أبرز محطات فاهيدا بورشين: هاجرت من اليونان وأنقذت حريم السلطان
تاريخ النشر: : الأربعاء، 02 فبراير 2022

أبرز محطات فاهيدا بورشين: هاجرت من اليونان وأنقذت حريم السلطان

حياة النجوم والنجمات الأتراك، محط أنظار الكثيرين حول العالم، وأسس هؤلاء النجوم بمواهبهم الفنية وجاذبيتهم الخاصة، قاعدة جماهيرية كبيرة في الوطن العربي، وخلال هذه الحلقة تعرفوا معنا على محطات في حياة النجمة التي عرفها الجمهور العربي من خلال مسلسل أسميتها فريحة ومسلسل حريم السلطان، إنها فاهيدا بورشين

من هي فاهيدا بورشين التي أنقذت مسلسل حريم السلطان؟

فاهيدا بورشين هي ممثلة تركية من مواليد الثالث عشر 13 من يونيو عام ألف وتسعمئة وخمسة وستين 1965، وهي ابنة إحدى العائلات التي هاجرت من اليونان إلى تركيا، ودرست في جامعة أيلول، وشاركت في مسرح الفنون؛ حيث حصلت الجامعة على المركز الأول.

انتقلت مع زوجها ألتان إلى مدينة أنقرة التي فتحت أمامها أبوابا واسعة في التمثيل، وكانت نقطة انطلاقتها الحقيقية من خلال مسلسل قلوب منسية عام ألفين وثلاثة 2003 التي أدت فيه دور السيدة سوزان كوزان هذا الدور الذي فتح أمامها طريق الشهرة.

ونالت فاهيدا بورشين العديد من الجوائز، منها جائزة مجلس الفنون كأفضل فنانة عام ألف وتسعمئة وستة وتسعين 1996، وجائزة من جمعية الصحفيين الذهبيين كأفضل ممثلة على المسرح، كما حصلت على جائزة من الإذاعة والتلفزيون التركي كأفضل ممثلة في سنة ألفين وثمانية 2008 عن مسلسل أمي.

أعمال فاهيدا بورشين في الدراما

شاركت فاهيدا بورشين في العديد من المسلسلات التلفزيونية، التي حققت نجاحات كبيرة في تركيا والعالم العربي، ومنها قصة إسطنبول، الذي عرض بين عامي ألفين وثلاثة 2003 وألفين وخمسة 2005، والشرطي السارق الذي عرض أيضا بين عامي ألفين وخمسة 2005 وألفين وسبعة 2007، وأمي الذي عرض بين عامي ألفين وسبعة 2007 وألفين وتسعة 2009.

وشاركت بدور مميز في أسميتها فريحة، من بطولة الممثلة التركية ​هازال كايا، الذي عرض عامي ألفين وأحد عشر 2011 وألفين واثني عشر 2012، وفي عام ألفين واثني عشر 2012 شاركت في مسلسل ​مرحبا يا حياة، وعادت بقوة عبر مشاركتها في مسلسل حريم السلطان​ في جزء القرن العظيم، وأنقذت العمل، فجسدت دور السلطانة هيام، بعد أن سافرت الممثلة ​مريم أوزرلي​ إلى ألمانيا فجأة.

ومُسلسلُ القرنِ العظيمِ أو حريمِ السلطانِ هو مسلسل تلفزيوني تركي تاريخي عرض منه أربعة مواسِمَ، عن تاريخِ سليمان القانوني، وقد حقَّقَ المُسلسلُ نجاحًا ساحقًا بتركيا ليتمَّ عرضُه في عدةِ دولٍ عربيةٍ مُدبلَجا إلى اللهجةِ السوريةِ.

مسلسل حريم السلطان يعد أحد أضخم الإنتاجات التركية التلفزيونية، حيث تألق فيه نخبة من أكبر نجوم الشاشة التركية الذين أبدعوا في مسلسلات تركية أخرى.

اجتاح مسلسل حريم السلطان البيوت العربية، وحظي بنسبة مشاهدة عالية جداً وبتغطية إعلامية كبيرة أيضاً كونه يتحدث عن حقبة تاريخية مهمة للأتراك، وقد أثار جدلاً واسعاً في تركيا حيث طالب مجموعة من النواب الأتراك بقيادة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بإيقاف عرضه كونه يسيء لسمعة  السلطان سليمان أحد أهم سلاطين الدولة العثمانية.

وفي عام ألفين وستة عشر 2016 شاركت في مسلسلي زمن الهجرة والأم، كما أطلت على الشاشة عبر مسلسل مرارة الحب.

أعمال فاهيدا بورشين في المسرح والسينما

في المسرح شاركت في العديد من الأعمال؛ منها السوق عام ألف وتسعمئة وأربعة وتسعين 1994، والفراق عام ألفين 2000، والبوتقة عام ألفين وواحد 2001.

أما عن السينما فشاركت فاهيدا في أفهم إسطنبول عام ألفين وخمسة 2005، والعشق الأول عام ألفين وستة 2006، وسنوات جيدة عام ألفين وسبعة 2007، وعربة الثورة عام ألفين وثمانية 2008، والنسيم عام ألفين وأحد عشر 2011، وأيهان خانم عام ألفين واثني عشر 2012.

المزيد: