أزمة أم كلثوم والشيخ زكريا أحمد: بدأت بالتعاون ووصلت إلى القضاء
تاريخ النشر: : الأربعاء، 22 سبتمبر 2021

أزمة أم كلثوم والشيخ زكريا أحمد: بدأت بالتعاون ووصلت إلى القضاء

تلاقي أزمات المشاهير اهتماماً من الجمهور، خاصة مع تطور وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي، ولكن ماذا عن الماضي؟ والإجابة هي أن أزمات المشاهير في الماضي أيضاً كانت تلاقي الاهتمام، ولكن بطرق مختلفة، أهمها توثيق الصحافة لمحطات الخلاف بين النجوم وأقرانهم.

هو صحيح الهوى غلاب؟ سؤال تشدو به كوكب الشرق أم كلثوم، وربما لم نعرف له إجابة حتى اليوم، لكن هل تعرفون أن هذه الأغنية الشهيرة جاءت بعد أزمة طويلة بين أم كلثوم والملحن الكبير الشيخ زكريا أحمد وصلت إلى القضاء؟ تعرفوا على سر هذه الأزمة في حلقة جديدة من أزمات المشاهير.

سبب الخلاف بين أم كلثوم والشيخ زكريا أحمد

قبل نهاية أربعينيات القرن الماضي، دب خلاف بين أم كلثوم، والملحن الشيخ زكريا أحمد؛ وذلك بسبب اعتراض الشيخ زكريا على تقاضي كوكب الشرق أموالا نظير إذاعة أغنياتها بالإذاعة المصرية؛ الأمر الذي جعله يطلب الحصول على نسبة من إذاعة أغنياته التي قام بتلحينها.

إلا أن هذا المطلب لم يلق استحسانا لدى أم كلثوم، ورفضت تماما منحه أي نسبة من إذاعة هذه الأغنيات.

أزمة أم كلثوم والشيخ زكريا أحمد في المحكمة

كان رد أم كلثوم على الشيخ زكريا أحمد برفض منحه أي نسبة من المال على ألحانه، من الدوافع التي أشعلت غضبه بصورة كبيرة، ولكن هناك ما زاد من غضبه وانزعاجه إلى جانب هذا الأسلوب.

انزعج الشيخ زكريا من أسلوب كوكب الشرق، وازداد انزعاجه حين رفضت الإذاعة منحه نسبة بزعم أنه تنازل لأم كلثوم عن حقوق هذه الألحان وهو ما أنكره الشيخ زكريا. 

فتوجه إلى القضاء وقام برفع دعوى قضائية ضد أم كلثوم وهو ما أثار ضجة كبيرة في الشارع المصري في ذلك الوقت وبين الجماهير، كما أصبح مادة لأحاديث الصحافة.

واستمر الخلاف في قاعات المحاكم لسنوات، ادعى فيها الطرفان على بعضهما البعض بحجج وبراهين متبادلة، وأخذ الخلاف في الاشتعال والفجوة في التباعد.

مدة الخلاف ومحاولات الصلح

استمر الخلاف بين أم كلثوم والشيخ زكريا أحمد، لمدة اثنتي عشرة سنة كاملة، جرت خلالها العديد من محاولات الصلح بينهما من قبل العديد من الفنانين والشخصيات الثقافية من أصدقائهما لكن جميع المحاولات باءت بالفشل حتى تدخل القاضي أخيرا بينهما في بداية الستينيات.

ونجح القاضي بعد ساعات من التشاور والكلام، في الصلح بين أم كلثوم والشيخ زكريا أحمد، واتفقا على شكل التعاون بينهما فيما يخص أجر الشيخ، وكان الاتفاق بحضور رئيس الإذاعة المصرية.

واعتمد القاضي في الصلح بين الشيخ زكريا أحمد وأم كلثوم، على مكانة "الست" في العالم العربي وعالم الفن عموماً، مؤكداً للملحن العبقري أن الجمهور يتمنى أن يعود التعاون بينهما من جديد، حتى يستمتع بغناء أم كلثوم من ألحان زكريا أحمد، لما لها من صوت ومكانة في قلوب محبيها، ليؤكد الشيخ زكريا أحمد أنه يعلم جيداً هذه المكانة ويوضح أنه يعلم أنه يخدم الفن من خلال صوت أم كلثوم، وانتهت الأزمة عند هذا الحد.

أغنية الهوى غلاب ووفاة الشيخ زكريا أحمد

ليقدما معا أغنية الهوى غلاب، ليرحل الشيخ زكريا عام 1961، قبل حصد ثمار التعاون الجديد بعد إنهاء الخلاف الذي استمر لسنوات.

أغاني أم كلثوم من تلحين الشيخ زكريا أحمد

ويذكر أن التعاون الفني بين كوكب الشرق والشيخ زكريا أحمد استمر سنوات طويلة، تخللتها تلك القطيعة وقد أثمر عددا من أبدع الأغاني التي لحنها الشيخ وشدت بها كوكب الشرق أم كلثوم، ومن أشهرها: هو صحيح الهوى غلاب، وعن العشاق سألوني، وغني لي شوي شوي، والورد جميل، وأنا في انتظارك مليت.

المزيد: