عمر الشريف ورشدي أباظة: عداوة لم يوقفها إلا الموت

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
تفاصيل زيجات رشدي أباظة: كواليس مثيرة وأسباب غامضة للانفصال
فيديو شريف مدكور يكشف لأول مرة سبب إصراره على تغسيل الموتى
رحلة عمر الشريف إلى العالمية: وكيف خسر حياته بسبب الشهرة؟

رغم أن كل واحد منهما يعد أيقونة من أيقونات الفن العربي، وقدما معاً مجموعة من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية، إلا أن العداة بينهما لمن تنته بالتصالح وظل الخلاف بينهما حتى فرقهما الموت.

عمر الشريف ورشدي أباظة

عمر الشريف هو نجم عالمي اشتهر بـ"لورانس العرب" ممثل سينمائي مصري عالمي، من أصل لبناني. اسمه الحقيقي ميشيل ديمتري شلهوب، ولد في الإسكندرية، بدأ مشواره الفني على خشبة مسرح فيكتوريا كوليدج التي كان يدرس بها، حيث كان زميلا للمخرج العالمي يوسف شاهين في كلية فيكتوريا بالإسكندرية.

كانت بدايته في السينما، عندما التقى المخرج يوسف شاهين الذي علم بقصة حبه للتمثيل، وقدمه في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم "صراع في الوادي"، وفي عام ألف وتسع مئة وخمسة وخمسين، تزوج الشريف من فاتن حمامة.

سر عداوة رشدي أباظة وعمر الشريف

وكان عمر الشريف ينافس و سط نجوم الزمن الجميل، من بينهم النجم رشدي أباظة. بدأت شهرة رشدي أباظة في فيلم امرأة في الطريق عام ألف وتسعمئة وثمانية وخمسين مع شكري سرحان وزكي رستم وهدى سلطان، والذي أخرجه عز الدين ذو الفقار، ثم قدم بعد ذلك أفلاما ذات قيمة عالية مع كبار السينما المصرية، وجمعته صداقة قوية مع عمر الشريف.

بالإضافة إلى حبه للصيد الذي يعد هوايته الأولى، كان رشدي يعشق لعبة البلياردو وهي اللعبة التي كانت سبباً في دخوله عالم التمثيل والسينما عندما شاهده المخرج كمال بركات عام 1948 في صالة البلياردو وعرض عليه العمل بالسينما وبالفعل شارك في أول أفلامه وهو المليونيرة الصغيرة مع فاتن حمامة وفؤاد شفيق ومن إخراج كمال بركات.

قدم رشدي للسينما أكثر من 157 عمل، تنوع أداه فيها بين أدوار الشر والقوة والكوميديا والدراما أشهرها تمر حنة، لا أنام، رد قلبي، صراع في النيل، الرجل الثاني، لقاء في الغروب، واإ سلاماه، في بيتنا رجل، الزوجة 13، آه من حواء، الساحرة الصغيرة، عروس النيل، طريق الشيطان، صغيرة على الحب، حواء على الطريق، بابا عايز كده، نص ساعة جواز، شيء في صدري وغيرها الكثير.

كان عمر الشريف ورشدي أباظة يلعبان البلياردو سويا وعندما علم بأن رشدي أباظة سوف يقوم بدور أمام راقصة ليجسد شخصية دور ثانوي؛ حيث إن رشدي أباظة لم يكن يجسد في تلك الفترة سوى الأدوار الثانوية، وغضب الشريف لقبول الدنجوان لهذا الدور، وتساءل كيف لأباظة أن يقبل بهذا الوضع، ونصحه بأن الجمهور لن يدخل الفيلم لأنه سيظهر بشكل غير لائق، الأمر الذي جعل الدنجوان يقرر المقاطعة النهائية، وحاول الشريف مرارا الصلح، إلا أن أباظة أصر على موقفه، ليرحل أباظة دون أن يتم التصالح بينهما.

لم تشفع الأعمال المشتركة بين النجمين لإنهاء الخلاف بينهما، فقدم رشدي أباظة ع عمر الشريف مجموعة من الأعمال السينمائية الشهيرة بينها فيلم صراع في النيل، في بيتنا رجل ولا أنام.

يذكر أن رشدي أباظة أعاد تقديم شخصية سبق وقدمها الشريف في مسلسل إذاعي عام 1969، والعملان مأخوذان عن نص أدبي كتبه طه حسين، بعنوان الحب الضائع.

أحمد رمزي يكشف سبب خلاف رشدي أباظة وعمر الشريف

وعن القصة الشهيرة التي يتم تداولها بشأن سبب الخلاف بين النجمين، والتي يتم ترديدها دائماً بأن سبب كره النجمين كل منهما للآخر كانت فرصة العمل في الفيلم العالمي "لورانس العرب"وأن هذه الفرصة كانت في الأصل لـ رشدي أباظة لكن فاز بها عمر الشريف، بعدما رفض الأول إجراء اختبار أداء، نفى رمزي الأمر  موضحاً أن خلافهما جاء بسبب موقف.

وفي أحد اللقاءات التليفزيونية قال أحمد رمزي معلقاً على أن فيلم لورانس العرب سبب الخلاف: "لأ محصلش. الحقيقة إن المنتج كان بيتفرج على أفلام وبيدوروا على حد يعمل الدور ده، طلب يشوف أفلام عربي من ضمن الأفلام (في بيتنا رجل)، شاف عمر فيه قال عايزه، مين كان صاحبه عبداللطيف البغدادي كلمه عمر وعمله جواز السفر وراح".