ما لا تعرفه عن صباح: شقيقها قتل والدتها وباعت منزلها لعلاج ابنتها
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 01 مارس 2022

ما لا تعرفه عن صباح: شقيقها قتل والدتها وباعت منزلها لعلاج ابنتها

الفنانة صباح واحدة من أكثر النجمات التي شهدت حياتها الكثير من الأحداث الصادمة فشقيقها قتل والدتها وابنتها أدمنت المخدرات.. إليك ما لا تعرفه عن الشحرورة.

الفنانة صباح

هى جانيت فغالي والشهيرة بالشحرورة صباح  1927 وبدأت الغناء  قبل ان تبلغ عامها الثاني عشر  في الحفلات المدرسية   وحين أصبحت في الخامسة عشر من عمرها  أصدرت أولى أغانيها    فلفتت نظر المنتجة آسيا داغر  فأرسلت موكلها الى لبنان ليتعاقد معها  ووقع معها عقدا لتمثيل ثلاثة أفلام و نشرت آسيا داغر صورتها في جريدة الصباح المصرية بعد وصولها إلى مصر.

سبب تسميتها بصباح

 بعد وصولها إلى مصر طلبت صباح من الجمهور اختيار اسم لهذا الوجه، فاجمعوا على اسم صباح.

كان أولى أفلامها فيلم “القلب له واحد” عام  1945 وأصبحت من بعده نجمة سينمائية رغم عمرها الصغير الذي لم  يتجاوز ال 18 عام ولم تكن صباح الوحيدة في اخوتها التي دخلت عالم الفن فاختها الكبرى ممثلة شهيرة وتدعى لمياء فغالي.

زيجات صباح

كانت صباح حريصة على أن تكون محاطة بقصة حب. وأول زيجة لصباح لم تكن من الوسط الفني.

تزوجت صباح للمرة الأولى عام 1944 من رجل الأعمال اللبناني "نجيب شماس"  في عمر 19 سنة، ثم رزقت منه ابنها الأول الدكتور صباح شماس، علماً أن زواجهما لم يدم سوى عام ونصف، أما الزوج الثاني كان من الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، قضت معه عدة أشهر وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلة زوجها لتطليقه منها. 

زواج صباح الثالث  كان من أنور منسي عازف كمان مصري عام 1952 ووالد ابنتها هويدا، وزواجها منه لم يدم أكثر من أربع سنوات.

أثناءَ وجودِها في مِصرَ، تعرَّفَتْ صباح إلى الأمير خالد بن سعود. وقدَّمَ لها سيارةً كاديلاك وفيلا ومُجوهراتٍ ثمينةً. واستمَرَّ زواجُهما عدةَ أشهرٍ فقط؛ وذلك بعدَما طالبَها بالاعتزالِ عن الفن. وزادَ الأمرَ سوءًا رفضُ أسرتِه الاعترافَ بهذه الزيجة.

والزواج الرابع كان عام 1960 من المذيع المصري أحمد فراج ، وقضت معه 3 سنوات والذي اشترط عليها عدم تقديم الأدوار الساخنة أو القبلات في أفلامها، إلا أنه لم يتحمل غيرة الشهرة وأضواء السينما فطلقها ليحتل «رشدي أباظة» المركز الخامس.

تزوَّجَت صباح بدنجوان السينما المصرية رشدي أباظة. واستمَرَّ زواجُهما يومًا واحدًا فقط بعد معرفتِها بعدم انفصالِه عن سامية جمال. وسَرَتْ أنباءٌ أنها هي مَن خَطَفَت رشدي أباظة من زوجتِه.

وفي المركز الثامن المهندس الإلكتروني والمخرج «وسيم طيارة» وفي المركز التاسع «رجل أعمال لبنانى» وفي المركز العاشر «مطرب لبنانى مغمور»، أما في المركز الحادي عشر فيأتي «فادي لبنان» الراقص بالفرقة اللبنانية للفنون الشعبية والممثل والمطرب عام 1986 واستمر زواجهما الذي يعتبر أطول زواج للصبوحة 17، وكانت الصبوحة على وشك الارتباط بملك جمال اللبنان «عمر محيو» في 2004 لكنهما انفصلا.. وهذه تفاصيل زيجات الشحرورزواج صباح من أنور منسي

تزوَّجَت صباح عازِفَ الكمان أنور منسي. وأنجبَت منه ابنتَها هويدا، واستَمَرَّ زواجُهما أربعَ سنواتٍ كاملةً وكانت أسبابُ الانفصالِ غَيْرَتَه الشديدةَ وإهمالَه بيتَه بعد إدمانِه القِمارَ.

كان الأطول في حياتها. حيث تزوجت صباح الشاب اللبناني فادي لبنان وعاشت معه سبعة عشر عاما. لكنها طلبت الانفصال عنه عام ألفين واثنين، وغادرت إلى أمريكا لمنع أي فرصة للتصالح. شاهدي أيضا: شيرين رضا وعمرو دياب: بدأت قصتهما بأغرب طلب زواج وانتهت بالصداقة وكانت شائعات الزواج تطارد الشحرورة في آخر أيامها.

 وكان أبرز هذه الشائعات زواج صباح من شاب يصغرها بأربعين عاما، وذلك قبل أن يحسم الإعلامي اللبناني بشير شقير الأمر حيث أوضح بشير شقير أن هناك علاقة صداقة كبيرة تجمعه بالفنانة صباح وأن من قام بتلفيق الخبر هو شخص خالي من المسؤولية أراد أن يظهر نفسه إعلاميا بطريقة غير مشروعة، إذ سرق الاشتراك الخاص به عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر سارقا الصور التي تخصه برفقة النجمة الكبيرة صباح.

 صدمات في حياة صباح

الصدمات التى تلقتها صباح لم تكن فقط من أزوجها بل صدمت من شقيقها فعلم الأخير بوجود والدته  منيرة سمعان مع عشقيها في بلدة برمانا في محافظة جبل لبنان، وذهب وقتل الاثنان معًا بطلقات من بندقية صيد وكان وقتها في عمر 18 عاماً.

بعد جريمته فر إلى سوريا، ثم إلى البرازيل وعاش باسم مستعار ودفنت والدتهم في مكان مجهول حتى صباح لم تكن تعلم مكان قبرها، إذ كانت حينها في مصر وعرفت بمقتلها بعد شهرين فقد اخفى عنها الخبر زوجها بالرغم من انتشاره في الصحف المصرية.

وجدير بالذكر أن والدة صباح قد امتنعت عن إرضاعها لأنها كانت ترغب في صبي وكان هذا الصبي هو من قتلها.

أما أبنتها هويدا والتى عملت بالتمثيل أدمنت في فترة من الفترات الكحول والمخدرات وباعت صباح بيتها وعاشت في فندق من  أجل إدخال ابنتها مصحة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

وقد كانت لصباح مشاركة كبيرة في السينما المصرية  اذ شاركت في 83 فيلم  ( مصري ولبناني ) و27 مسرحية لبنانية ولها أكثر من ثلاثة آلاف أغنية قدمتها خلال مشوارها الفني الطويل  وكان أخر أعمالها هي أغنية «يانا يانا» وهي أغنيتها القديمة التى عادت وقدمتها بتوزيع جديد مع الفنانة رولا سعد    وتوفيت صباح عام 2014 عن عمر يناهز 87 عاما  وتعد جنازتها من أغرب جنازات العالم  بعد أن امتلأت بأغانيها والرقصات الشعبية  تنفيذا لوصيتها التي أوصت بها قبل موتها  وأنها تريد أن تشيع على أنغامها  وهذا ما تم تنفيذه من قبل الشعب اللبناني وأهلها. إلا أن ابنها هويدا لم تحضر الجنازة بسبب إصابتها بصدمة عصبية منعتها من السفر

المزيد: