محطات في حياة سيف الدين سبيعي: ورث الموهبة من والده ولم يدرس الفن
تاريخ النشر: : الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 آخر تحديث: : الأحد، 12 سبتمبر 2021

محطات في حياة سيف الدين سبيعي: ورث الموهبة من والده ولم يدرس الفن

يعتبر المخرج والفنان سيف الدين سبيعي، واحداً من أهم المخرجين السوريين، وهو نجل الفنان رفيق الدين سبيعي، كما أنه خاض تجارب في التمثيل.

الحياة الشخصية وأسرة سيف الدين سبيعي

الفنان سيف الدين سبيعي من مواليد الرابع من أبريل عام 1973، مخرج وممثل سوري، وهو نجل الفنان السوري الراحل رفيق سبيعي، وشقيق الفنان الراحل عامر سبيعي، الذي توفى إثر أزمة قلبية أودت بحياته في إحدى مستشفيات مصر قبل حوالي 6 سنوات، ونعاه سيف الدين قائلا: "عامر يا أخي الطيب وداعاً".

وأكد سيف الدين سبيعي في عدة حوارات، أنه تأثر بشكل شخصي بوالده بصورة كبيرة، حيث تربى على فكره ومبادئه وحرصه على مؤازرة الحق في الأمور المصيرية، كما أكد أن لكل منهما بصمته الخاصة في التمثيل والفن، مشيراً إلى أن هذا هو الأفضل من وجهة نظره.

سيف الدين سبيعي وسلافة معمار

كان سيف الدين متزوجا بالممثلة سلافة معمار، لكنهما انفصلا فيما بعد، ولديه منها طفلة اسمها دهب.

وتعرف سيف الدين سبيعي وسلافة معمار في البداية، خلال كواليس مسرحية كسور التي عرضت عام 1999،  وهي من إخراج الممثل السوري غسان مسعود، وكانت المسرحية بعد تخرج سلافة من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق.
وقدمت سلافة معمار في المسرحية دور زوجة سيف الدين سبيعي، وحققا نجاحاً كبيراً في هذا العمل، لتنشأ قصة حب كبيرة بينهما، منذ تعاونهما الأول في هذا العمل، ويقررا الإرتباط .

ورغم انفصال النجمين بعد 10 سنوات من الزواج، إلا أنهما نجحا في المحافظة على علاقة صداقة من أجل خاطر "أميرة حياتهما" طفلتهما دهب كما يطلقان عليها.

تنشر الفنانة سلافة معمار الكثير من الصور التي أحياناً تجمعها بابنتها دهب وأحياناً فقط للطفلة التي أبهرت كل من يعرفها بجمالها وشبهها الكبير بكلا والديها.

ومن الجوانب اللافتة في علاقة الثنائي بعد الانفصال، هو إلقاء كل طرف اللوم على نفسه في إنهاء هذه الزيجة التي تميزت بالحب والاحترام حتى بعد انتهائها.

فقالت سلافة معمار من جانبها، إنها انفصلت عن سيف الدين سبيعي بسبب انشغالها وغيابها الدائم عن المنزل بسبب العمل، بينما قال سبيعي إنه هو السبب الوحيد لفشل هذه الزيجة بسبب رغبته في العيش وحيداً، لدرجة زيارته لطبيب نفسي حتى يعالجه من هذه الحالة، لتظل العلاقة عللا وفاق حتى بعد الطلاق.

وحاول سيف سبيعي الارتباط بعد سلافة معمار، ولكن العلاقة انتهت سريعاً، وعندما تم سؤال سلافة معمار عن خبر ارتباطه، أكدت أنها على علم بالموضوع ولكن لا يحق لها التدخل في حياته الشخصية، مؤكدة أن أهم شيء هو أن يكون سعيداً في حياته.

دراسة سيف الدين سبيعي

على عكس المتوقع، لمد يدرس سيف الدين سبيعي في بداية حياته الفن، ولم يتخصص في دراسته الجامعية حول التمثيل أو الإخراج.

درس سيف الإدارة والأعمال في جامعة دمشق وبدأ طريقه الفني عام 1993 بمسلسل بسمات الحزن، وكانت بدايته مع الفنان ياسر العظمة في التسعينيات.

أعمال سيف الدين سبيعي

وعمل عدة لوحات في عدة مسلسلات؛ أهمها صلاح الدين الأيوبي، وحمام القيشاني، واتجه للإخراج بأول أعماله مرايا عام 2003، وأصبح الآن واحدا من أشهر المخرجين السوريين.

من أعماله في التمثيل: حمام القيشاني الثريا صباح الدين الأيوبي صراع على الرمال صدر الباز من أعماله في الإخراج: زوج الست، أولاد القيمرية، تعب المشوار، في وضح النهار، ببساطة، الولادة من الخاصرة 3: منبر الموتى، أهل الراية ج 2: شهامة الكبار، الخيط الأبيض، فيلم طعم الليمون، مسرحية هوى غربي، وغيرها من الأعمال.

المزيد: