفونيا على فترات حتى يطمئن عليهم.

التاريخ الفني للفنان سمير الإسكندراني:

وللفنان سمير الإسكندراني تاريخ حافل في مجال الغناء، أبرزها يا نخلتين في العلالي، النيل الفضي، يا رب بلدي وحبايبي، دوسه، ابن مصر.
وفي مجال التمثيل شارك في عدد من المسلسلات كذلك الغناء بها، ملحمة الحب والرحيل عان 1986، الطاحونة (ج 1) عام 1984، الطاحونة (ج 2) عام 1986، الوليمة عام 1979.

رحل سمير الإسكندراني عن عالمنا في أغسطس ألفين وعشرين 2020 عن عمر اثنين وثمانين 82 عاما. وترك لجمهوره ميراثا فنيا مميزا ولأبنائه سيرة وطنية مشرفة.

نعي الفنانين لسمير الإسكندراني

نعى عدد كبير من نجوم الفن، سمير الإسكندراني بعد وفاته بكلمات مؤثرة.

وكتب الفنان محمد صبحي في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون.. بكل الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة الصديق والزميل الفنان سمير الإسكندراني هذا الرجل الوطني العظيم.. ثعلب المخابرات المصرية ضد الصهيونية.. المطرب المثقف الراقي والحنجرة الرائعة التي عزف عليها أجمل الألحان.. وداعاً الفنان والإنسان دعائي إلى الله تعالى لك بالرحمة والمغفرة وللأسرة الصبر والسلوان".

أما الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين فودع سمير الإسكندراني قائلاً: "أحد الرموز الفنية التي قدمت تراثًا فنيًا حفظته الأجيال، وبطولة وطنية خلدتها سجلات المخابرات المصرية، وقدم طول مشواره الفني عشرات الأغاني المميزة، مثل مين اللي قال، وابن مصر، وفي حب مصر".

المزيد: