خيرية أحمد: أخفت مرضها عن الجمهور وتكريمها جاء متأخراً
تاريخ النشر: : الأربعاء، 16 مارس 2022

خيرية أحمد: أخفت مرضها عن الجمهور وتكريمها جاء متأخراً

قيل إنها اعتزلت الفن لفترة حزنا على زوجها. وأول تكريم لها جاء بعد أزيد من أربعين عاما من التمثيل وفارقتنا منذ أحد عشر عاما بسبب مرض أخفته عن الجمهور. شاهدوا معنا حياة الفنانة الجميلة خيرية أحمد وهل فعلا اعتزلت الفن؟

خيرية أحمد

اسمها الحقيقي سمية أحمد إبراهيم، وولدت عام ألف وتسع مئة وسبعة وثلاثين 1937، نشأت في أسرة بسيطة، ولها من الأشقاء والشقيقات سبعة، من بينهم الفنانة الكبيرة سميرة أحمد.

بدأت رحلتها ومشوارها الفني بداية الخمسينيات، كان الفنان عبدالمنعم مدبولي هو من اكتشفها وراهن على نجاحها بعد أن رآها تمثل لأول مرة على خشبة المسرح. فبدأ بتقديمها بأدوار صغيرة في فقرات كان يكتبها بنفسه.

وبالرغم من المساحة الصغيرة والمشاهد القليلة التي كانت تؤديها في ذلك الوقت، إلا أنها أصبحت نجمة يحبها الجماهير، وكانت طريقتها وهي تنادي خميس، أو الزوجة البلهاء التي تنادي زوجها محمود من أكثر المشاهد التي تعلق بها الجمهور وحفظها وظل يرددها، حتى الآن.

وبدأت خيرية أحمد طريق الفن مع عمالقة الفن، وتنوعت أدوارها بين المسرح والسينما والتلفزيون والإذاعة، وكان من أبرز أدوارها هو دورها الشهير في فيلم "عريس مراتي"، أمام الفنان فؤاد المهندس. وهو نفس الدور الذي كانت تؤديه معه في البرنامج الإذاعي ساعة لقلبك. التحقت خيرية أحمد في بداياتها بالعديد من الفرق المسرحية، منها فرقة المسرح وفرقة ساعة لقلبك، وفرقة إسماعيل يس. وشاركت خيرية أحمد في العديد من المسلسلات الكوميدية والدرامية، ولعل من أبرزها "أحلام اليقظة، الحقيقة والسراب، حدائ الشيطان وعفاريت السيالة وعائلة مجنونة جدا".

وبرعت خيرية في تقديم أدوار التراجيديا وأدوار الأم بجانب أدوارها الكوميدية، فلديها قدرة كبيرة على تجسيد أي شخصية مهما بلغت صعوبتها. وارتبطت خيرية أحمد بعلاقة حب مع الكاتب يوسف عوف في بداياتها، وأثناء عملها في فرقة ساعة لقلبك، وتزوجا وأنجبت منه ابنها الوحيد كريم، وبعد وفاة زوجها عام ألف وتسع مئة وتسعة وستين1999 ، عاشت في صدمة شديدة ولم تتزوج مرة أخرى.

وقيل إنها اعتزلت الفن لفترة حزنا على زوجها، إلا أن هذا الكلام غير صحيح، فمنذ أن بدأت خيرية أحمد رحلتها الفنية كانت كل عام تطل على جمهورها في أكثر من عمل وحتى بعد وفاتها عرض لها مسلسلا فرح العمدة وأزواج في ورطة. ورغم التاريخ الفني ومشوار العطاء الكبير، لم يتم تكريم الفنانة الكبيرة خيرية أحمد سوى مرة واحدة، بعد حوالي أربعين عاما من التمثيل.

وجاء هذا التكريم خلال الدورة الرابعة عشرة 14 لمهرجان القاهرة للإعلام العربي، ولذلك بكت من شدة الفرحة على تقدير تأخر كثيرا، كما أنها لم تحصل على دور البطولة كشقيقتها الفنانة سميرة أحمد، بالرغم من براعتها وتاريخها الفني الكبير. رحلت عن عالمنا منذ عام ألفين وأحد عشر 2011 عن عمر يناهز أربعة وسبعين 74 عاما بعد معاناة مع مرض السرطان، والذي لم يعلن عنه إلا بعد أن ساءت حالتها ودخلت في غيبوبة.
 

المزيد: