ما لا تعرفه عن الضيف أحمد: مات بعد ساعات من مشهد داخل تابوت
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 15 مارس 2022

ما لا تعرفه عن الضيف أحمد: مات بعد ساعات من مشهد داخل تابوت

الضيف أحمد واحد من أهم نجوم السينما المصرية.. أخر بروفة له كانت داخل تابوت حيث رحل عن عالمنا بعدها بساعات وهو قائد فرقة ثلاثي أضواء المسرح الذي لقبه الجمهور بفيلسوف الكوميديا شاهدوا معنا الضيف أحمد الذي كان ضيفا خفيفا على الحياة في أبيض وأسود

الضيف أحمد

هو الضيف أحمد الضيف ولد في فبراير عام 1936 وحفر اسمه في قلوب محبيه رغم مشواره الفني القصير بدأ مسيرته الفنية منذ أن كان طالبا جامعيا حيث قدم على مسرح الجامعة عدد من المسرحيات وأثناء تقديمه إحدى المسرحيات شاهده الفنان فؤاد المهندس وأعجب بموهبته فرشحه للمشاركة في مسرحية أنا وهو وهى.

وكانت انطلاقته الحقيقية عندما شارك في تأسيس فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" مع الفنان سمير غانم وجورج سيدهم ليصبح بعد ذلك العقل المدبر وقائد الفرقة قدم خلال مشواره الفني ما يزيد على 40 فيلما أبرزهم القاهرة في الليل والمشاغبون والأصدقاء الثلاثة بالإضافة إلى موهبته في التمثيل.

فقد أبدع أيضا في إخراج عدد من المسرحيات منها الغربان وكل واحد له عفريت والراجل اللى جوز مراته كما قام بتأليف قصة فيلم "ربع دستة أشرار" والذى شارك فيه مجموعة من أكبر النجوم ولعب بطولته فؤاد المهندس وشويكار كما قام بتلحين اسكتشات فيلم 30 يوم فى السجن فكان فنان شامل متعدد المواهب.

وكان للضيف الراحل إطلالة مميزة على الشاشة وكاريزما خاصة فرغم أن ملامحه لم تكن وسيمة ولا ينطبق عليه مقاييس نجوم السينما لكنه حجز لنفسه مكانة خاصة فى قلوب المشاهدين ولقبه الجمهور بفيلسوف الكوميديا بسبب أفيهاته العميقة التي كان يبدع في القائها وسط مشاهده الكوميدية.

وفاة الضيف أحمد

كما كان خفيف على الجمهور فكان أيضا ضيف خفيف على الحياة فلم يعش بيننا سوى 34 عاما فقط وكما صرح صديقه المقرب سمير غانم أن كما كانت حياته مميزة كانت نهايته مختلفة كقصة تراجيدية فحين أدى الضيف أحمد بروفة لآخر مسرحياته وهي مسرحية الراجل اللى جوز مراته قام بالنوم في تابوت مجهز لتصوير ذلك المشهد ثم تحدث عن الموت.

وأضاف بعض الجمل الى السيناريو المكتوب ولكن رفض جورج سيدهم الكلام الذي أضيف للشخصية واعترض على الضيف قائلا: لا يا ضيف الكلام كده تقيل قوى ليرد الضيف: ليه بتخافوا من الموت ده الموت علينا حق؟ ليقل جورج: آه علينا حق.. بس مش بنقدمه للناس إحنا عايزين الناس تضحك فقال الضيف: أنا هخلي الناس تشوف الضحك اللي في الموت احنا يا دوب بنمثل والناس عارفه ان ده هزار وأصر الضيف على وجهة نظره وإضافته إلى السيناريو وانتهت البروفة وصافح زملاءه وانصرف وعندما وصل إلى منزله اتجه إلى الفراش متعبا يشكو من ضيق التنفس والالم فطلب من زوجته أن تتصل بالطبيب وتم نقله في سيارة إسعاف إلى مستشفى العجوزة ولكن في الطريق إلى المستشفى كان قد فارق الحياة ليرحل عن عالمنا في 16 من إبريل عام 1970.

 ثلاثي أضواء المسرح

رحلة طويلة جمعت الثلاثي سمير غانم، جورج سيدهم، والضيف أحمد، انطلقت شرارتها بعد النكسة التي  ابكت القلوب،  ليروي الثلاثي قلوب المصريين بالضحك من جديد  من خلال عروضهم والتي خرجت عن كونها مجرد عروض مسرحية لتصبح شريك أساسي في الكثير من الأعمال السينمائية التي لازالت تحتفظ بمكانتها في قلوب المشاهدين حتى الآن.

 محطات كثيرة مرت بها فرقة ثلاثي أضواء المسرح منذ  بدايتها وحتى انطفاء آخر ضوء لها، يحكي جورج سيدهم في إحدى لقاءاته التليفزيونية ويقول: "مسرحية حواديت بداية فرقة ثلاثي أضواء المسرح، بعد النكسة البلد كانت حالتها وحشة أوي ولا كان في مسرح ولا  فيه أي نوع من أنواع الكوميديا حتى البرامج الكوميدية ما بقيتس موجودة، وفكرت وقتها مع الأستاذ محمد سالم الله يرحمه  وهو مخرج تليفزيوني كبير، وكان الرابع بتاع الثلاثي والخامس بتاعنا كان الشاعر الغنائي الله يرحمه حسين السيد".

المزيد: