نجمات طلبن في بيت الطاعة: أم كلثوم واجهت الأزمة قبل الزواج!
تاريخ النشر: : الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 آخر تحديث: : الأحد، 12 سبتمبر 2021

نجمات طلبن في بيت الطاعة: أم كلثوم واجهت الأزمة قبل الزواج!

زواج وانفصال وبيت طاعة مواقف تواجهها النجمات في حيواتهن الشخصية تمسكت أغلبهن بقرار الانفصال ولم يستجبن لقرار المحكمة، وكان الطلاق مقابل التنازل عن الحقوق هو الحل، إليكم قائمة النساء اللاتي خضن هذه التجربة.

هالة صدقي

الفنانة هالة صدقي هي أحدث من تعرضت لها الموقف، ونشرت عبر حسابها على إنستغرام صورة من محضر الاستلام.

وسخرت من تصرف زوجها سامح سامي الذي يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، وقالت شكلها هتكون طاعة أونلاين، ووجهت رساله لمن طلبوها للزواج وطلبت منهم التأجيل حتى تحل خلافاتها مع زوجها.

وكتبت هالة صدقي معلقة على طلب زوجها بالطاعة: "خبر سيء لكل اللي تقدموا لي فالزوج طلبني في بيت الطاعة، مع إنه الشهر اللي فات عمل فيديو وطلقني فيه وصحيح هو في أمريكا وأنا في مصر فشكلها هتكون طاعة on line استأذنكم علشان أنزل أشتري الطشت والجلابية".

تابعت: "بس حد عارف ممكن أجيب الولاد ولا لا، مقولة غراب البين طلعت كذب مفيش فراق ولا حاجة، بلاغ للعرسان لما أفض الاشتباك هنعمل طلبات جديدة.. المسخرة بعينها

الشحرورة

واجهت صباح نفس الأزمة مع زوجها عازف الكمان أنور منسي، حيث طلبها في بيت الطاعة عام 1957، إلى جانب الاستئناف على الحكم الصادر لصالحها بضم ابنتهما هويدا.

لم تستجب صباح لهذا الطلب وتدخل الوسطاء بينهما، وتنازل منسى عن القضية ووافق على إتمام إجراءات الطلاق.

فيرجينيا جميلة الجميلات: ليلى فوزي

محكمة الأحوال الشخصية شهدت نفس النزاع بين ليلى فوزي وزوجها المطرب عزيز عثمان.

حيث طالبت بالانفصال لاستحاله الحياة الزوجية بينهما، فطلبها في بيت الطاعة بمقر سكنه في الجيزة.

تدخل محامي ليلى لحل الخلاف وديا بعيدا عن المحاكم، وحتى يتنازل عن طلبها في بيت الطاعة تنازلت عن حقوقها في النفقة ومؤخر الصداق، وقامت بدفع 4 آلاف جنيها.

كوكب الشرق

الواقعة التي واجهت أم كلثوم في بيت الطاعة كانت من أغرب المواقف، فادعى مواطن يدعى عبد الستار الهلالي من قرية أبو مناع، أن أم كلثوم زوجته الشرعية، وقام بطلبها في بيت الطاعة.

وادعى الرجل الذي ادعى أنه عمدة أحد البلدات بالصعيد، أنه فعل ذلك انتقاماً من أم كلثوم، لقوله إنها حرضت المسؤولين على إزالة الساقية الخاصة بأرضه.

وقت عرض القضية في ساحة المحكمة، تجمع عدد كبير من محبيها ليشهدوا الحكم في هذه القضية، وكان الحكم فيها لصالح أم كلثوم، والتي لم تكن قد تزوجت من الأصل.

ميليسا

المطربة اللبنانية ميليسا طلبها زوجها بشار المصري في بيت الطاعة، وذلك بهدف منعها من الغناء والتواجد في المنزل بشكل دائم.

لكنها تداركت الأمر وطلبت من محاميها رفع دعوى تفريق في المحكمة الشرعية وإتمام إجراءات الطلاق، بعد تأكدها من كون زوجها لا يملك الصلاحية القانونية لإيقافها ومنعها من الغناء، لعدم وجود عقد قانوني بينهما يضمن هذا الأمر.

ما هو بيت الطاعة؟

بيت الطاعة هو مصطلح قانوني تم الاتفاق عليه، وهو مكان يحدده الزوج ومن المفترض أن المتفق عليه هو منزل الزوجية، إلا أن بعض الأزواج يبالغون في القسوة بتحديد بيت طاعة يحتوي على أقل القليل مما يناسب الحياة الآدمية.

يستخدم الزوج حقه القانوني في طلب زوجته إلى بيت الطاعة، إذا امتنعت عن الاستجابة له وغادرت منزل الزوجية دون إذن، فيرسل لها إنذاراً على يد محضر لإعادتها بالقوة.

بيت الطاعة في الديانة المسيحية:  لا يوجد بالديانة المسيحية ما يسمى ببيت الطاعة، إلا أن القانون هو ما يحدد الأمر، لأن الأمر قانوني بحت.

بيت الطاعة في الديانة الإسلامية:  لا يوجد بيت طاعة في الديانة الإسلامية، والأمر هو نفسه كما بالديانة المسيحية ولا يندرج سوى تحت بند القانون.

السينما ناقشت هذه القضية، والظلم الذي يقع على المرأة بسبب تعنت الرجل وتعسفه في تطليقها، خاصة وأن الأغلب من هذه النوعية من القضايا يضيع من حق المرأة ويدفعها للتنازل عن حقوقها الشرعية والمادية من أجل الخلع والطلاق، وأبرز الأفلام التي ناقشت هذه القضية وتسببت في تغيير قانون الأحوال الشخصية المصري هو فيلم أريد حلاً.

المزيد: