سر خلاف إسماعيل ياسين ويوسف شاهين: لم يقطعه إلا محمود المليجي

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 مارس 2022
مقالات ذات صلة
قصة حياة إلهام شاهين: سبب خلافها مع والدها ومحاولة تشويه وجهها
صبري فواز يكشف عن تفاصيل خلافه مع خالد يوسف
شهيرة تبكي على الهواء وتكشف مرض محمود ياسين الذي أجبره على الاعتزال

وقع خلاف بين إسماعيل ياسين ويوسف شاهين، ولم ينته خلاف النجمين إلا بتدخل نجم السينما محمود المليجي والذي نجح في إنهاء الخلاف الواقع بينهما بسبب سيجارة.. إليك تفاصيل الأزمة التي عاشها نجمي السينما.

إسماعيل ياسين

الفنان الراحل إسماعيل ياسين إسماعيل من مواليد السويس في الخامس عشر من سبتمبر عام ألف وتسعمئة واثني عشر خرج من السويس إلى القاهرة باحثا عن الفن وأصبح المونولوجست الأول على مدار عشرة سنوات وكان يكتب له منولوج أو اثنين فى أفلامه.

وبعد الكثير من الأفلام جاءت فكرة ظهور اسمه على أفلام تحمل اسم إسماعيل ولو كان اسم الدور ليس اسماعيل ومن هذه الأفلام، مغامرات اسماعيل يس ، اسماعيل يس فى متحف الشمع، إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة، اسماعيل ياسين فى الجيش.

ومن المعروف عن الفنان الكوميدي أنه كان بشوشا كما هو يرسم الابتسامة على وجوه المشاهدين ولكنه كان انسانا متواضعا ويعيش حياته بطبيعية حتى في أثناء العمل وكان يحب صيام النوافل والايام القمرية وصيام أيام الاثنين والخميس.

 خلاف إسماعيل ياسين ويوسف شاهين

وخلاف اسماعيل ياسين مع المخرج يوسف شاهين بدأ بسبب أن المخرج من المدخنين بطريقة صعبة لدرجة أنه لا يأخذ فاصلا بين كل سيجارة وأخرى وأثناء تواجد الفنان إسماعيل ياسين في فيلم إسماعيل يس في الطيران كان هناك مشاهد بينه وبين يوسف شاهين لظهور خاص له فى الفيلم بشخصيته الاعتبارية كمخرج وهو المشهد المشهور الذي في حقيقته يعاد أكثر من مرة في الفيلم.

وكان ها المشهد الذي كان يظهر به إسماعيل يس دوبليرا، سبب الخلاف، وهو العمل الذي كان يؤديه على الورق حيث كان له أخ توأم يعمل في الطيران وكما شاهد الكثيرون هذا المشهد كان يوسف شاهين عندما كان ينادي علي اسماعيل يس كان يقوم بإشعال سيجارة وكان شاهين يقول: هايل يا سمعة المشهد ده يا سمعه عايز واقعية فى الضرب.

ولم يكن يعلم أنه يوم الخميس وأن أسماعيل صائم فقال له إسماعيل "إنت بتشرب سجاير كتير ليه. متوتر؟" فرد شاهين: "وأتوتر ليه، ‏عادي يعني المشهد ميستاهلش توتر"‏‎، رد يوسف شاهين أثار غضب إسماعيل ياسين الذي قال: "دا صحيح لأنك مش مزود فيه حاجة، غير إنك مضايقني، أنا صايم وياريت ‏تحترمني بإنك تطفي السجارة وتعرف قيمة اللي بقدمه"، ثم غادر إسماعيل ياسين البلاتوه، وعلم الفنان محمود المليجي بأحداث ‏الموقف فتدخل للإصلاح بينهما وهو من أنهي الخلاف.

ويوسف شاهين يعد واحد من أكثر المخرجين اللذين كانوا يتميزون بشخصية لا يشبهها أحد، فكان له طبيعته الخاصة وعالمه الخاص أيضاً، وربما يمكن تلخيص رحلة المخرج المصري الراحل في العبارة التي وصف بها يوسف شاهين نفسه، عندما قال: "حين أستعرِض مشواري مع السينما المصرية بكل سلبياته وإيجابياته.. وبكل ما قدمتُ من إضافات وبكل ما حصلتُ عليه من عذابات.. أستطيع القول إنني أخذت من السينما بقدر ما أعطيتها، وأن رحلتي مع السينما المصرية كانت تستحق كل ما قدمته من أجلها."

يذكر أن إسماعيل ياسين واحد من اهم الكوميديانات في تاريخ السينما، وقبل إنهاء دوره في آخر أفلامه الذي حمل إسم "الرغبة والضياع" مع نور الشريف وهند رستم، توفي أبو ضحكة جنان إثر أزمة قلبية حادة ليترك أرث تجاوز 240 فيلم ومسرحية لا يزال إلى يومنا هذا يحقق أعلى نسب مشاهدة لدى الجمهور العربي.

قبل وفاته بعد معاناة من مرض السرطان، قام ياسين اسماعيل ياسين بالشراكة مع الكاتب أحمد الإبياري، ابن أبو السعود الإبياري، بالانتهاء من كتابة قصة حياة والده التي تم تحويلها إلى مسلسل حمل إسم "إسماعيل يس، أبو ضحكة جنان"  في عام 2009 وقام بتأدية دور إسماعيل ياسين الفنان أشرف عبد الباقي ومن إخراج محمد عبد العزيز.