نجوم أصيبوا بالزهايمر: لماذا أنكرت أسر البعض منهم هذه الإصابة؟
تاريخ النشر: : الأحد، 14 نوفمبر 2021

نجوم أصيبوا بالزهايمر: لماذا أنكرت أسر البعض منهم هذه الإصابة؟

الزهايمر هو مرض يدخل بصمت في حياة الشخص ثم يطغى عليها تماماً، يؤدي إلى فقدان كامل للاستقلالية فيصبح المريض غير قادر على القيام بأي شيء بمفرده ويحتاج إلى رعاية الأسرة دائماً.

المرضى الذين يعانون من مرض ألزهايمر تظهر الأعراض عليهم في البداية على شكل فقدان للذاكرة، وخاصة الأحداث الأخيرة، بعد ذلك تتطور اضطرابات في اللغة، وفقدان الحس المكاني والزماني.

غالباً ما ترتبط هذه الأعراض بمشكلات نفسية وسلوكية مثل سلس البول والاكتئاب والأوهام والانفعالات، ولأن المريض يحتاج إلى رعاية مستمرة، فإنه غالباً ما يشكل عبئاً ثقيلاً على أفراد الأسرة.

وهو مرض قاس عانى منه النجوم وتسبب في إنهاء مشوارهم الفني تعرفوا على عشرة نجوم أصيبوا بمرض ألزهايمر.

ماجدة الصباحي

كشفت غادة نافع ابنة الفنانة ماجدة الصباحي عن إصابة والدتها بألزهايمر وعدم قدرتها على إدارة ممتلكاتها، وهذا الأمر يضر بأموالها ‏الخاصة.. لذلك التمست تعيينها قيمة على أموالها وتركة والدتها عفاف علي كامل الشهيرة بماجدة الصباحي

سعيد صالح:

تضاربت الأخبار حول إصابة الفنان الراحل سعيد صالح بالمرض، وهو الأمر الذي أكدت ابنته هند، أنه صحيح وأنه أصيب به قبل ‏وفاته بثلاث سنوات، مشيرة إلى أنه لم يكن يتحدث في آخر أيامه ولا يقول سوى كلمة "الحمد لله" ويكتفي بالإشارة وهز رأسه، فيما ‏خرجت زوجة الفنان الراحل لتنفي إصابته بالزهايمر.‏

عمر الشريف

قضى عمر الشريف آخر أيامه وهو يعاني من الارتباك بسبب ألزهايمر.. وروى نجله "طارق" في أحد الحوارات الصحفية أن والده لم ‏يهتم كثيرا حين أخبره نجله بوفاة والدته السيدة فاتن حمامة، إلا أنه بعد أيام سأله: فاتن عاملة إيه؟ ليتوفى بعدها بأشهر قليلة.

تشارلز برونسون:

بطل الأكشن الشهير النجم العالمي الذي اشتهر في فترة الستينيات والسبعينيات بأفلام مثل ‏Murphy"s Law ‎ من إنتاج سنة 1986، ‏وسلسلة أفلام Death Wish، واكتشف برونسون إصابته بالزهايمر عام 2000، وتوفي بسببه عام ألفين وثلاثة 2003 عن اثنين وثمانين عاما.

بيتر فالك:

اشتهر الممثل الأمريكي بيتر فالك بشخصية المحقق كولومبو إلا أنه توفي عن عمر يناهز ثلاثة وثمانين عاما بعد صراع طويل مع مرض ألزهايمر في عام 2011.

جاك نيكلسون:

أفادت تقارير عام ألفين وثلاثة عشر بأن الممثل الأمريكي الشهير تقاعد عن التمثيل في سن السادسة والسبعين بسبب مشاكل في الذاكرة.. حيث لا يمكنه أن ‏يتذكر السطور التي تطلب منه، ولم يصدر أي تعليق رسمي من نيكلسون بشأن هذه المسألة

عايدة عبد العزيز:

كشف شريف عبد الحليم، نجل المخرج المسرحي الراحل أحمد عبد الحليم، والفنانة عايدة عبد العزيز، في ‏تصريحات صحفية، عن إصابة والدته بداء ألزهايمر منذ نحو أربع سنوات، منتقدا تجاهل زملائها في الوسط الفني وعدم تواصل ‏الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين بها.‏

رشدي أباظة:

حين بلغ خمسين عاما أصيب بسرطان الدماغ واكتشف الأمر بالصدفة بعدما سقط على الأرض أثناء تصوير مشهد في فيلم الأقوياء، لازمه المرض ثلاث سنوات.. ما أثر على مركز الذاكرة، وفي آخر أيامه، كان يتعامل مع أمه على أنها غريبة عنه ولا يعرفها، ومات في السابع والعشرين من يوليو عام 1980

نظيم شعراوي:

بدأ مشواره الفني في نهاية الأربعينيات، وصنع نجوميته من خلال خشبة المسرح.. اشتهر بأدوار المسؤول صاحب الملامح الحادة، وقدم على شاشة السينما أفلاما مهمة كان آخرها دوره في فيلم "طيور الظلام" مع الفنان عادل إمام.

أصيب بضمور شديد في خلايا المخ وفقدان تام للذاكرة، ورحل عن عالم الأحياء في الثلاثين من يونيو عام 2010.

محمود ياسين:

في عام 2010 أصيب الفنان محمود ياسين، بعدة جلطات أجبرته على البقاء في السرير وساءت حالته عندما أصيب بانفجار في المخ أثر على الذاكرة والحركة، وتولت زوجته الفنانة شهيرة رعايته وتدبير شؤونه، وعرض عدد من ملوك ورؤساء العرب علاجه بالخارج لكن الطبيب المعالج في مصر رفض.. لأن الحالة صعبة ولا أمل في العلاج حتى وفاته في 14 أكتوبر عام 2020.

المزيد: