إطلالات مسلسل حريم السلطان تعرفوا على صاحب تلك الإبداعات
تاريخ النشر: : الإثنين، 15 نوفمبر 2021 آخر تحديث: : الخميس، 30 مارس 2023

إطلالات مسلسل حريم السلطان تعرفوا على صاحب تلك الإبداعات

الشياكة والأناقة. الفخامة والرقي. الخامات والتطريزات. التفصيل والموديلات. الأجسام الممشوقة والفتيات الحسناوات. من منا لم ينبهر بإطلالات جميع الممثلات في المسلسل التركي الشهير حريم السلطان.

من جانب آخر وبالإضافة إلى قصة العمل المثيرة والأداء المذهل للأبطال، لفتت أزياء وإكسسوارات حريم السلطان أنظار الجميع لما تميزت به من أناقة وفخامة ملوكية وجمال في التصميم والنوعية والألوان!

مسلسلُ حريمِ السلطانِ أحدَثَ وقتَ عرضِه ضجةً كبيرةً في تركيا والوطنِ العربيِّ، هذا ليس بسببِ أحداثِه فقط، بل بسببِ إطلالتِه التراثيةِ. فبدأتِ الفتياتُ في الوطن العربي يعتمدنَ إطلالاتٍ مشابهةً لنجماتِ المسلسلِ في الحفلاتِ حتى إن هناك نجماتٍ عربياتٍ سِرْنَ على نهجِهن. فتألَّقَت نجماتُ المُسلسَلِ بإطلالاتٍ على التراثِ العثمانِّي خطِفَت أنظارَ العالم.

من منا لم يحبَّ إطلالاتِ مسلسلِ "حريم السلطان"؟ ابقوا معنا وتعرفُوا على مُصمِّمِ تلك الإطلالاتِ:

إطلالات السلطانة هيام:

من النجماتِ اللاتي تألقنَ بإطلالتِهن، مريم أوزرلي التي جسَّدت دورَ السلطانةِ هيام، حيثُ ظهرَت بعددٍ من الفساتين لا تزالُ محفورةً في أذهانِ الجمهور.

منها إطلالتُها بالفستانِ الأحمرِ الشهيرِ الذي اعتمدته الشركةُ المنتجةُ للترويجِ للجزءِ الأولِ من العمل. 

تعد السلطانة هويام من أقوى سلطانات الدولة العثمانية، اللاتي كان لهن دور كبير في تغيير الأحداث، إذ يقال إنها كانت أول زوجات السلاطين اللاتي كان لهن شأن كبير في السياسة، كما توجه إليها اتهامات تاريخية بضلوعها في إعدام الصدر الأعظم “إبراهيم باشا”، وأكبر أبناء السلطان سليمان وولي عهده الأمير مصطفى.

بدأت كجارية وبعدها اعتنقت دين الإسلام. هي الزوجة الثانية للسلطان العثماني سليمان القانوني ووالدة ابنه وخليفته سليم الثاني.

هذا التنوع الدرامي في قصة السلطانة هيام، صاحبه تنوع كبير في إطلالاتها منذ أن كانت خادمة، حتى وصلت لرأس القصر وقلب السلطان.

حتى إن الجزءَ الثانيَ أضافَ طابعًا مميزًا على الإطلالاتِ فبَدَت إطلالاتُ هيام السلطانةِ أكثرَ وقارًا وأناقةً عن إطلالتِها كجاريةٍ.

إطلالات السلطانة الأم:

كذلك إطلالاتُ النجمةِ نبهات جهري التي جسدَت دورَ السلطانةِ الأمِّ، فاختارت إطلالاتٍ بينَ الأناقةِ والوقارِ.

حيث يُطلق على أم السلطان العثماني السلطانة الأم أو السلطانة الوالدة أو والدة سلطان، وعُرفت في المصادر العثمانية باسم "مهدِ عُلياي سلطنت" أي مهد السلطنة العالي، وكان يطلق عليها في البداية اسم "خاتون" ذي الجذور السلجوقية وذلك حتى القرن السادس عشر.

كانت السلطانة حفصة زوجة سليم الأول ووالدة خلفه سليمان القانوني أول أميرة عثمانية تحصل على لقب والدة السلطان وذلك في عهد ابنها، في حين لم يحصل على اللقب سوى 23 سلطانة من أصل 36 أم سلطان.

هذه الأهمية التاريخية، وما يصاحبها من أهمية درامية في العمل الملحمي، فرض خطًا ونسيجًا من تصميمات بعينها تصلح لأن تبرز دور وقوة وعظمة أم السلطان.

إطلالات العصر الذهبي:

في الأجزاءِ الأخيرةِ أضافَ لمسةً مميزةً في أزياءِ النجمةِ جانسو ديري التي جسَّدَتْ دورَ فيروزة. فكانَت إطلالتُها بطابعٍ مختلفٍ مثلِ شخصيتِها حيثُ جسَّدَت دورَ الجاسوسةِ "فيروزة" ولكي تبدوَ مختلفةً عن نساءِ قصرِ السلطان سليمان كان لها ذوقٌ معينٌ في الإطلالاتِ.

ولا ننسى إطلالاتِ السلطانِ الفخمةَ فنجَحَ مُصمِّمُ هذه الأزياءِ في اختيارِ ما يعكِسُ صورةَ ذلك العصر الذي انقضَى قبلَ مئاتِ السنين.

مصمم إطلالات مسلسل حريم السلطان:

كانت كلٌّ هذه التصميماتِ من أناملَ تركيةٍ وهو سردار باشبوغ، فضلًا عن جانان جوكنيل، التي قالت في حوار صحافي سابق لها إن عملها مع مسلسل حريم السلطان جاء نتيجة للإنجازات التي حققتها في مسيرة عشرين عاماً في مجال تصميم الأزياء.

وأضافت "بالحديث عن أزياء مسلسل حريم السلطان، فلقد تمّ اختيار الملابس وفق الحقبة التاريخية التي يمرّ بها المسلسل، من حيث دراستها بشكل جيّد والوقوف على كلّ التفاصيل التي تتعلق بملابس كلّ الشخصيات المختلفة في المسلسل. كذلك تمّ تنفيذ كلّ القطع بدقة عالية وجودة كبيرة، لأن الممثل يرتدي الزيّ عدة مرات في اليوم، لمدّة سنة، ولوقت طويل، من أجل تصوير المشاهد التي يتطلّب تصويرها فترة زمنية طويلة. لذلك تتعرّض الأزياء للاستهلاك الكبير والغسيل؛ ومن المهمّ أن تبقى الأزياء من دون أيّ تغيير من حيث الشكل واللون، كما أننا راعينا نوعيّات الأقمشة المستخدمة من حيث تأثيرها على جسد الممثل الذي يتحرّك كثيراً، ويقف لوقت طويل أمام حرارة الإضاءة والكاميرات".

وتابعت "كما أنني استعنت بفريق مميّز من مصمّمي الأزياء لتنفيذ التصاميم. وقد استقطبتهم من أهمّ معاهد تعليم التصميم في العالم، وهم يدرسون فن الرسم بكلّ تفاصيله، ثمّ يدرسون ويتعلمون تصميم الأزياء. كلّ تلك التفاصيل ساهمت في نجاح المسلسل الذي أشاد الجميع بمدى تميّز الأزياء وتصاميم الملابس فيه مقارنة بكثير من المسلسلات التاريخية الأخرى التي عرضت من قبل".

مسلسل حريم السلطان:

ومُسلسلُ القرنِ العظيمِ أو حريمِ السلطانِ هو مسلسلٌ تلفزيونيٌّ تركيٌّ تاريخيٌّ عُرِضَ منه أربعةُ مواسِمَ، عن تاريخِ سليمان القانوني، وقد حقَّقَ المُسلسلُ نجاحًا ساحقًا بتركيا ليتمَّ عرضُه في عدةِ دولٍ عربيةٍ مُدبلَجًا إلى اللهجةِ السوريةِ.

مسلسل حريم السلطان يعد أحد أضخم الإنتاجات التركية التلفزيونية، حيث تتألق فيه نخبة من أكبر نجوم الشاشة التركية الذين أبدعوا في مسلسلات تركية أخرى.

اجتاح مسلسل حريم السلطان البيوت العربية، وحظي بنسبة مشاهدة عالية جداً وبتغطية إعلامية كبيرة أيضاً كونه يتحدث عن حقبة تاريخية مهمة للأتراك، وقد أثار جدلاً واسعاً مؤخراً في تركيا حيث طالب مجموعة من النواب الأتراك بقيادة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بإيقاف عرضه كونه يسيء لسمعة  السلطان سليمان أحد أهم سلاطين الدولة العثمانية.

المزيد: