ما هو مرض أكياس الشيكولاتة الذي أصاب ياسمين عبدالعزيز؟
تاريخ النشر: : الإثنين، 13 ديسمبر 2021

ما هو مرض أكياس الشيكولاتة الذي أصاب ياسمين عبدالعزيز؟

تابع جمهور الفنانة ياسمين عبد العزيز وهي تتحدث عن الفترة التي عانتها خلال عيد الأضحى الماضي، بعدما كادت تفارق الحياة بسبب خطأ طبي أثناء إجرائها عملية جراحية.

وخلال مقابلة ياسمين مع منى الشاذلي في برنامج معكم كشفت عن المرض الذي كانت تعاني منه وهو مرض أكياس الشوكولاتة.

مرض ياسمين عبدالعزيز

ظهرت ياسمين عبدالعزيز ضيفة مع الإعلامية منى الشاذلي، وبدأت روايتها بأنها تعاني من أكياس منتشرة على المبايض مثل أغلب الفتيات.

واسمها أكياس شوكولاتة على الرحم وقامت بإجراء الجراحة الأولى وهي في عمر الستة عشر عاما، وعلى مدار تاريخها المرضي أجرت الجراحة خمس مرات تقريبا.

بعد الانتهاء من مسلسل اللي مالوش كبير، اتفقت مع طبيبها على إجراء العملية، ووعدها بأنها ستتواجد في المستشفى ثلاثة أيام فقط بعد الجراحة.

لكن بعدما خرجت من العمليات فوجئت بآلام قوية لا يمكن احتمالها، خلال ثلاثة أيام من التعب المستمر اكتشف الأطباء وقوع حدث طبي في العملية الأولى.

وقالت ياسمين عن هذه الفترة "قولوني اتخرم وجالي تسمم في الدم.. وقالولي هتموتي كمان ساعة" وأصر الأطباء على دخولها جراحة أخرى لإنقاذ حياتها.

رحلة ياسمين عبدالعزيز في سويسرا استمرت شهرا ونصفا تقريبا، وتحسنت حالتها فيها بالتدريج وأصبحت قادرة على ممارسة حياتها الطبيعية، واتخذت وقتها قرار عدم العودة لمصر إلا عندما تعود لطبيعتها.

الصورة التي نشرتها ياسمين مع الأطباء في سويسرا، كانت اليوم الأخير في رحلتها العلاجية، وحرصت على نشرها عبر حسابها على إنستقرام لتطمئن جمهورها في جميع أنحاء الوطن العربي، خاصة وأنها شعرت بكم الحب الذي غمروها به خلال وعكتها الصحية، وأخبرها زوجها عن الأدعية الدائمة التي كانوا يكتبونها في المنشورات الخاصة به عبر السوشيال ميديا.

مرض أكياس الشوكولاتة وسر تسمية

مرض أكياس الشوكولاتة، هو مرض يصيب النساء عادة، وهو عبارة عن أكياس تحوي الدم القديم من الدورات الشهرية السابقة يكون لونها عادة بنياً داكناً مثل الشوكولاته، ولهذا أُطلق عليه إسم "أكياس الشوكولاتة".

تتواجد هذه الأكياس على سطح المبيض أو القناة الرحمية حتى يمكن أن تتواجد على أي عضو موجود في منطقة الحوض، مثل المثانة أو القولون.

وتعد أكياس الشوكولاتة أحد أعراض مرض بطانة الرحم المهاجرة.

وتعاني معظم النساء بين سن 20-40 عاماً من مرض أكياس الشوكولاتة بشكل كبير.

وليس هناك سبب واضح وجازم لبطانة الرحم المهاجرة، لكن أسباباً عدة تقف وراء تشكلَها وتكون أكياس الشوكولاتة ومن هذه الأسباب: حدوث خلل في الجهاز المناعي.

وهناك عوامل وراثية تقف وراء أكياس الشوكولاتة.

خروج دم الدورة الشهرية عكس الإتجاه الطبيعي، فبدلاً من أن ينزل دم الحيض عبر عنق الرحم إلى المهبل، فإن يخرج إلى الحوض من خلال القناة الرحمية. 

أعراض مرض أكياس الشوكولاتة

تتفاوت أعراض هذا المرض بين سيدة وأخرى، وليس هناك علاقة بين حجم أكياس الشوكولاتة وزيادة الأعراض. إذ يمكن أن يكون الكيس صغيراً جداً لكن الأعراض شديدة والعكس صحيح.
كما أن بعض السيدات اللاتي يعانين من مرض أكياس الشوكولاتة، لا يسجلن أية أعراض ويكتشفن هذه الأكياس عن طريق الصدفة وذلك أثناء علاج تأخر الحمل. وتتشابه أعراض أكياس الشوكولاتة مع أعراض أمراض أخرى تصيب المرأة في منطقة الحوض مثل متلازمة تكيس المبيضين.

وأهم أعراض مرض أكياس الشوكولاتة الآتي:

آلام الحوض في غير وقت الدورة الشهرية، إذ تشكو المرأة من آلام متقطعة في الحوض تشبه آلام الحيض.

كثافة دم الدورة الشهرية، ما يضطر المرأة لاستخدام الكثير من الفوط الصحية خلال اليوم أو استمرار الدورة لأكثر من 7 أيام وهي المدة الطبيعية للدورة الشهرية.

المعاناة من آلام شديدة أثناء الجماع، تشكو منها المرأة المصابة بأكياس الشوكولاتة.

تأخر الحمل، وتعد أكياس الشوكولاتة أحد أسباب تأخر الإنجاب عند النساء، كما أنها قد تسبب العقم في أحيان قليلة.

التسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي، ومنها حركات الأمعاء المؤلمة خصوصاً في فترة الحيض. 

علاج مرض أكياس الشوكولاتة

لا يعدَ مرض أكياس الشوكولاتة خطيراً، ولا يمكن القول أنه كاد يودي ياسمين عبد العزيز. ويساعد التشخيص المبكر في علاج أكياس الشوكولاتة والتخلص منها، خصوصاً إذا ما عرف الطبيب كيفية التشخيص الصحيح وعدم إهمال أية أعراض ناتجة عم المرض.

وعلاج مرض أكياس الشوكولاتة يتم من خلال مسكنات الألم التي تساعد في تخفيف الآلام الشديدة المصاحبة للدورة الشهرية، واستخدام حبوب منع الحمل التي تسهم في تهدئة وتسكين بطانة الرحم، فضلاً عن التقليل من أعراض أكياس الشوكولاتة الأخرى.

وقد يتم اللجوء للجراحة كما حدث مع الفنانة المصرية، بهدف استئصال أكياس الشوكولاتة من المبيض وقناة فالوب وأي عضو في الحوض مصاب بها.

المزيد: