نجوم أطباء لمعت أسمائهم في عالم الفن: بعضهم من جمع بين المهنتين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022
مقالات ذات صلة
مؤهلات النجوم قبل الفن: بعضهم لم يكمل تعليمه وآخرين بلا شهادات
10 نجوم عرب حُفرت أسمائهم في موسوعة غينيس: على رأسهم صباح فخري
صيد الضفادع وجمع السكاكين: أغرب هوايات النجوم حول العالم

رغم صعوبة وطول سنوات دراسة الطب هناك نجوم تخلوا عن لقب طبيب من أجل عالم الفن، تعرفي معنا في هذه الحلقة على أبرز هؤلاء النجوم ورحلتهم من التخلي عن البالطو الأبيض لأضواء الشهرة

محمد كريم

ولد الفنان ومقدم البرامج محمد كريم في القاهرة عام 1980 لعائلة من السياسيين والأطباء المعروفة وتعود أصولها إلى محافظة الشرقية.

أتم دراسته الثانوية في الولايات المتحدة ثم عاد إلى مصر لدراسة الطب تماشياً مع مسيرة عائلته وتخرج من جامعة عين شمس كطبيب عام ثم اختص في الطب الفيزيائي والسمنة.

حلمه الأساسي كان التمثيل فبدأ حياته الفنية من خلال العمل كموديل وعارض أزياء بالإضافة إلى مهنة الطب وحصل عام 1999 على جائزة أفضل عارض أزياء.بالإضافة إلى ممارسته للمثيل، أراد توثيق حبه وخبرته بالدراسة ما جعله يسافر إلى الولايات المتحدة مرة أخرى ليدرس التمثيل في هوليوود وحصل على شهادة من معهد التمثيل عام 2005. وفي نفس العام شارك في مسلسل "أحلامنا الحلوة".

عام 2007 شارك في فيلم "التوربيني"، فيلم "أسد وأربع قطط" وظهر ضيف شرف في فيلم "حين ميسرة".

عام 2008 شارك في فيلم "الريس عمر حرب" وفيلم "قبلات مسروقة" الذي حاز عن دوره فيه على جائزة أفضل ممثل من مهرجان الإسكندرية السينمائي.

عزت أبو عوف

درس عزت أبو عوف في كلية الطب بجامعة الأزهر وتخرج منها، حيث تخصص في أمراض النساء والتوليد، ومارسها لمدة 5 سنوات، ثم عقب دراسة الطب، التحق بمعهد الكونسرفتوار، وكان ينتمي لنفس دفعة الموسيقار عمر خيرت.

أسس عزت أبو عوف خلال فترة السبعينات فرقة “فور إم”، مع شقيقاته منى ومها ومنال وميرفت، حيث اكتشفت الفرقة الفنان محمد فؤاد.

اتجه أبو عوف إلى السينما وشارك في عدد كبير من الأفلام، كان من بينها طيور الظلام مع عادل إمام، وواحد من الناس مع كريم عبدالعزيز، وعبود على الحدود مع علاء ولي الدين، وآيس كريم في جليم مع عمرو دياب.

وندم على مشاركته في فيلمي “جيم أوفر” و”أيظن”، قائلا: “كنت في أيظن مع مي عز الدين أدائي مش كويس، ومحبتش شكلي خاصة أنني كنت في أول سنة رئيس مهرجان القاهرة السينمائي عام 2006، وكان الموضوع دمه ثقيل”.

سهر الصايغ

ولدت الفنانة الشابة سهر الصايغ في مدينة القاهرة عام 1990. دخلت عالم التمثيل منذ طفولتها فظهرت كطفلة في العديد من الأعمال منها أولها كان وعمرها أربع سنوات في مسرحية "حظ عوالم" مع الفنان محمود الجندي، مسلسل "أم كلثوم" عام 1999، مسلسل "نساء في الغربة" عام 2000 ومسلسل "الرقص مع الزهور" عام 2005.

بعد تخرجها من مدرسة عاطف بركات للغات، انضمت بعد الثانوية العامة إلى كلية طب الأسنان في جامعة القاهرة عام 2008.

عام 2009 شاركت في تجربة جديدة مع الفنانة يسرا في مسلسل "خاص جداً" من إخراج غادة سليم كما شاركت في مسلسل "جنة ونار" من إخراج محمد صلاح أبو سيف

فقد صرحت سهر الصايغ أنها ما زالت تمارس مهنتها كطبيبة أسنان وترفض التضحية بمهنتها الأساسية، وتسعى للتوفيق بين عملها الأساسي وبين عشقها للتمثيل.

وأكدت سهر أنها لا تعتقد بأنها ستضحي بأي من التمثيل أو طب الأسنان في يوم من الأيام، مشيرة أنها تمارس حياتها بشكل طبيعي، دون وجود أي صعوبات في الأمر.

يحيى الفخراني

درس في كلية الطب في جامعة عين شمس وتخرج من قسم الجراحة عام 1971. خلال حياته الجامعية، انضم إلى فرقة التمثيل المسرحية وقدم العديد من المسرحيات وحاز على جوائز على مستوى الجامعات المصرية.
التقى خلال دراسته الجامعية بزميلة، هي الدكتورة لميس جابر، نشأ بينهما إعجاب وقصة حب تطورت إلى الزواج الذي ما زال مستمراً وأثمر ابنين هما شادي وطارق.
وبعد عامين من التخرج تقدم لعمل ماجستير في قسم الأمراض النفسية والعصبية ولكن لم يستكمله لأنه تقدم لشغل وظيفة طبيب عام بعد فترة الامتياز بعام واحد بوزارة الثقافة والإعلام. كان مكتبه أو "القسم الطبي" يقع في مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون وكان يكشف على المرضى فيه. رغم أنه كان يخطط أن يستمر بالطب إلا أن حبه للتمثيل تغلب عليه وبدأ حياته الفنية على المسرح ولكن سرعان ما اجتذبته السينما والدراما.

كريم فهمي

بعد الثانوية العامة، انتسب كريم فهمي إلى كلية طب الأسنان في جامعة القاهرة وعمل بعد تخرجه كطبيب أسنان.

أحب الفن والتمثيل منذ صغره وبعد تخرجه تقدم لاختبار وجوه جديدة لمسلسل "عرض خاص" ونجح في الاختبار فكانت مشاركته في المسلسل عام 2010 هي أول أعماله الفنية.

عام 2011 اشترك مع هشام ماجد في كتابة سيناريو وحوار فيلم "بيبو وبشير" الذي قام ببطولته منة شلبي وآسر ياسين ومن إخراج مريم أبو عوف.

أول أعماله السينمائية كان المشاركة في فيلم "آه يا ليل يا زمن" مع الفنانة الكبيرة وردة ورشدي أباظة وعادل أدهم ومن إخراج علي رضا عام 1977.

باسم يوسف

تخرج من كلية الطب عام 1998 وحصل على دكتوراه في جراحة القلب والصدر من جامعة القاهرة ويعمل حالياً عضو هيئة التدريس بكلية الطب.

سافر للعمل في أوروبا وأمريكا لمدة سنتين ونصف في إحدى شركات الأجهزة الطبية التي تطور تكنولوجيا زراعة القلب والرئة. عاد إلى مصر لحصول على الدكتوراه ثم سافر إلى ألمانيا للتدريب على جراحات زراعة القلب والأجهزة المعاونة لعضلة القلب. حصل على رخصة مزاولة المهنة بالولايات المتحدة 2005 وزمالة كلية الجراحين البريطانية عام 2006.

بدأ نجم باسم يوسف يستطع في مصر وعالم الإعلام من خلال تقديم البرامج السياسية الساخرة عن طريق الإنترنت بعد قيام ثورة 25 يناير في مصر من خلال برنامج "باسم يوسف شو" الذي بدأ في عرضه على موقع يوتيوب في 8 آذار/مارس عام 2011.